تستمر نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب الـ60 في يومه الثاني عشر،وهذا ملخص عن النشاطات:

ندوة حول: دور الموسيقى الشرق عربية

في اطار نشاطات اليوم الثاني عشر للمعرض، نظمت دار صادر ندوة حول دور الموسيقى الشرق عربية في حفل اطلاق هذا الكتيب شارك فيها رينيه بولس الحاج في مداخلة حول "قراءة تحليلية للتراث الفني لفريد الأطرش" والأستاذ وليد خويص في عرض موسيقي تصويري لارث فريد الأطرش بعنوان "حنين الى الشرق" وبعدها دارت حلقة حوارية بعنوان "رؤية تحليلية لدور الموسيقى الشرق عربية" ادارتها الاعلامية وفا سرايا وشارك فيها الدكتور توفيق كرباج من المعهد الوطني العالي للموسيقى، الدكتورة غادة شبير من جامعة الروح القدس الكسليك والدكتور هياف ياسين من جامعة الأنطونية في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

هدفت الحلقة الى الإضافة على تراث الموسيقى الشرقية وتحليل المساهمات التجديدية والتحديثية للفنان فريد الأطرش لربطها بدور الموسيقى في تعزيز الهوية الفردية والتماسك الإجتماعي والإنفتاح على العالم، واطلق الكتيب الذي يحتوي على قرص مدمج يتضمن لمحة موجرة عن أبرز الآلآت الموسيقية القديمة وبعضاً من مقامات الموسيقى العربية الذي تم الاستعانة لجمعها وتبويبها بالاستاذ تميم هلال مدير فرع المعهد الوطني العالي للموسيقى في عاليه هذا بالاضافة الى عرض موسيقي تصويري صممته المكتبة الموسيقية العربية خصيصاً لهذه المناسبة بعنوان "حنين الى الشرق" يظهر مساهمات فريد الاطرش ويضيء على ابرز انجازاته في عالم الموسيقى.

هذا الكتيب يشكل بالنسبة للمكتبة انطلاقة باتجاه تعميم التثقيف الموسيقي وتشجيع تذوق الموسيقى العربية ويشكل نوأة لمشروع تربوي يهدف الى صقل معارف السباب وتعريفهم على ارثهم الموسيقي ودوره في حياة الانسان والمجتمع.

ندوة بعنوان: الاسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة

وفي اطار نشاطاتها لهذا العام، نظم المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات ندوة بعنوان: الاسلاميون وقضايا الدولة والمواطنة شارك فيها الدكتور سعود المولى، الدكتور أحمد الزعبي وأدارها الأستاذ أحمد جابر في حضور حشد من المثقفين والمهتمين.

ندوة حول كتاب "حكاية سورية" للكاتب محمد مصطفى علوش"

في اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتاب "حكاية سورية" للكاتب محمد مصطفى علوش" شارك فيها الدكتور مصطفى علوش، الأستاذ أنطوان الخوري، الدكتور محمد علي مقلد وأدارتها الأستاذة هدى عيد في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

محاضرة بعنوان: "ستعيش مرة واحدة"
في اطار الفعاليات الثقافية، نظم منتدى التعريف بالاسلام محاضرة بعنوان: "ستعيش مرة واحدة" ألقاها الأستاذ سعد اسكندراني وقدمها جهاد فتح الله في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

وتطرقت المحاضرة الى حقيقة أن الانسان سيعيش في هذه الحياة الدنيا مرة واحدة وكيف تتنوع أصناف البشر وأعمالهم وكذلك عن مفهوم النجاح إما بالطرق المشروعة أو بطرق ملتوية وأن الإنسان لو تمكن من النجاح في الدنيا بطرق غير مشروعة فإنه لن يفلت منه الحساب يوم القيامة. كما دعت المحاضرة الناس للعمل الصالح ليكسبوا خير الدنيا والآخرة معاً.

أمسية دار الأمير الشعرية

في اطار الفعاليات المختلفة الثقافية، نظمت دار الأمير للثقافة والعلوم برعاية بلدية بعلبك امسية شعرية أحياها "الشعراء علي الرفاعي، حسن المقداد، مصطفى صلح وقدمتها الاستاذة حوراء الحلاني في حضور حشد من المهتمين وأبناء بعلبك والمثقفين.

أمسية فنية بعنوان: الموسيقى العربية ستون عاماً في رحاب النادي الثقافي العربي

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي لهذا العام، نظمت امسية فنية بعنوان: الموسيقى العربية ستون عاماً في رحاب النادي الثقافي العربي شارك فيها البروفسور الدكتور سليم سعد، عزف بيانو واورغ المؤلف الموسيقي الدكتور نبيل جعفر في حضور حشد من المهتمين.

إختتام الزاوية التشكيلية

أختتمت الزاوية التشكيلية التي تقام في كنف معرض الكتاب سنوياً لتشجيع الفنانين التشكيليين على الاستمرار بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة، ولهذه المناسبة شكرت القيمة على هذه التظاهرة السيدة أسيمة دمشقية الذين شاركوا في هذا المعرض فرداً فردا، وخصت بالشكر الفنان النحات الأستاذ عفيف آغا الذي تكبد مشقات الطريق و تحدى الصعوبات للوصول إلينا، والفنانين الذين شاركوا في ورشات عمل الرسم المباشر فأضافوا الفرح على أجواء المعرض و زادوه حياةً و ثراء وهم الفنان مأمون عبد الخالق و الفنانة أحلام عباس والفنانة نادين زهر الدين و الفنانة الخطاطة سحر شهاب والفنان المميز يوسف صقر والفنان يونس كجك على مشاركته المميزة و ابداعه في ورشة الرسم المباشر التي رافقه فيها مبدع من بلادي طارق بشاشة فعزف على آلة الكلارينيت فأضفى السحر على اجواء المعرض.

بعدها، قدمت لكم دمشقية دروعا تقديرية.