حظيت الممثلة السورية سلاف فواخرجي بإستقبال حافل في السودان، كضيفة شرف على مهرجان الخرطوم للفيلم العربي بدورته الثانية، بعرض فيلمها السينمائي الأول كمخرجة "رسائل الكرز".

فواخرجي مُنحت أيقونة المهرجان "أنثى الأبانوس"، تكريماً لمسيرتها الفنية الغنية، وسط حفاوة كبيرة من مساعد رئيس الجمهورية السوداني اللواء عبد الرحمن الصادق المهدي، الذي سلمها الجائزة مع وزير الثقافة سيد عمر هارون، والفنان علي المهدي رئيس مجلس المهن التمثيلية في السودان.

حضور اللواء عبد الرحمن المهدي كان لافتاً ومفاجئاً للقائمين على المهرجان، وبمثابة تحية خاصة لها، حيث بارك لها نجاح فيلمها، معرباً عن ترحيبه بها، ومتمنياً السلام لسورية.

وإعتبر مدير المهرجان محمد إبراهيم تلبية فواخرجي للدعوة الموقعة بإسم وزير الثقافي السوداني دعماً قوياً لمهرجان الخرطوم للفيلم العربي الذي يخطو ثاني خطواته، ورسالة سلام، تؤكد أن صوت الفن يعلو فوق الحروب، والخلافات السياسية، والشقاق بين الدول العربية.

بدورها شكرت الممثلة السورية السودان شعباً وحكومة، على حفوة استقبالهم لها، واحتضانهم لآلاف السوريين الذين أجبرتهم الظروف على ترك البلد، وأشادت بطموح الشباب السوداني، وجهوده اللافتة بصناعة حدثٍ ثقافي يستقطب السينمائيين الوطنيين والعرب، معربةً عن أملها بأن يساهم ذلك في دعم صناعة السينما بالسودان، وأن يعبّر عن الطاقات الكبيرة، والمحاولات المجتهدة التي يبذلونها في هذا المجال.

وحيت الشعب السوداني على طريقتها، بإرتدائها أحد أجمل الأثواب السودانية، وتفاعل رواد مواقع التواصل الإجتماعي بكثافة، مع حضورها في العاصمة السودانية الخرطوم، وتناقلوا صورها بالزي التقليدي.

كما كان لها جولة على أشهر معالم العاصمة المثلّثة، متحفها الوطني، وأسواقها الشعبية.