المخرج اللبناني وسيم سكر يتولى إخراج الموسم الجديد من النسخة العربية من برنامج "Top Chef" عبر محطة MBC. هذه التجربة التي أجاد حتى الآن وسيم تنفيذها كما نشاهد على الشاشة، تطلبت منه الكثير من الجهد والتحضير. فكيف جهز نفسه لها وما علاقته بالنسخة التي عرضت على LBCI منذ سنوات.. وسيم سكر يتحدث لموقع "الفن" في هذا اللقاء المميز واليكم التفاصيل :
أهلا وسهلاً عبر "الفن".
شكراً جزيلا.
وسيم تتولى أخيراً مهمة إخراج النسخة العربية من برنامج "Top Chef" عبر شاشة "MBC" مع العلم أن البرنامج سبق وعرض لموسمين عبر شاشة "LBCI" اللبنانية.
المواسم التي عرضت قبل كانت في عام 2010 و 2011 وبمجرد أن تقول إن النسخة الجديدة هي في نهاية العام 2016 فبالتأكيد هناك أمور كثيرة مختلفة. التكنولوجيا تغيرت وبرامج تلفزيون الواقع كثيرة وبالتالي مقاربة الأمور أصبحت مختلفة. وسأكشف لك أمراً، عندما شاهد أصحاب فكرة البرنامج النسخة العربية التي أنجزناها قالوا "نحن لم نشاهد مثل هذا من قبل!". مقارنة مع كل النسخ العالمية التي قدمت، ما قدمناه نحن اندهش أصحاب البرنامج مما رأوه وعبروا عن ذلك.
كمخرج ما هي الأمور التي كنت تريد التركيز عليها خلال تصوير هذا البرنامج ؟
إنها خلطة متكاملة، من الطبيعي أن أسعى إلى بعض الجمالية في التصوير وتقديم صورة جميلة ونقية للمشاهدين من دون إهمال المضمون وأماكن التصوير.. حاولنا أن نأخذ البرنامج إلى مكان مختلف يجمع كل شيء. وهذا ناتج عن التجربة السابقة التي خضناها أثناء تصوير النسختين السابقتين من برنامج "Top Chef" وركزنا كثيراً على تفادي نقاط الضعف التي واجهتنا سابقاً.
أنت اذاً من فريق العمل السابق للبرنامج ؟
قد أكون على ما أعتقد الشخص الوحيد الذي شارك في النسخة السابقة وموجود اليوم في النسخة الجديدة. وهذا ساعدني كثيراً على الانتباه لأمور كثيرة وخصوصاً نقاط الضعف التي واجهتنا. وأنا عملت في كل برامج تلفزيون الواقع تقريباً التي أنجزتها محطة "MBC" فحكما كنا نعرف جيداً ماذا نريد وإلى أين نريد أن نأخذ البرنامج.
إلى أي مدى كانت المحطة متعاونة معكم ؟
للحقيقة "Chapeau Bas" للـ MBC. قدموا كل شيء كنا بحاجة إليه لتقديم البرنامج الذي أتمنى أن ينال حقّه.
كمخرج لهذا النوع من البرامج يتوجب عليك في كثير من الأحيان التركيز على التفاصيل مثل تقطيع الطعام على سبيل المثال أو تزيين الطبق .. وهناك أيضاً المشاهد الكبيرة التي تجمع كل المتبارين . هل واجهت صعوبة في تأمين هذا التنويع في الصورة ؟
الأمر ليس صعباً لكن الأهم أن تعرف ماذا تريد وما الذي يجب أن تستخدمه. كل التكنولوجيا التي استخدمناها والكاميرات كان فيها تنويع كبير. كان لدينا كاميرات متخصصة في "high speed" التي تساعدنا على إبطاء الحركة بشكل كبير تسمح للمشاهدة برؤية التفاصيل الدقيقة. خلطت تقريباً 7 أنواع كاميرات في تصوير أمر واحد من أجل الحصول فنياً على كل شيء أنا بحاجة إليه.
كم كان يستغرق تصوير كل حلقة ؟
تصوير كل حلقة كان يستغرق يومين ونص تقريباً. وكل يوم كان عبارة عن 16 ساعة تصوير. ليس الصعب في هذا البرنامج تصويره إنما الـ "Post Production" أي المونتاج. كل حلقة تصورها في يومين إنما المونتاج كان يستغرق 3 أشهر تقريباً للانتهاء منه.
هل كانت التجربة متعبة لك ؟
لا أعتبر أنني أنا من قمت بالبرنامج أو المنتج أو المحطة.. نحن نعمل كفريق يجمع 60 إلى 70 شخصاً كنا موجودين يومياً للتصوير وفي نهاية الأمر نحن جميعاً قمنا بتنفيذ البرنامج. لا يوجد طرف واحد قام بالعمل. كان العمل بالفعل صعباً لكن عندما ترى النتيجة تشعر براحة وسعادة بالإنجاز الذي حققته.
هل تأسف لأن الموسمين السابقين لم ينفذا بهذه الجودة ؟
في ذلك الوقت، كنا نعمل مع الـ "LBCI" وقد اشترت المحطة كاميرا خصيصاً للبرنامج وكان لدي اصرار على هذا الموضوع. وكانت المحطة حينها تنتقل من ال "Pal" إلى الـ"HD". وفي النهاية لا يمكن مقارنة العملين لأنهما نفذا في فترة زمينة مختلفة.
كيف كانت تصوير الحلقات لناحية الانتقال من الأماكن الداخلية إلى الخارجية ؟
البرنامج كما تعرفون عبارة عن مباراتين، الأولى كلها تقريباً داخل الستديو أما الثانية فهي دائما في الخارج. وكل حلقة هي "Event" بحد ذاته.
أي حلقة كانت الأصعب ؟
أصعب مرحلة تصوير كانت أول يوم باشرنا فيه العمل. لقد أحدثا فوضى في دبي. فريق العمل كبير وهناك هيلوكبرات تقوم بالتصوير. التصوير في دبي صعب ليس بالأمر السهل لولا تدخل الـ "MBC"، بينما في لبنان الأمور أسهل بكثير.
ما هي مشاريعك الجديدة ؟
لدي الآن "Top Chef" و"Arab idol".