مرض الايدزهو عبارة عن فيروس يضرب مناعة الجسم ومن هنا اتت تسميته فيروس نقص المناعة، اذ يكون جسم الإنسان في هذه الحالة معرض لخطر كبير من شأنه ان يؤدي الى الاصابة السريعة بالامراض العابرة منها والخطيرة مثل السرطان، والمؤسف انه وبمجرد الاصابة بهذا الفيروس يبقى داخل الجسم إلى الأبد.

طرق انتقال العدوى:

الاتصال الجنـ ـسي الفموي أو من خلال المـ ـهبل أو الشرج مع الطرف المريض.

استعمال نفس الإبرة التي استعملها شخص مصاب بالفيروس، او نقل الدم.

احيانا الأم المصابة بفيروسالإيدزتُعدي جنينها من خلال الدورة الدموية المشتركة بينهما، او من خلال الرضاعة.

الأشخاص الأكثر عرضة للاصابة:

تعاطي المخدرات عبر حقن نفسهم بالإبر.

الرضع الذين يولدون لأمهات مصابات بفيروس نقص المناعة.

من يمارس الجنـ ـس من دون وقاية.

الأشخاص الذين خضعوا لعمليات نقل الدم.

الأشخاص الذين يمارسون الجـ ـنس مع عدّة اشخاص.

الأعراض التي تنتج عنالإيدز:

الاسهال، حرارة عالية، صداع مستمر، تقرحات في الفم، تشنجات عضلية، التعرق في الليل، الطفح الجلدي بأنواعه المختلفة، احتقان في الحلق، تورم الغدد اللمفاوية.

أما الأعراض الشائعة فتشمل: قشعريرة، حمى طفح جلدي والتعرق ليلا، اضافة الى تورم الغدد اللمفاوية وضعف كامل في الجسم الى جانب الإرهاق وفقدان الوزن، كما تضخم الكبد والطحال والتهاب اللثة والفم..

علاجالإيدز:

لا يوجد علاج يقتل هذا الفيروس تماما، الا ان هناك العديد من العلاجات التي تجنب تكاثر هذا المرض وزيادة الاصابة به، ومن شأنها ان تطيل حياة الانسان اكثر.

العلاج المضاد للفيروسات يمنع امتداد فيروسالايدزفي الجسم، ويتكون من العقاقير المضادة للفيروسات،كما انه يساهم في تقليل كمية الفيروس في مجرى الدم.

الا ان استخدام هذا العلاج لمدّة طويلة، يساهم في خطر الاصابة بالنوبات القلبية، من خلال زيادة مقدار الكولسترول والجلوكوز في الدم.

على الشخص المصاب بهذا الفيروس الانضمام الى الذين اصيبوا بالمرض، كي تخفّ عنده وتيرة الضغط النفسي والتوتر.



مشاهير عانوا من مرضالإيدز:

الكوميدي الأميركي تشارلي شين، نجم هوليوود روك هدسون، لاعب كرة السلة الأميركي إريفين جونسون الملقب بـالساحر جونسون، نجم الروك البريطاني من أصول هندية فريدي ميركوري، نجم التنس الأميركي آرثر آش، نجم الراب الأميركي إيزي إي، البطل الأولمبي الأميركي الحاصل على أربع ميداليات ذهبية وميدالية فضية في الغطس، غريغ لوغانيس، الممثل الأميركي جيم جي بولوك، تومي موريسون من أشهر الملاكمين الأميركيين، الموسيقار والممثل الأميركي الشهير مايكل جيتر، و نجم تلفزيون الواقع الكوبي بيدرو زامورا.