أعربت الممثلة السورية سلمى المصري عن سعادتها وإعتزازها بفوزها جائزة الدولة التقديرية عن مجال الفن بعدما أعلنت وزارة الثقافة النتائج ظهر الخميس، كما فازت الكاتبة ناديا كوست في مجال الآداب، والأديب محمد قجه في مجال النقد والدراسات والترجمة.


وبموجب الجائزة ينال كل فائز مبلغ مليون ليرة سورية إضافة إلى ميدالية ذهبية، على أن تقوم الوزارة بالاحتفال بالفائزين في وقت لاحق.

وأحدثت هذه الجائزة بناءً على مرسوم تشريعي رقم 11 لعام 2012 القاضي بإحداث جائزتي الدولة التقديرية والتشجيعية في مجال الأدب والفنون للمبدعين والمفكرين والفنانين تقديراً لهم على عطائهم الإبداعي والفكري.
وقالت المصري في تصريح خاص لموقع "الفن" إن استلامها للجائزة تكريم للحياة الثقافية والفنية بحد ذاتها، وعلامة فارقة في مسيرتها الفنية الطويلة، وستمنحها طاقة جديدة لتحقيق المزيد بما يخدم سوريا والسوريين والفن السوري.
وأضافت: "فرحي وَفخري بهذه الجائزة ليس له حدود، لكني أعتبر أنني نلتها نيابة عن فناني بلدي الذين يواصلون اشتغالهم في الإبداع رغم الظروف القاسية التي تمر بها سورية الحبيبة، وما زالوا مصرّين على محاربة البشاعة بالفن ومقاومة الإرهاب بالإبداع، وكلهم إيمان بأن إعادة إعمار وطننا يبدأ بالإنسان أولاً، فهو الركيزة والأساس في أي نهضة ثقافية كانت أم اجتماعية أم اقتصادية".
واعتبرت المصري أن تتويج مسيرة طويلة من العطاء مهم جداً للفنان، ودافع له وَلزملائه لمزيد من الإنجازات، وَترك البصمة تلو الأخرى لأنّ مواصلة العمل هو إعلان موقف مضاد لكل من يريد تدمير الوجه الحضاري لسوريا، فناً وَثقافة وتراثاً وآثاراً.

سلمى المصري من مواليد دمشق، ودرست الحقوق واتجهت للفن وانتسبت إلى نقابة الفنانين، وفي رصيدها ما قارب مئة عمل درامي، إضافة إلى أعمال في المسرح والسينما.

من أبرز المسلسلات التي شاركت فيها: "الفصول الأربعة"، و"حمام القيشاني"، و"الطير"، و"مذكرات عائلة"، و"مرايا"، و"عائلتي وأنا"، و"أبناء القهر"، و"ذكريات الزمن القادم"، و"أشواك ناعمة"، و"بقعة ضوء"، و"كسر الخواطر"، و"حارة عالهوا"، و"الخبز الحرام"، و"نساء من هذا الزمن"، و"الجمل"، و"صلاح الدين"، و"العشق الحرام".

يشار إلى أن سلمى المصري تطل خلال شهر رمضان بثلاثة أعمال هم "عطر الشام"، و"تحت الحزام"، "صدر الباز".