دخلت الممثلة المصرية منة عرفة إلى عالم الفن منذ نعومة أظافرها. ظهرت في دور تمثيلي للمرة الأولى من خلال مسلسل "السندريلا" مع المخرج سمير سيف عام 2005، وشاركت بعدها في العديد من الأعمال السينمائية، كما شاركت في جميع مواسم سيتكوم "راجل وست ستات". زواجها وإنفصالها عدة مرات وخلافاتها مع زملائها أحدثت جدلاً.

نشأتها

ولدت منة السيد محمد عرفة في 1 أيار / مايو 1999 في مدينة الاسكندرية. عاشت في كنف عائلة مؤلفة من ستة أشقاء في القاهرة.

البداية

كانت منة عرفة تهوى تقليد الفنانين منذ طفولتها والتحقت بالمسرح المدرسي. شاركت عام 2006 في فيلم "مطب صناعي" وكانت في السابعة من عمرها. أول عمل فني لها كان برفقة الفنان أحمد حلمي وبعدها شاركت في سيت كوم "راجل و6 ستات" بأجزائه الثمانية.

ما بين 2007 و2016، شاركت منة عرفة في عدد من الأدوار منها فيلم "الحب كدا"، "حلم العمر"، "آخر كلام"، "البيه رومانسي"، وغيرها من الأعمال.

توقفت منة عرفة عن العمل لمدة 3 سنوات، بسبب إلتحاقها بصفوف الثانوية العامة، لتعود بعدها إلى عالم الأضواء عام 2019 وتشارك في فيلم "الفيل في المنديل"،"تتح"، "ظرف صحي"، ومسلسل"القاصرات"، "سرايا عابدين" و"بحر" و"شارع 9".

مفاجأة الجمهور

ظهور منة عرفة بعد غياب شكل مفاجأة للجمهور الذي إعتاد أن يراها طفلة صغيرة فقد بدت ناضجة وأصبحت شابة جميلة وجذابة أما صورها على مواقع التواصل الإجتماعي وتصدرها التريند دليل على نضجها وجمالها.

براءة اشقائها

واجهت منة عرفة أزمة بعد توجيه التهمة لأشقائها بجريمة قتل، لكن الأجهزة الأمنية تمكنت من القبض على المرتكبين وأخلي سبيلهم.

زواج​​​​​​​ وطلاق

في يونيو​​​​​​​/ حزيران 2021، أعلنت منة عرفة زواجها من المنتج محمود المهدي، الذي كشف على صفحته الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي أنهما لن يقوما بنشر أي صور للزفاف لأنها أمور خاصة.

لم يكن زواجهما عاديًا على الإطلاق، بسبب فارق العمر بينهما كما أنه متزوج سابقاً ولديه طفلين.

دام زواجهما خمسة أشهر وأعلن بعدها محمود المهدي إنفصاله عن منة عرفة بشكل مفاجىء على مواقع التواصل الإجتماعي وكتب قائلاً: "تم الإنفصال وكل حاجة قسمة ونصيب، وربنا يوفقها في حياتها اللي اختارتها". وأضاف: "الناس اللي بتتصل وتسأل، خلاص كل حاجة قسمة ونصيب، وأنا كراجل شرقي صعيدي فيه حاجات مش هتنفع معايا وهتوقفها عن شغلها وحلمها وأصدقائها في الوسط الفني، فأكيد مش هقف في ده، وربنا يكرمها في المجال الفني وتوصل أعلى حاجة فيه، بالتوفيق للجميع".

وبعد أيام أعلن الثنائي تراجعهما عن قرار الإنفصال، وقالت منة عرفة على صفحتها الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي: "أصعب اللحظات اللي ممكن تعدي على أي ست لحظة الانفصال وخراب البيت.. الطلاق يهتز له عرش الرحمن، لكن انتوا يمكن عشان بتسمعوا عن بيوت بتتخرب كل دقيقة فبقى أبغض الحلال عند الله بالنسبالكم نكتة أو حاجة تتمسخروا عليها".

وفي آذار /مارس 2022، إنفصلا من جديد، وأعلن محمود المهدي الخبر موضحًا أن الإنفصال وقع لأنه يبغض الفساد، وعبرت منة أنها تتعرض للظلم وتعجز أمام ما يحدث طالبة من الله أن يجبرها لما هي فيه.

وبعد مرور شهرين تراجعا عن القرار وعلق المهدي قائلا: "الحمد لله أنا ومنة رجعنا، ولا عزاء للحاقدين".

​​​​​​​

الطلاق الأخير​​​​​​​

ترافق الطلا​​​​​​​ق الأخير بين منة عرفة وزوجها محمود المهدي مع العديد من الإتهامات و​​​​​​​التجريح التي وجهها لزوجته، فنشر المهدي على صفحته على مواقع التواصل الإجتماعي قائلًا: "تم الطلاق خلاص للأسف، وكان في خيانة وعدتها، واتضحك عليا في أول الجوازة وقتها عشان أحافظ على بيتي وسكت.. وغير أمها سبب خراب البيت بسبب الفلوس عشان هي اللي كانت بتصرف عليها منة، وبسبب إني كنت رافضها تشتغل في المجال ده وأمها ما كانتش عندها مانع تتنازل في المجال مقابل الفلوس، بس كل حاجه بالدليل فضلت تحاول لحد ​​​​​​​ما خربت البيت".

شكلت الإتهامات التي وجهها لزوجته صدمة للمتابعين الذين ردوا عليه عبر مواقع التواصل الاجتماعي ، ولم يكتفي بما قاله بل حصل على حساب Facebook الخاص بزوجته السابقة وبدل اسمها لتحمل اسم "المهدي"، مما أجج الخلاف بينهما.

ترفض​​​​​​​ القبلات

زواج وطلاق منة عرفة أحدث جدلاً بالإضافة الى تصريحاتها المستفزة. فقد ظهرت في برنامج "الفارس"، وكشفت أن لديها خطوط حمراء في التمثيل، وفي حال عدم قبول الشروط التي تفرضها فهي تنسحب من العمل وأضافت قائلة: "أنا لا بتباس ولا بتحضن". وبعد فترة كشفت في لقاء انها من الممكن أن تلعب دوراً فيه إيحاءات جنسية، مما طرح علامات إستفهام عن حقيقة موقفها.

تجربة غنائية لم تلق النجاح

خلال فترة زواج منة عرفة من محمود المهدي قدمت تجربة غنائية بعنوان "أنا وحش الكون واتكرم"، وتعاونت فيها مع محمود المهدي وزيزو المايسترو، ومجموعة من مُطربي المهرجانات.

وتأتي التجربة بعد أن شاركت منة مع حمادة هلال في فيديو كليب لأغنيته "جمالها" في عام 2020 وهو ما شجعها على تقديم أغنية بصوتها، لكنها لم تحقق النجاح ولم تعاود المحاولة.