عادات كثيرة مألوفت في مراسم الزواج، ولكنها ليست ثابتة لدى الجميع، قد تختلف بين بلد وآخر، وقد لا يتخيّل المرء أن مثل هذه العادة موجودة فاليكم أغربها:

يؤدي العروسان في اليونان رقصة بينما يلصق الحضور النقود على ملابس كل منهما.

يهدي في ويلز الرجل ملعقة لزوجته وهي تمثل وعداً منه بأنه لن يجوعها!

في الهند هناك معتقد شائع بأن الفتيات مواليد فترة معينة في العام تصيبهم لعنة، تسبب وفاة أزواجهن عقب الزواج بفترة قصيرة، لذلك وفقا لهذا المعتقد يعقد زواج مثل هذه الفتيات على شجرة ثم يتم قطعها بعد ذلك، ومن ثم يمكن للفتاة الزواج بشكل طبيعي.

في قرغيزستان ينتشر معتقد غريب بأن الدموع في ليلة الزفاف تجلب السعادة فيما بعد الزواجـ وتم وقف هذا التقليد في عام 1991

يتم رشق العروسين في اسكتلندا بمختلف أنواع القمامة بما فيها البيض الفاسد والسمك المتعفن معا سيجعلهم يتحملون أي شيء بعد الزواج معا

يطلب في الصين من العروسين تشريح دجاجة والتحقق من صحة كبدها، فإن كان الكبد سليما فهذا يعني أن العروسين يمكنهما الاستمرار في هذه الزيجة، وإلا فعليهما البحث عن دجاجة أخرى يكون كبدها سليما.

في جزيرة بورنيو يمنع الشاب والفتاة المقبلين على الزواج من مغادرة منازلهما ولا حتى للذهاب إلى المراحيض، وهي منفصلة في تلك الجزيرة عن المنازل، ويعتقد السكان أن مثل هذه العادة تجلب الحظ السعيد لهما أثناء الزواج.

في الصين قبل أن يتم الزفاف يتحتم على العريس أن ينتزع العروس من بين مجموعة من صديقاتها، اللاتي يتعمدن بدورهن إرهاق العريس بالكثير من المطالب والمهام الشاقة قبل أن يسمحن له بالحصول على عروسه، وذلك لكي يقدم دليلا ماديا على حبه لها.