يشارك لبنان في أكبر حركة مدنية في العالم "يوم تنظيف العالم" في 15 سبتمبر / أيلول 2018.


يتم التخلص من بلايين الأطنان من القمامة بشكل غير قانوني كل عام في جميع أنحاء العالم، مما يلوث الكوكب ويهدد حياة الإنسان والحياة البرية والتربة، والماء والهواء.
ويهدف اليوم العالمي للتنظيف إلى دعوة الجمهور وصناع القرار وجميع المواطنين على حد سواء، إلى اتخاذ إجراءات حقيقية لحل مشكلة النفايات.
اليوم العالمي للتنظيف هو نتاج مبادرة تطوعية ضخمة تدعى "دعونا نفعل ذلك"! والتي بدأت في استونيا في عام 2008، عندما قام 50,000 متطوع (4٪ من السكان) بتنظيف 10,000 طن من النفايات غير القانونية في خمس ساعات فقط.
ويقدر المسؤولون ان المبادرة أنقذت الحكومات المحلية من ثلاث سنوات من العمل و 22.5 مليون يورو. الفكرة سرعان ما تطورت، ومنذ ذلك الحين انتشرت عالميا وأصبحت أكبر حركة مدنية في العالم.
في لبنان، الغرفة الفتية الدولية JCI لبنان هي الكيان التنظيمي ليوم تنظيف العالم وفي إطار التحضير لهذا المشروع الدولي الضخم، عقد المؤتمر العالمي النظيف في العاصمة الاستونية تالين، في 25 يناير/ كانون الثاني 2018. وفوض مندوبتان لبنانيتان من الغرفة الفتيةالدولية، ألين شيرينيان (رئيسة JCI بيروت وقائدة الحملة في لبنان) ونادين ديب (نائبة رئيس العلاقات الدولية في JCI بيروت) وانضمتا إلى 250 متطوعا من أكثر من 90 دولة حضروا المؤتمر.
وقد أتيحت للمشاركين فرصة التواصل والمناقشة والتعاون والتعلم مع بعضهم البعض من أجل تنظيم وإعداد احدى المبادرات الشعبية الأكثر طموحا في العالم.