أقامت رسالات/ الجمعية اللبنانية للفنون "مهرجان وادي الحجير الفني"، وذلك مساء السبت الواقع فيه 20 آب 2016 عند الساعة التاسعة مساءً، برعاية وزارة السياحة وبالتعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل، وافتتاحًا لموسمها الثقافي الفني لصيف عام 2016،

المهرجان افتُتح بكلمة لمدير عام رسالات المهندس محمد كوثراني شكر فيها الحضور ولفت إلى أن ما يميّز مهرجان وادي الحجير عن غيره من المهرجانات في لبنان هو نكهته من ثقافة المقاومة. وبعد ذلك كانت كلمة لرئيس اتحاد بلديات جبل عامل الحاج علي الزين، وبعدها أمسية موسيقية للفرقة الإيرانية للموسيقى التراثية "بحر النور".

"مهرجان وادي الحجير" 2016، أول مهرجان فني سياحي من نوعه في هذه المنطقة من جنوب لبنان، التي تقاطعت فيها عبر الزمن أبعاد ثلاث.

الأول تاريخي مرتبط بمؤتمر وادي الحجير عام 1920 والحركة العلمية والسياسية للسيد عبدالحسين شرف الدين وعلماء جبل عامل.

الثاني جهادي مقاوم، امتد طوال سنوات الصراع مع إسرائيل، والذي توّج بإنسحابه عام 2000، وسقوط أسطورة دبابة الميركافا فخر صناعاته عام 2006.

الثالث بيئي، يتمثل بوجود محمية وادي الحجير الطبيعية كواحدة من أبرز المعالم البيئية في المنطقة.

المهرجان الذي تنظمه "رسالات" بالتعاون مع اتحاد بلديات جبل عامل ووزارة السياحة ، يمتد من 20 آب حتى 3 أيلول في دارة أدهم خنجر، مفرق بلدة قبريخا. ويشارك في نخبة من الفنانين المحترفين في عالم الموسيقى والإنشاد من لبنان وإيران.