في إطار فعاليات اليوم الثاني من معرض الكتاب العربي والدولي، نظمت دار التراث العالمي قراءة قصتين باللغة الانكليزية قدمتها سارة زلزلي، تمحورت حول قصص الحيوانات لتقدم من خلالها استنتاجات وخلاصات حول أهمية القيم في مجتمعنا لتنشئة أطفالنا وتربيتهم بطريقة صحيحة، وقد حضر النشاط طلاب المراحلة الابتدائية من عدد من المدارس.

ندوة حول كتاب "الانثى نواة الفن الاولى" للدكتور علي العلي

وفي اطار نشاطات دار سائر المشرق لهذا العام، نظمت ندوة حول كتاب "الانثى نواة الفن الاولى" للدكتور علي العلي شارك فيها الدكتورة الهام كلاب البساط، الدكتور الياس ديب وقدمها الناشر والاعلامي أنطوان سعد في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

سعد

استهل سعد الندوة بالاشارة الى أن الكتاب هو لوحة فنية بحد ذاته، لوحة فنية إذا لوحة فلسفية. في حوالي 350 صفحة يقدّم لنا الدكتور علي العلي بحثاً تاريخياً فلسفياً معمقاً، عن جسد الأنثى كرمز وموضوع فني. وبأسلوب علمي منهجي تلفّه الفلسفة الفنية الكتابية يعرّفنا الكاتب على تطوّر النظرة إلى المرأة في المجتمعات وفي الأعمال التشكيلية، فيتناول المرأة في الإطار الميوتولوجي وفي الفكر الفلسفي من أفلاطون إلى أرسطو، وروسو، وجون ستيوارت ميل، إلى ابن عربي... وغيرهم، ليتناول بعدها المرأة في الفنون القديمة وفي الأعمال التشكيلية الحديثة، ويختم كتابه بـ"رحلة الأنوثة تشكيلياً في لبنان".

وأضاف: يزخر الكتاب بالمعلومات والصور والمصادر الموثوق منها، وتشكّل المعرفة العميقة والخبرة الطويلة للدكتور علي في كلّ من الميدان الفني والعمل الأكاديمي، توليفة تجمع الفن بالعلم، وتكسر رتابة البحث العلمي بالصور الفنية المُستخدمة والمنهجية المُعتمدة. ... في كتاب "الأنثى نواة الفن الأولى" نجد نظرة فلسفية تاريخية فنية للأنثى الإلهة المعبودة والمُبجّلة، للأنثى كرمز الخصوبة والأمومة التي من رحمها تخرج الحياة، وللأنثى الغاوية، أقدم مهنة في التاريخ من حواء إلى يهوديت وسالومي....

وختم بالقول: كتاب الدكتور علي العلي "الأنثى... نواة الفن الأولى-وقوعات في تجارب تشكيلية لبنانية"، يأتي في هذا الزمن ليعيد قيمة وجمالية جسد المرأة من دون تشييئه. ينطلق الكتاب ويعود إلى أن الماء هو الأصل الأول لكل شيء. وإن الماء الذي هو أصل الحياة إنما ينبع من رحم المرأة. فيبقى هذا الكتاب مرجعاً فلسفياً، فنياً، تاريخياً قيّماً لتطوّر النظرة إلى المرأة وتجسيداتها فنياً.

كلاب البساط

اعتبر كلاب البساط بداية أنها منحازة الى هذا الكتاب والى عنوانه: الانثى نواة الفن الأولى، قدر انحيازي الى المرأة، والى رموز الأنوثة والخصوبة، المنجدلة وثيقا بتاريخ الفن والمخصبة له.. منذ بدايات التاريخ حتى اليوم. وأضافت: أتوقف قسرا ولفسحة الوقت المعطى لمداخلتي، وللتذوق لا للارتواء، عند نقاط ثلاث: المقاربة الجريئة والمتوالدة، المقارنة التاريخية والتحليلية، ومن الملهمة الى المبدعة: مواكبة انتقال الأنوثة من وراء اللوحة الى أمامها....

