وقّعت الراهبة الفرنسيسكانية تريز ريكار كتابها الجديد المنشور باللغة العربية والذي يحمل عنوان "كل شيء ولد من حياة متشاركة"، و باللغة الفرنسية يحمل عنوان "Tout est née d’une vie partagée"، وذلك في قاعة كنيسة السيدة في سن الفيل.

هذا الكتاب المؤلف من مئة وخمس صفحات، تتحدث فيه الكاتبة عن مركز "بيتنا" في النبعة، والذي عملت فيه إلى جانب الأهالي منذ أكثر من خمسة عشر عاماً.

في كلمة تعريفها عن الكتاب، تدعو الكاتبة المجتمع العالم إلى إكتشاف الطاقات والقدرات المخفية والمتجاهلة لدى الناس التي تعاني من الفقر المدقع.

تتناول الكاتبة جوانب عدّة من نشأة هذه الجمعية، خصوصاً أهالي المنطقة الذين تجمعوا وبذلوا جهوداً كبيرة كي يكافحوا الفقر ويساندوا أخوةً لهم ولكن بمفهوم جديد، غير الذي تعودناه، مفهوم لا يقوم على طلب المساعدة، بل على بناء الكرامة الإنسانية التي هي حق لكل الناس، حيث أن في الكتاب شهادات حية للأشخاص ولأهالي المنطقة الذين ساهموا في إنشاء "بيتنا"، هذا المركز الذي تحول اليوم إلى ملتقى يجمع العائلات والأولاد في منطقة النبعة.

يضمّ الكتاب مجموعة صور لأطفال وعائلات النبعة في إحتفالات المركز، والهدف من نشر هذه الصور الإضاءة على حياة الآخرين، ومن خلال كلّ الاراء حول الجمعية، والتي عملت الكاتبة على جمعها في الكتاب، وقد ظهر واضحاً في نهاية المطاف أن هناك خطاً واضحاً ونهجاً معيناً لـ"بيتنا" ساهم في جعل كلّ الموجودين في هذه المؤسسة عائلة واحدة متماسكة ذات رسالة.

يتعدّى الكتاب كونه قصة أو رواية، ليذهب أبعد من ذلك وينقل صورة عائلات ومجتمع يعيش في البؤس والفقر ويقاوم لكي يستمرّ وينهض في ظلّ كل ما يحيط به.

لمشاهدة ألبوم الصور كاملاً إضغطهنا.