يجمع الكثير من النقاد على أن صفة النجومية لها العديد من الركائز التي تعتمد عليها لكي يطلق على شخص معين في مجال معين برع فيه صفة النجومية، وإذا أردنا الحديث عن صفة النجومية في عالم الفن لعله يكون أبرز تلك الركائز أن هذا الفنان يتمتع بـ"كاريزما" معينة تجعله يفرض موهبته وجماله وحضوره على الجمهور. ولكي يعرف هذا الفنان كيف يستغل هذه "الكاريزما" في فنه، عليه أن يتمتع بالذكاء الذي يثقل هذه "الكريزما" وهذا ما يتطلب منه أن يكون مثقفا، فهل هذا ما ينطبق على نجومنا العرب؟؟ وهل هم يتمتعون بالكريزما والثقافة الكافية؟ وهل جميعهم حاصلون على شهادات جامعية؟ طبعا كلا، فكثير من النجوم العرب ابتعدوا عن اختصاصاتهم الجامعية لأجل مشوارهم الفني حتى أن البعض لا يملكها أصلا.

بعض النجوم العرب لا يحملون شهادات جامعية ولكن ذلك لم يقف أمام نجوميتهم، نذكر مثلا الفنانة الإماراتية أحلام التي لم تنل حتى الشهادة الثانوية، ومع ذلك تعتبر اليوم من أبرز الفنانات الخليجيات والعرب ولقبّها الفنان محمد عبدو بـ "فنانة العرب".

أما الفنانة اللبنانية هيفا وهبي فقد كان زواجها المبكر عائقا أمام إكمالها دراستها، إلا أن هذا لم يحد من نجاحها واكتسابها نجومية وصلت الى حد العالمية.

أما من النجوم العرب الذين كانت شهاداتهم الجامعية ركيزة إضافية في نجاحهم ونجوميتهم فنذكر الممثلة السورية نسرين طافش التي تخرجت من "المعهد العالي للفنون المسرحية" الأمر الذي ساعدها في التألق بعالم التمثيل. وكذلك الممثلة السورية سلاف فواخرجي التي درست في كلية الآداب في جامعة دمشق في قسم الآثار لتلتحق في نفس الوقت بمعهد أدهم إسماعيل للفنون التشكيلية، فجمعت سلاف في ذلك بين الفن والثقافة لتصبح اليوم من أبرز الممثلات العربيات.

ومن الفنانين اللبنانيين الذين صقلوا موهبتهم بالدراسة نذكر الفنانة اللبنانية ميريام فارس التي إكتشفت موهبتها وهي في عمر الخامسة حيث تعلمت رقص "الباليه" ، وفي التاسعة من عمرها شاركت في برنامج المواهب الصغيرة على تلفزيون لبنان وحازت الجائزة الأولى في فئة الرقص، الأمر الذي دفعها الى الدخول الى معهد الموسيقى الوطني اللبناني "الكونسرفتوار" لمدة أربع سنوات لتصبح اليوم "ملكة المسرح".

ولا يختلف إثنان على أن السياسة لا تلتقي مع الفن، لهذا قررت الفنانة اللبنانية إليسا أن تحسم قرارها بخوض المجال الفني والتخلي عن حلمها بأن تصبح محامية أو أن تكمل سنواتها الجامعية في اختصاص العلوم السياسية، وقد كان قرارها صائبا بدليل أنها اليوم من أشهر الفنانات على صعيد العالم العربي والشرق الأوسط.

ونضيف الى هؤلاء النجوم النجمة اللبنانية سيرين عبد النور التي درست المحاسبة ولكنها لم تمارسها ، لتنتقل الى تصميم الأزياء فتقترب بذلك من عالم الفن وتبدأ مشوارها كعارضة أزياء مستعينة بجمالها ، لتنتقل بعد ذلك الى الغناء والتمثيل.

ومن عالم الإعلام الى النجومية في التمثيل انتقل الفنان المصري تامر حسني الذي لُقب بـ"نجم الجيل"، فتامر حاصل على شهادة في الإعلام، اما الممثلة المصرية منى زكي فهي الاخرى تخرجت من كلية الإعلام بجامعة القاهرة ، لتبدأ التمثيل عندما كانت لا تزال في الجامعة، وتحظى زكي اليوم بشعبية كبيرة في مصر والعالم العربي كممثلة موهوبة.