وقالت: يقارب د. علي العلي الموضوع أولا بجرأة متحديا خوف الاقتراب – ولو الذهني – من تمثلات الجسد الأنثوي في الابداع الفني، ومتحدثا الخشية التاريخية في العالم العربي وبؤس النظرات والتباسها والتي تحتل هذه الصورة الى الركن القصي الخفي من الابداع الإنساني المتنوع... وليس الصورة فقط بل هو الجسد الانثوي في كل تجلياته الإنسانية الصادقة... موقع للخطيئة أو موقع للخلاص.

وأشارت الى أن د. علي العلي ينبري بهدؤ أكاديمي، وثبات علمي، لمواجهة هذا الموضوع، كوثيقة جمال وحب وتوق ووحي إنساني دائم وملحاح، عند كل فنان – احتفاء بالأنوثة وتقديسا للأمومة – في أجتياز بارع لكل عصور التاريخ.. ولكن هذا الكتاب يتجاوز القراءة التاريخية السريعة للأشكال والرموز الأنثوية في الفن التشكيلي القديم حين اختصرت المرأة وقدست من خلالها خصوبتها، للوصول الى عمق معاني الأنوثة في ما أسماه غوته: الأنوثة الخالدة.

وختمت بالقول: في الزمن الذي نشهد فيه انغلاقا وإخفاء لجسد العادات والاديان أو تسليعا لاستهلاك صورتها في الزمن الذي تختفي فيه ملامح الجسد تحت أثقال من القماش الداكن، وتغيب فيه سلطة العقل تحت عصبيات ذكورية التفت الى الصفحات الأولى من هذا الكتاب الذي يهديه مؤلفه الى المرأة، " سر الحياة ومفجرة كل ابداع"... مقدما أوراق اعتماده عله يكون سفيرها فوق العادة... لأقول له مرحبة: اطمئن أيها العزيز.. لقد قبلت أوراق اعتمادك بفخر في وطن النساء...

ديب

بدوره تحدث الياس ديب عن الكتاب موضوع الندوة مشيرا الى أن هناك ثلاث كلمات تشكل محور "الأنثى... نواة الفن الأولى" والأولوية فيها للأنثى، فالدكتور علي قد غاص في الفنون القديمة للوصول الى استنتاجات تخدم وجهة نظره في تجربة فكرية أقل ما يقال عنها أنها متميزة وعميقة.

وأضاف: ان اعتباره الأنثى نواة هي فكرة خلاقة تقودنا الى الأنثى الحياة والتي بها تستقيم الحياة... الأنثى هي النواة والنواة عندما تخصب تنتج وتعطي، لذا فنحن أبناء الخصوبة، هذا من جهة أما من جهة أخرى، فانه يقدم صورة الأنثى في الفنون والآداب وفي المجتمع بالمعنى الفكري وليس بمعناه المادي، فهو يدرس الأنثى وتحولاتها وتشكلها في كل مراحل حياتها.

وخلص للقول في ختام مداخلته الى أن الكتاب جدير بالقراءة ليس لمرة واحدة فقط، متمنيا أن يثير الكتاب القراء ليس فقط الى اكتشاف الحياة بل الى اكتشاف الفن، انه عمل فني عميق في طروحاته ومميز في تفاصيله.

حفلة فنية لكورال جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي العربي لهذا العام، نظمت أمسية غنائية أحياه كورال من ثلاثون طالبا وطالبة من تلامذة جمعية المقاصد الخيرية الاقتصادية ومن ثانوية خالد بن الوليد بقيادة مدربهم الأستاذ طارق قاطرجي في حضور حشد من متذوقي الغناء والموسيقى.

