إفتتح بنك بيبلوس، الشريك الرئيسي لمهرجان التصوير الفوتوغرافي المتوسطي Photomed Liban، معرضاً إستعادياً للمصور الفوتوغرافي إدوار بوبا، أحد روّاد الفنّ الفوتوغرافي ذي النفحة الإنسانية، وذلك في مقره الرئيسي في الأشرفية.

ويتضمّن معرض "Méditerranée" 48 صورة تظهر جوانب تنبض بالحياة من منطقة البحر الأبيض المتوسط، إلتقطها بوبا، المعروف بنظرته "الساحرة" ومقاربته الإنسانيّة من الصور التي التقطها، خلال رحلاته في هذه المنطقة من العالم. فهو، بحسب قوله، "حين يتنزّه المصور، يرى ما يراه الآخرون، ولكنّه يتوقّف ليسترسل في النظر".

وللمناسبة، قالت السيدة ندى طويل، مديرة مديريّة الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس :"يمثّل الفنّ بالنسبة لنا، قوّة محرّكة تعزّز اللحمة الثقافية، وتوطّد الاستقرار الوطني. وكلّنا متّفقون أنّ لبنان بحاجة للفنّ لكي يتخطّى المِحن التي تعصف به." وأضافت قائلة: "يسّرنا ويشرّفنا أن نطّلعَ، في إطار هذا المعرض، على الصور شبه الحيّة التي التقطها إدوار بوبا، الذي ألهم بمسيرته، ولا يزال يلهم، مصوّرين كثراً حول العالم."

وأعرب فيليب هولان، رئيس Photomed Liban، عن سروره لإقامة هذا المعرض، منوّهاً "بالعمل الاستثنائيّ" الذي قام به إدوار بوبا، الذي "ساهم من خلال صوره في بناء حوار بنّاء حول منطقة البحر الأبيض المتوسط".

ومن جهته، قال غيوم دو سارد، المدير الفني لـ Photomed Liban :"إن منطقة البحر المتوسط تمثل ألف شيء وشيء. فهو ليس منظراً طبيعياً ولكنه عدد غير محدود من المناظر. وهو ليس بحراً واحداً ، إنّما هو سلسلة بحار. وهو ليس حضارة واحدة، إنّما مجموعة من الحضارات. وقد أظهر بوبا ذلك من خلال إحساسٍ مرهف بالآخر وبالمكان البعيد. وهذه سمة تميّز كبار الرّحالة. وصور بوبا لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ولو كانت بالأبيض والأسود، فهي خلابة تدغدغ الحواس."

ولد إدوار بوبا في 13 أيلول 1923 وتوفي في 30 حزيران 1999 في باريس. وكان من بين المصوّرين الثلاثة الرئيسيّين في مجلّة Réalités من العام 1957 حتى العام 1970. كما شكّل مع براساي، وويلي روني، وروبير دوانو، وإيزيس ، أحد أهمّ ممثّلي التصوير الفوتوغرافي ذي الطابع الإنسانيّ في فرنسا؛ هذا الجيل من المصوّرين الذين لم يفقدوا أملهم بالإنسان في حقبة فرنسا ما بعد الحرب العالمية الثانية.

للسّنة الثالثة على التوالي، بنك بيبلوس هو الشريك الرئيسي لمهرجان Photomed Liban. ويمثّل هذا التعاون ثمرة رؤية موحّدة لتعزيز مستقبل فن التصوير الفوتوغرافي في لبنان، ودعم مواهب المصورين اللبنانيين الصاعدين.

وسيفتح المعرض أبوابه أمام الزائرين في المقر الرئيسي لبنك بيبلوس في بحر الأسبوع من يوم الجمعة 22 كانون الثاني إلى يوم الأربعاء 10 شباط 2016 بين الرابعة عصراً والثامنة مساءً، وفي عطلة نهاية الأسبوع بين العاشرة صباحاً والثالثة من بعد الظهر .