بالتعاون مع نقابة اتحاد الناشرين في لبنان، عقد النادي الثقافي العربي ظهر اليوم مؤتمراً صحافياً في مقر نقابة الصحافة.

اعلن فيه عن انعقاد معرض بيروت العربي الدولي للكتاب 60 في الفترة الممتدة ما بين 1 و14 كانون الأول 2016 في البيال، في حضور نائب نقيب الصحافة جورج سولاج، رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم، نائب رئيس نقابة اتحاد الناشرين في لبنان نبيل عبد الحق ومدير عام المعرض سميح البابا وحشد من الناشرين والمهتمين.

نائب نقيب الصحافة جورج سولاج رحب بداية بالحضور وتطرق الى الحال المؤسفة التي آلت اليها الثقافة في لبنان، حيث لا أحد يريد أن يأخذ وزارة الثقافة، واعتبر ان المدماك الأساسي بدأ لبناء وطن حديث طالما حلم به اللبنانيون.

ثم ألفى رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم كلمة استهلها بالقول: يطيب للنادي الثقافي العربي أن يعلن من هذه الدار الكريمة وبرعاية نقيب الصحافة اللبنانية الصديق العزيز عوني الكعكي ممثلا بنائبه الأستاذ ، عن موعد افتتاح الدورة الستين لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب. والتي تصادف يوم الخميس في الاول من كانون الاول والذي يستمر حتى الرابع عشر منه في مجمع بيال للمعارض وبرعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني.

وأضاف: سيشارك في المعرض 180 دار نشر لبنانية 75 دار نشر عربية وأربع دول عربية هي الكويت، سلطنة عمان، فلسطين ولبنان. اضافة الى العديد من المؤسسات الرسمية الدولية والعربية. اضافة الى اربع جامعات لبنانية. يرافق المعرض برنامج ثقافي متنوع العناوين والاهتمامات ويتضمن مجموعة متنوعة من المحاضرات والندوات في حقول الفكر والثقافة والتربية والتاريخ والادب والسياسة فضلاً عن اقامة ندوات حول كتب صدرت حديثاً في حقول الرواية والشعر والتاريخ والدراسات المتنوعة منها ندوة حول التواصل بالعربية عنوانها حوار بين المعلم والمتعلم، ومن أبرز بنود البرنامج أمسية فنية تحييها سيدر زيتون، تغني سميح القاسم وبقيادة المايسترو احسان المنذر. بالاضافة الى حفلات تكريم منها لمؤسسة سانت جود (مركز سرطان الاطفال).

وأعلن تميم أن هذا البرنامج الحافل يرافقه ايضاً معرض موسع للفن التشكيلي تشترك فيه مجموعة من الفنانين والفنانات ويقام هذا المعرض في الطابق السفلي في الباحة المقابلة لقاعتي المحاضرات.

واعتبر عبد الحق في كلمته أن رسالة هذا الكتاب يجسدها سنوياً، وبنجاح، معرض بيروت، مؤكداً تواصل لبنان الحضاري بمشروع ضخم يخوضه "النادي الثقافي العربي" و"نقابة اتحاد الناشرين" للحفاظ على ثقافتنا العربية وعلى إرثنا العلمي والأدبي.

وختم بالقول: مع الأمل بمتابعة هذه المسيرة الثقافية، نرحب بضيوفنا الأخوة الناشرين من الدول العربية الشقيقة والعالم وزوار هذا المعرض، متمنين لهم حسن الاقامة في ربوع لبنان. كما نشكر كل من عمل ويعمل على انجاح المعرض ودفعه نحو الأفضل. ونشكر الناشرين اللبنانيين على انجازاتهم الثقافية وجهودهم الدائمة لانجاح هذا المهرجان الثقافي العربي. ونشكر كل من يساهم في الحفاظ على قيمة الكتاب ووجوده ودوره في تربية أجيالنا وتأمين المتطلبات الحضارية والعلمية لأبنائنا.