بداية، افتتحت الحفلة أسيمة دمشقية بالقول: ستون عاما مرت ولا زلنا نساهم في نر الثقافة والارتقاء بها بالكلمة والفكر والعلم والألوان والموسيقى والعنوان دائما واحد: بيروت. بيروت عاصمة الثقافة ومهد العمل ومصدر الهام الشعراء والفنانيين والموسيقيين. ففي قصائد الشاعر الراحل نزار قباني هي "ست الدنيا" وفي كلمات أحمد قعبور هي "صندوق فرجة كبير" أما بالنسبة لنا/ نحن أبناءها، فمساحتها تفوق مساحة العالم ان لم يكن أكثر، فهي نبع الخير الذي لا ينضب والعطاء الذي لا يتوقف وفيها شهد على ولادة "معرض بيروت العربي والدولي للكتاب" كما شهد على ولادة "جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية.

بعدها سمع الحضور أغنيات خلدها التاريخ بأصوات أعضاء الكورال ومنها، بلاد العرب أوطاني للاخوين فليفل، حبايبنا حولينا لزكي ناصيف، نحنا والقمر جيران للأخوين الرحباني، بنت الشلبية لفيروز، مقطع من أغنية انت عمري لأم كلثوم، مدلي لبعض أغاني فريد الأطرش ومدلي أيضا لعبد الحليم حافظ ولمحمد عبد الوهاب.

مناقشة كتاب ريما داغر أبي خير "فاجعة حب لأنطوان سعادة"

وفي اطار الفعاليات الثقافية، نظمت دار التراث الأدبي مناقشة كتاب ريما داغر أبي خير "فاجعة حب لأنطوان سعادة" شارك فيها الاستاذ بشارة مرهج، الدكتور ربيعة ابي فاضل، الأستاذ نبيل الملاح، الأستاذة ريما داغر ابي خير، رافقهم عزفا وغناء الفنان مارسيل نصر، وقدمتها الأستاذة خلود الدمشقي كلشكو وحضرها حشد من المهتمين والمثقفين.

الدمشقي

اشارت الدمشقي في مستهل الندوة الى أن أنطون سعادة لم يكتب "فاجعة حب" ليشارك في استعراض فكري أو لغوي أو لتنظير سياسي أو اجتماعي فهو لم يكن قاضيا بالمعنى الكلاسيكي للكلمة بل كان صاحب نظرة في الحياة والكون والفن. كتب سعادة الرواية لأنه أراد أن يوضح حالة مادية مسيطرة على عقولنا ونفوسنا أراد أن يكشف تفضيلنا للخمول وعدم المجازفة ببعض راحتنا. كما يشدد سعادة من خلال رواية "فاجعة حب" يرتبط بحياتنا الاجتماعية وآدابنا القومية.

الملاح

والقى الملاح بدوره قصيدة شعرية نظمها باسم "فاجعة حب" ومما جاء فيها:

هل بدل اليوم بالأيام أحوالا حتى استحالت دموع الفجر أوحالا

فالحب أصبح في يومي مساومة من صلب مصلحة يستهدف المالا

مرهج

اعتبر مرهج مراجعة داغر لكتاب "فاجعة حب" فريدة من نوعها، غنية بمحتواها، واضحة في مراميها، ويمكن إعتبارها عملاُ أدبياً رائداً إعتمد مقاربة نقدية معاصرة في الكشف عن مضمون كتاب مهم لم ]اخذ حقه من الإهتمام سابقاً... وبصرف اللنظر عن السردية الإنسيابية التي أتسمت بها الرواية والحبكة القصصية المشوقة التي توجتها والخاتمة الواقعية التي آلت إليها، إلا أن موضوع الرواية الأول يبقى برأي أبي خير هو الكاتب نفسه – سعادة – الذي كتب ليبث أفكاره الإجتماعية والسياسية، ويقدم رؤيته النهضوية.

ورأى أنه وبالرغم من أن سعادة لم يكن أديباً متخصصاً في الميدان الفني إلا انه وضع أصبعه على الجرح الذي بواسطته إستطاع هز الوجدان الجمعي والإتصال بالأجيال الجديدة متنبهاً لأهمية تأطيرهم في صفوف حركة نضالية وتعبئتهم لتحقيق أهداف الأمة في الإتحاد والتحرر والتقدم، مضيفا: وإذا كنا لسنا في مجال نقد أدبي – نحن لا نحسنه – لقصة "فاجعة حب" وإتصالها الوثيق بمعتقد سعادة الفكري ونهجه السياسي فإننا نشير الى أهمية كتابه في تحريك عوامل التفاعل الإيجابي في فكر الجماعة، وإعلاء شأن القيم الإنسانية التي تسمو بالفرد وترتقي بالإجتماع البشري.

