يشارك 15 مهندس تصميم داخلي من دولة الإمارات ومناطق مختلفة من العالم في فعالية توعوية حول أزمة المياه العالمية والتي تقام يوم غد الأربعاء في دبي، لدعم "سيرج"، المنظمة العالمية المتخصصة في تمويل مبادرات المياه النظيفة ومشاريع الصحة العامة في مناطق مختلفة، حيث يشهد العالم يومياً وفاة 2300 شخص جراء تلوث مياه الشرب وأدوات الصحة العامة.

وتقوم "سيرج" بتنظيم هذه الفعالية بشكل سنوي عبر حفل عشاء لتعزيز الوعي حول أزمة شح المياه الصالحة للشرب المتزايدة عالمياً، وتسليط الضوء على جهود المنظمة في دول مثل الهند، ونيبال، والفلبين، وكمبوديا وغيرهم من الدول التي تعاني تحديات كبيرة في توفير مياه الشرب لسكانها.

وقالت ماريتا بيتيرز، المدير التنفيذي لمنظمة "سيرج" في الشرق الأوسط: "يعاني حوالى 663 مليون شخص حول العالم من صعوبة الوصول لمصادر مياه شرب نظيفة، كما يفتقر حوالى 2.4 مليار شخص حول العالم لخدمات الصحة العامة التي تتماشى مع المعايير العالمية. وبحلول عام 2025 فإن ثلثي سكان العالم يمكن أن يتواجدوا في مناطق قد تشهد شح مصادر المياه المترافقة مع الزيادة السكانية الكبيرة، وتأثيرات التغير المناخي على مناطق تواجد المياه".

وأضافت: "نقوم في الوقت الحالي بتقديم برامج تعليمية وتوعوية في دبي، كما سنقوم كذلك بتشجيع أفراد المجتمع على استخدام مياه الصنابير المفلترة للشرب للحد من الآثار السلبية على البيئة الناتجة من استهلاك عبوات المياه البلاستيكية".

وستقام الفعالية تحت عنوان "صمم، وشاركنا العشاء والتبرع" في فندق العنوان دبي مارينا، بحضور أكثر من 300 مدعو من قطاع التصميم الداخلي والهندسة، والمهتمين بقضايا البيئة وشح المياه، وذلك للاحتفال بنجاحات وجهود منظمة "سيرج" في مجال توفير مياه الشرب النظيفة، والتعرف على التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجه العالم في توفير مياه الشرب النظيفة.

وتقام ضمن الفعالية مسابقة فريدة للتصميم الداخلي يتنافس خلالها المشاركون من مهندسي التصميم الداخلي في تصميم طاولة شاي مستدامة ومصنوعة بشكل رئيسي من مواد معاد تدويرها. وستكون المشاركة في هذه المسابقة متاحة لجميع المبدعين بشكل مجاني، حيث سيخصصون جزءًا من وقتهم لتقديم تصاميم مستدامة يمكن تحويلها لواقع ملموس. وتهدف المسابقة لتسليط الضوء على أهمية توظيف الممارسات المستدامة مثل استخدام المواد المعاد تدويرها، وبيان أثرها في حماية الموارد الطبيعية والمائية للأرض.

وحول تنظيم المسابقة، قالت ليلى اليوسف، وهي مهندس تصميم أول في شركة "بيركنس + ويل"، ومصممة مبدعة حائزة جوائز تصميم عالمية: "لقد ألهمتنا الجهود المميزة التي تقوم بها "سيرج" في العديد من الدول النامية. ومع تركيزنا في شركة "بيركنس +ويل" على ممارسات ومفاهيم الاستدامة، فنحن نؤمن بأهمية مثل هذه الجهود لنشر الوعي حول شح المياه وضرورة توفيرها للأشخاص المحتاجين. ومن هذا المنطلق تأتي مشاركتي في هذه الفعالية الهادفة".

وأضافت: "قررت المشاركة في هذه الفعالية عبر توظيف موهبتي في التصميم الداخلي مع زملائي من المصممين المبدعين، وذلك بدلاً من التبرع بالمال أو مجرد الحضور فقط لفعالية اجتماعية. ولذلك خطرت لي فكرة تصميم مسابقة للمبدعين لتقديم تصاميم مستدامة تعزز الوعي بتحديات شح المياه".