قال سيرغي زاموزدرا العالم من كلية الفيزياء النظرية في جامعة تشيلابينسك الحكومية في حديثه مع مراسل تاس إن بلورة شبيهة بالماسة اكتشفت في جسم نيزك تشيلابينسك.

وقد توصل العلماء إلى هذا الاستنتاج في أثناء دراسة جديدة لدقائق الغبار التابع لذلك النيزك فاكتشفوا من خلالها بلورة كربونية شبيهة بالماسة. وسيضطر الباحثون لانتشال هذه البلورة ودراستها بشكل مفصل بغية إجراء تحليل بنيتها.

إلى الآن توجد نظريتان حول منشأ هذه البلورة. تقول الأولى إن هذه الماسة تشكلت في جسم النيزك خلال سيره في الفضاء الكوني، وتقول الثانية إن البلورة تشكلت عند دخول ذلك الجسم الفضائي في الغلاف الهوائي للأرض. نذكر القارئ بأن هذا النيزك كان سقط في مقاطعة تشيلابينسك في 15 شباط عام 2013 ووقعت أجزاؤه في محيط بحيرة تشيباركول وفي مياهها.

وسبق أن أبلغت وكالة ناسا عن اقتراب كويكب 2013 TX68 الخطر من الأرض وهو يتصف بخصائص شبيهة بتلك التي لنيزك تشيلابينسك إذ إن طاقته الحركية كافية لمحو مدينة كبيرة من على وجه الأرض. وتشير الوكالة إلى أن هذا الكويكب سيمر على بعد 17 ألف كيلومتر عن الأرض في 5 آذار عام 2016 وسيعود هذا الجسم الفضائي إلى مشارف بعيدة من الأرض بعد سنة ونصف السنة علما أن احتمال سقوطه على كوكبنا هو بنسبة 1 على 250 مليون فقط.