وخلص مرهج للقول: وفي نهاية الكتاب تعرب السيدة ريما أبي خير عن خشيتها من عدم إيفاء الموضوع حقه، مفسحة المجال أمام سواها لإكمال الطريق. وهذا هو موقف أهل الفضيلة والعلم. لذلك نحييها مرتين: الأولى على تواضعها الجم، والثانية لأنها أبلت البلاء الحسن وسطرت كتاباً ثميناً يزين ويغني مكتبة الأدب العربي.

أبي فاضل

بدوره اعتبر أبي فاضل أنه لم يكن مستغرباُ أن يختار أنطون سعادة بطله سليماً، في قصة "فاجعة حب" عام 1931، شخصية تعشق الموسيقى، وتنتحلها طريقاً الى رقي ذاتي، وإنساني كوني، فقد قرأ، وهو المثقف المتنور، هيجل ونيتشه وآخرين، وأدرك كيف رأى هيجل جوهر الموسيقى في مدى إحتضان الأصوات، وتنوعها الخلاق، مشاعر حرة، وأفكاراً حقة بناءة.

وأضاف: وليس مفاجئاً أن يكون الراوي سعادة شددّ على كلمة أساس في العنوان، وهي "فاجعة"، ليبرز أهمية الموسيقى في تنمية الحب الروحي، على حساب حب التراب الفاني، وموت بطله ليس نهاية إنما هو تضحية الفرد – الشهيد بذاته ليمنح الحياة للأمة، وكأن موت سليم كان هو المشهد السابق لمشهد موت سعادة – الجسد، في سبيل إحياء ما تلاشى، وتراحى، وتجمّد في كيان الأمة. وفي هذا السياق، وددت لو أن الباحثة أبرزت، في مجال التأويل معجم التجدد والنهضة، واليقظة، والتنبّه، والرصانة والإصلاح، والمثال الأعلى والمحبة، والمطلب الأعلى.. وهذه مصطلحات في القصة، تبرهن أمراَ لم تمنحه الإهتمام الكافي، وهو أن سعادة كاتباً وفناناً وإنساناً، وسياسياً، اختلف عن معظم سياسيي الأمة، من منتفعين وباطنيين وأنانيين وتقليديين.... ولم يكن يرمي الى غرض سياسي، كما قال النص، بل الى ما هو أعظم شأناً وأكثر فائدة، من خلال روحية صديقه سليم، وبناء الوحدة على المحبة. وفي إعتقادي أن الباحثة، السيدة ريما داغر أبي خير، نجحت في تحليل القصة من خلال معطيات السيميائية، والسردية، وكانت دقيقة في بياناتها، وترسيماتها وإحصائاتها، وكشف البرامج، والعلاقات والثنائيات الضدّية.

داغر

في الختام تحدثت الكاتبة داغر وقالت: كلنا نعرف أنطون سعادة، رجل الفكر والصحافة، والاجتماع والثورة، والنضال والقيادة، واللغات والستراتيجيا والتاريخ، قليلين منا يعرفون سعادة الأديب والقاص المرهف لحظ وتصوير نواحي الحياة البشرية، وتحليلها، من هنا كان سعيي لاتخاذ كتابه القصصي "فاجعة حب" نوعا لدراسة نقدية جامعية.

