برعاية قائد الجيش اللبناني العماد "جان قهوجي" ممثلاً بالعميد المغوار جورج خميس قائد منطقة جبل لبنان العسكرية، نظمت بلدية الشوير – عين السنديانة من ضمن مهرجانات صيف 2016 وعيد المغتربين عيد الجيش اللبناني وذلك يوم الاحد 31 تموز 2016، وقد حضر الحفل العماد ميشال عون ممثلاً بالنائب اللواء إدغار معلوف، وزير التربية والتعليم العالي الاستاذ الياس بو صعب، النائب نبيل نقولا، النائب أسعد حردان رئيس الحزب السوري القومي الإجتماعي ممثلاً بعضو المجلس الأعلى المندوب السياسي في جبل لبنان الشمالي في الحزب السوري القومي الاجتماعي الإستاذ نجيب خنيصر، الأمين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي السيد سهيل قصّار، العميد ريمون خطار مدير عام الدفاع المدني ممثلاً بالسيد عبدو مسعود، رئيس بلدية الشوير–عين السنديانة السيد الياس أديب صوايا، وممثلون عن رؤساء الاحزاب والقيادات العسكرية والأمنية وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية والدينية والثقافية والرياضية والوجوه الإعلامية.

بدأ العرض بالنشيد الوطني اللبناني على انغام فرقة موسيقى الجيش وكانت كلمة ترحيبية للآنسة دينا نصر اشادت بمحبة اهالي ضهور الشوير للمؤسسة العسكرية وتقديرهم لتضحياته معبرةً عن شغفها ودعمها الكامل للجيش البطل متمنية له ان يهبه الله القدرة لاتخاذ القرارات المناسبة لاستكمال مسيرة الانتصارات.

وقد تلا العميد المغوار جورج خميس كلمة قائد الجيش العماد جان قهوجي موجها تحية لبلدية الشوير –عين السنديانة رئيساً واعضاء وللمشاركين في هذا الإحتفال الوطني مؤكداً على أن هذا الإحتفال بات محطة سنوية تقدّم صورة بهيّة عن الوطن وشعبه بحيث تتكامل الوطنية مع الولاء والحنين والمشاعر الجياشة، مشيراً إلى ادراك الجيش اللبناني للروح الوطنية العالية التي تسود في هذه المنطقة ومحبة ابنائها للجيش بحيث يرون فيه الجامع المشترك بين كل اللبنانيين مؤكداً على متانة هذه الروابط لأنها معمدة بالشهادة والدم. هذا الجامع المشترك عنوانه الشرف والتضحية والوفاء مؤكدا ان الجيش سيكون دائما على قدر المسؤولية لانه من رحم الشعب وعلى صورته وموجود لحمايته ليتلقى الرصاصة عنه بصدره ولن يسمح لاحد بضرب مقومات الدولة مشيرا الى انه اذا كان الجيش بخير فلبنان بالف خير وهو المؤتمن على بقاء الوطن وحفظ الاستقرار.

وقد ألقى رئيس بلدية الشوير – عين السنديانة الاستاذ الياس اديب صوايا كلمة اشار فيها الى ان الاول من آب ليس مجرد ذكرى نكرّم فيها أبناءنا الابطال، لا بل بات واجبا وضرورة قصوى لنشدّ ايادينا وندعم بفخر ابطالنا حماة الوطن على الحدود وفي مواجهة التكفير والارهاب، هذه المؤسسة التي قدمت التضحيات ولا تزال ليبقى جبين الوطن شامخا أبيا عصيا على الفتنة والغدر.
وقد قدم رئيس بلدية الشوير – عين السنديانة السيد الياس صوايا درعا تذكاريا لقائد الجيش عربون شكر وتقدير ودرع تذكاري للسيد طانيوس شاغوري لرعايته هذا الاحتفال الوطني .
وكان لفرقة موسيقى الجيش معزوفات وطنية ، بعدها وصلة فنية مع الفنانة باسكال صقر تبعها رقصتين من وحي المناسبة لفرقة Folk Dance وختامها مسك بحفلة فنية كبيرة للفرسان الاربعة . وقد حضر الحفل اكثر من عشرة آلاف نسمة تقريباً.