أطلقت "مؤسسة سينما لبنان" الأربعاء مبادرة بتمويل من الاتحاد الأوروبي تهدف إلى إحياء الإنتاج السينمائي اللبناني رغم الأزمات المتعددة التي يشهدها لبنان، وتشمل هذه المبادرة شقّين، أولهما برنامج توجيهي وتدريبي ينطلق في حزيران / يونيو الجاري لتعزيز قدرات المنتجين اللبنانيين ليتمكنوا من إنجاح مشاريعهم، والثاني صندوق يوفّر الدعم المالي لعدد من مشاريع الأفلام، يُفتح باب تقديم الطلبات له في تشرين الثاني / نوفمبر المقبل.


وقالت رئيسة "مؤسسة سينما لبنان" مايا دو فريج إن الجمعية "تعمل منذ العام 2003 على دعم صناعة السينما اللبنانية والارتقاء بها إلى مستوى دولي"، تسعى حالياً "إلى الحفاظ على القدرات الخلاّقة الثمينة للسينمائيين اللبنانيين الموهوبين، من خلال توفير الإمكانات لهم لتحقيق مشاريعهم، بهدف إنعاش صناعة السينما المزدهرة".
وأوضحت أن المؤسسة "كيّفت نشاط الدعم الفني الذي توفره مع الوضع الراهن من خلال ورش العمل ومبادرات أخرى بالتعاون مع شركائها وجهات أخرى مؤثرة، سعياً إلى مواجهة الصعوبات القائمة بفاعلية وكفاءة وتلبية الاحتياجات على المدى القصير".

برنامج توجيه للمنتجين

ويتمثل الشقّ الأول من المبادرة التي أطلقتها الأربعاء "مؤسسة سينما لبنان" والممولة من الاتحاد الأوروبي في توفير برنامج تدريبي وتوجيهي مجاني بالتعاون مع كل من المدرسة العليا للأعمال (ESA Business School) "لمنتجين سينمائيين وإعلاميين أنتجوا افلاماً أو أعمالاً سمعية بصرية اخرى، ويرغبون في تطوير مهاراتهم في ريادة الأعمال بغية توفير ظروف النجاح لمشاريعهم"، على ما شرح بيان للجمعية. ونقل البيان عن مدير Smart ESA سليم ياسمين قوله إن "البرنامج ينطلق من نقاط التشابه بين إنتاج الأفلام وريادة الأعمال، ويهدف إلى تزويد المنتجين الأدوات المناسبة، المالية منها والقانونية والسلوكية والتسويقية والتجارية، لتطوير مشاريع أفلامهم وإنجازها وتأمين عرضها".
واختير خمسة منتجين للمشاركة في البرنامج التوجيهي والتدريبي الذي يستمر أربعة أشهر، إذ يبدأ في حزيران / يونيو الجاري ويختتم في تشرين الاول /أكتوبر المقبل. وهؤلاء المنتجون يعملون حاليا على مشاريع أفلام طويلة.
ويحصل المشاركون الخمسة في ختام البرنامج التوجيهي على شهادة من Smart ESA و"مؤسسة سينما لبنان". وسوف ينال أحد المنتجين المشاركين جائزة قدرها خمسة آلاف يورو مخصصة لتطوير المشروع الذي يحمله. كذلك تتاح للمشاركين الإفادة من عشر ساعات من الاستشارات الفردية.

صندوق لدعم الأفلام

أما الشق الثاني من مبادرة "مؤسسة سينما لبنان" فهو إطلاق صندوق لمرة واحدة استثنائية لدعم مشاريع الأفلام الطويلة اللبنانية، ممول من الاتحاد الأوروبي أيضاً، تبلغ قيمته الإجمالية 75 ألف يورو ويهدف إلى توفير جزء من التمويل لأفلام تحتاج إلى دعم لاستكمال تنفيذها.
وسيفتح باب تقديم الطلبات اعتباراً من تشرين الثاني /نوفمبر للأفلام الروائية والوثائقية التي بلغت مرحلة الإنتاج وما بعد الإنتاج. وتتولى لجنة مستقلة اختيار المشاريع التي ستستفيد من الدعم، على أن يتم الإعلان عن مزيد من المعلومات حول هذا الصندوق في تشرين الثاني المقبل.