وأضافت: لأنطون سعادة في كتابه علاقة بالجذور والأعماق، بالحب والعلاقات الانسانية. واذا كانت القصة في بعض معانيها، مرآة الواقع، فهي في معان أخرى، تشدنا الى أسرار النفس والكون والوجود. كتبها سعادة عام 1931، في وقت لم يكن الفن القصصي قد تطور بعد..... يبدو سعادة سابق لأوانه بعقد من السنين في تمكنه من القبض على التقنية القصصية الحديثة، وفي نضج فكره واستقلاليته واجتهاده الذاتي في تصوير حياتنا الشعبية واستخراج دروس قومية واجتماعية منها، فظهرت شخصياته طبيعية، واقعية، لا تكلف فيها ولا خيال.

ندوة عن كتاب "سنوات جميلة سنوات مجنونة" للدكتور محمد شيا

وفي اطار النشاطات الثقافية، نظمت دار بيسان ندوة: ماذا بدلت الحرب في لبنان ؟ ندوة عن كتاب "سنوات جميلة سنوات مجنونة" للدكتور محمد شيا شارك فيها الدكتورة الهام كلاب البساط، الأستاذ رامي الريس، الدكتور وجيه فانوس وحضرها حشد من المهتمين والمثقفين.

ألغيت

تجدون فيما يلي تواقيع اليوم الأول(السبت 3/12/2016) – تجدون ربطا الصور

منجد صقر وتحكي الكيمياء دار الفارابي

سارة زلزلي Everyone Need the sun _ Why the Lion is King of Beasts دار التراث العالمي

هنري زغيب داناي... مطر الحب دار سائر المشرق

جورج غنيمة مساكن بيضاء لريشة كحلية دار الفارابي

ندى شحادة معوض أسرار الماء والهواء، دروس في فن الباطن علوم الايزوتيريك

شربل معوض أسرار النفس البشرية علوم الايزوتيريك

الكتاب نشأت أنور سلمان مرايا لأحلام هاربة دار نلسن

د. أنور الموسى ديوان زيتونة القدس دار النهضة العربية

كارين صالح الى مجهولة النادي الثقافي العربي

علي فياض أنتظر حلما جميلا دار الفارابي

د. حيان حيدر كتب سليم حيدر شركة المطبوعات للتوزيع والنشر

الدكتور كمال الياس ديب "تاريخ لبنان الثقافي" المكتبة الشرقية

الكتابة رانيا زغير، الرسام نادر تابري ثلاثة العملاق العملاق الخياط الصغير

عبد الحليم حمود مضاء لأحلام السفونو دار المؤلف

المحامي جهاد مطر كتاب "هوس الجمهورية " وديوان "أعيريني أصابعك" دار أبعاد

الشاعرة عبير حسين ريدان لولاك" برعاية "جمعية محترف الفن التشكيلي للثقافة والفنون _ راشيا " النادي الثقافي العربي

سوريا بدور كتبت إليك النادي الثقافي العربي

ديمة ونوس الخائفون دار الآداب

الشاعرة أسيل سقلاوي أنا غبت عني دار عالم الفكر

فؤاد م. فؤاد حدث ذات مرة في حلب شركة رياض الريس للكتب والنشر

طوني ابو جودي مكسيموم ماكس مكتبة انطوان

علي شمس الدين "سلسلة "من أنا دار أصالة

د. علي العلي الأنثى نواة الفن الأولى دار سائر المشرق

الشاعر أسامة حيدر ديوان قبعة لصغير الموت دار النهضة العربية

الشاعرة رنيم ضاهر ديوان استدرت لألمس خيالي فترملت دار النهضة العربية

راجح الخوري غصون الباكيات الدار العربية للعلوم ناشرون

للأستاذ سليم عنتوري الأنوك دار نلسن

أحمد عبد الفتاح أراجيح العيون دار الفارابي

رولا عبدالله قصة المرمر منشورات ضفاف

مازن معروف الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتية منشورات المتوسط

الشاعر غازي عيسى ألف بيت وبيت عتابا وعتب دار غوايات

ليلى عيتاوي جمعة حب بلا مقاومة دار المعارف الحكمية

ألحان فرحات براثن وأقدار دار سائر المشرق

فيما يلي نشاطات وبرنامج تواقيع يوم الأحد الموافق فيه 4 كانون الأول 2016

12:00-2:00 محاضرة "العقيدة الاشعرية في منهج العلامة الشيخ عبدالله الهرري الشيخ غانم جلول جمعية المشاريع

