يعدّ زيت الزيتون من افضل انواع الزيوت الطبيعيّة، المتعددة الاستخدامات والفوائد، والى استخدامه في الطعام، يدخل في تركيبة بعض الادويّة الطبيّة الطبيعيّة، وكذلك في مستحضرات التجميل وخصوصا المهمة منها من الماركات العالمية ذات النتائج المذهلة.

اليكم اهم فوائد زيت الزيتون اضافة الى طرق وضعه على الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

يعدّ زيت الزيتون من أفضل العلاجات المتّبعة لعلاج مشكلة تساقط الشعر اذ انه يحتوي على العديد من الفيتامينات التي تساهم بتقوية الهرمونات.

تدليك فروة الرأس بالزيت الدافئ من شأنه تحفيز بصيلات الشعر على النمو ويجعلها رطبة وصحيّة، اذ انه يساعد الكيراتين الموجود فيه على إضفاء اللمعان والليونة الى الشعر.

كما يقضي على تساقط الشعر والقشرة التي تفرزها خلايا جلد الرأس الدهنية.

وفي حال تمّ خلط عصير الليمون مع تعرّف على فوائد زيت الزيتون وماء الورد للوجه زيت الزيتون فهذا يساهم في القضاء على البكتيريا والفطريات التي تعمل على تلف فروة الرأس.

فوائد اخرى لزيت الزيتون

ينقي الجسم من السموم والملوثات.

يخلّص الجسم من الخلايا الميتة، كما يساعد على بناء خلايا جديدة.

يعالج الهالات السوداء المحيطة بالعينين.

يعالج حصى المرارة، والصداع، والإمساك.

يحسن من الصحة الجنسية للرجال، فهو يساعد على إفراز الهرمون الذكري، وبالتالي يساهم في زيادة الرغبة الجنسية، كما يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية لديهم.

يخلص الجسم من الروائح الكريهة.

الطريقة والمدة اللازمة لـ وضع الزيت على الشعر :

هناك عدّة طرق لوضع زيت الزيتون على الشعر، مع الحرص على أن تكون فروة الرأس نظيفة وخالية من اي مادة كيميائيّة، لذلك يجب غسل الشعر جيدا وتجفيفه، تليها خطوة وضع الزيت والتدليك جيدا، وتركه لمدة ٣ ساعات على الشعر ثم غسله بالشامبو والماء.

ولكن يجب تجنّب تركه لوقت طويل على الرأس لأنّ ذلك يعود بالضرر السلبي على فروة الرأس.

ينصح الأطباء بالخضوع لحمام الزيت مرة في الأسبوع، نظرا لفوائده الكثيرة، ومنع جفاف الشعر.

طريقة كبس الزّيتون الأخضر

عند كبس ثلاث كيلوغرامات تحتاجون الى الملح والماء وزيت الزّيتون وثمار الليمون وأحياناً الفلفل الحارّ حسب الرّغبة. يتمّ تشريح ثمار الزّيتون إمّا بالسّكين او عبر رصّها ثم يُنقع بالماء البارد ثلاثة أيام من دون إضافة الملح ويكون مغموراً بالماء، ويبدّل الماء مرتين أو اكثر خلال هذه المدة. يصفى جيداً من الماء، ويفرك الزّيتون بالملح والقليل من زيت الزّيتون، ويوضع في أوعيه زجاجية، (البرطمان)، يقطّع الليمون إلى شرائح، يتم توزيعها بين الزّيتون، ويضاف المحلول الملحيّ وهو عبارة عن ماء وملح، والنّسبة المناسبة هي كل تسعة أكواب ماء يذاب فيه كوب ملح ويوضع على الزّيتون، ثم يضاف كوب من زيت الزّيتون على السّطح كي يتغلل في الكمية كلّها ويمكن إضافة شرائح الليمون أيضاً على سطح المكبوس، ويغلق الوعاء جيداً وبعد عشرة أيام يقدم الزّيتون للأكل.ولكي يحتفظ الزّيتون بلونه الأخضر، تضاف ملعقتين من الكركم إلى وعاء الزّيتون.

طريقة كبس الزّيتون الأسود

غسل الزيتون عدة مرات بالماء من دون عمل شقوق في الحبّة، وتوضع كمية الزيتون في مصفاة ويفرك جيداً بالملح النّاعم أو الخشن، ويوضع عليه وزن ثقيل ويترك هكذا لمدّة أربعة إلى سبعة أيام مع التّقليب اليومي وإضافة الملح، في هذه الخطوة سيفقد الزّيتون كمية من المرارة وتصبح الثّمار مجعدة. يغسل الزيتون بالماء عدّة مرات ويجفّف من الماء، ويوزع في أوعية زجاجية، وتضاف شرائح الليمون بين مسامه، ويضاف زيت الزّيتون لكبس الزيتون الأسود دون الحاجة للماء حتى يحتفظ بلمعة ثماره، لا يضاف الملح في الوعاء الزجاجيّ؛ لأنّ الثمار مملحة أثناء النقع، ويصبح جاهزاً للتناول من أسبوع إلى عشرة أيام.

كبس الزّيتون الأسود بالماء والخلّ

يُغسل الزّيتون جيداً من الثمار الفاسدة وتُشرّح الحبة الواحدة ثلاث شرائح طولية بالسّكين، وينقع الزّيتون بالماء المالح أيّ كلّ عشرة أكواب يضاف نصف كوب ملح، ويستبدل الماء على مدى عشرة أيام. بعد نقعه والتخلّص من مرورته، تُغلى عشرة أكواب من الماء مع كوب واحد من الملح وكوب من الخلّ، وأثناء غلي الماء يوزع الزّيتون في الوعاء وتضاف إليه شرائح الليمون والماء المغليّ، ويغلق جيداً وتتراوح مدّة كبسه من ثلاثة الى أربعة أسابيع حتى يصبح جاهزاً للاكل.