4:30-6:00 قراءات ممسرحة من 7 روايات كارولين حاتم، عمر جباعي، دانا مخايل دار الساقي

4:30 حلقة نقاش "الهوية في عالم متغير"عن مفهوم الهوية والانتماء في العالم العربي الكاتب والروائي جبور الدويهي، الكاتب وعالم الاجتماع الدكتور شاوول ملحم والروائية رشا الأمير بي بي سي عربي - المعهد السويدي في الإسكندرية

6:00-7:30 ندوة حول كتاب "كلفة الاخوة في زمن الصراعات" الصادر عن لجنة الحوار اللبناني-الفلسطيني د. حسن منيمنة، أ.أديب نعمة، أ.مروان عبد العال، تقديم: أ.جابر سليمان دار سائر المشرق

6:00-7:30 ندوة: المسيحون والمقدسات المسيحية في القدس الاباتي انطوان ضو،أ.زياد بحيس القدس الدولية

7:30-9:00 تكريم الشاعر محمود نون د.علي زيتون، د.علي حجازي،أ.نبيل ابو غانم، تقديم الشاعر بومدين الساحلي دار غوايات

7:30-9:00 ندوة: دراسة تطبيقية عملية لكتاب الايزوتيريك "غذاء الجسد متى يكون تغذية للنفس". أ.ندى شحادة معوض، أ.زياد شهاب الدين الايزوتيريك

التواقيع

3:00-5:00 حديقتي، لك ولي كارولين حمادي دار أصالة

4:00-6:00 احتفالية آفاق: تذكرتان الى صقورية، ريح الشركي، حروق الثلج، نزهة عائلية، عياش، الحي الخطير، جنة الخفافيش سليم البيك, محسن الوكيلي، سمير يوسف، بسام شمس الدين، أحمد مجدي همام، محمد بنميلود، بوي جون

4:00-6:00 علياء و القطط الثلاث قصة أمينة الهاشمي العلوي، رسوم مايا فداوي

4:00-7:00 ديوان فصل خامس للرحيل د. محمد ناصر الدين دار النهضة العربية

4:00-7:00 مفاتيح بلا ستيكة للجنة د. ربيع الأتات دار النهضة العربية

4:00-7:00 ديوان لا تأويل فيه الشاعرة لولا رينولدز دار النهضة العربية

4:00-7:00 NOSTALGIC FACES نبيل أبو حمد الدار العربية للعلوم ناشرون

4:00-7:00 موسم الهجرة الى الحرية الاعلامية لورا مقدسي دار سائر المشرق

4:00-8:00 للنخبة فقط سلام الياس شويري دار مكتبة التراث الأدبي

4:30-6:00 مسارات اغترابية عصام مروة دار الفارابي

5:00-7:00 ديوان "بريد أنثى" جمانة طاهر دار أبعاد

5:00-8:00 فور ستبس داون مازن حيدر دار الآداب

5:00-9:00 دم الاخوين ـ العنف في الحروب الاهلية فواز طرابلسي شركة رياض الريس للكتب والنشر

5:30 غيمة أربطها بخيط عبدو وازن مكتبة أنطوان

5:30-7:30 شجار الأشجار - صديقنا الصغير يشعر بالملل - Respect and Accept د. أنطوان الشرتوني دار الفكر اللبناني

اميركا والتحديات الكبرى الكاتب كامل وزني دار عالم الفكر

6:00-8:00 الحديقة الخلفية شهير إدريس دار المؤلف

6:00-7:30 فاصلة لكل الأزمنة محمود نون دار غوايات

6:00-8:00 كيف تصيح بطلا خارقا؟ د. كريم علي دار أصالة

6:00-7:30 حي السريان علي السقا دار الفارابي

6:00-9:00 سلاطين أحمد ذكرى منشورات ضفاف

7:30-9:30 أوراق محرمة رولا ضيا دار الفارابي