تعتبر سقطرى واحدة من جزر الأرخبيل اليمني الأربع التي تقع في المحيط الهندي قبالة سواحل إفريقيا، يميزها تنوع حيوي فريد أهلها لتكون ضمن قائمة التراث العالمي.

.

ويقع أرخبيل سقطرى في الساحل الجنوبي للجزيرة العربية امام مدينة المكلا شرق خليج عدن حيث نقطة التقاء المحيط الهندي ببحر العرب وكذلك إلى الشرق من القرن الإفريقي وتبعد حوالى 350 كيلومتر عن الساحل اليمني و900 كيلومتر عن مدينة عدن، بحسب المركز اليمني الوطني للمعلومات.

ويتألف أرخبيل سقطرى من جزيرة رئيسة هي جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية على الإطلاق، ويبلغ طول الجزيرة 125 كيلومترا وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كيلومترا، عاصمة الجزيرة هي مدينة حديبو.

تتمتع الجزيرة بتضاريس مختلفة حيث توجد السهول والهضاب والمناطق الجبلية والمناطق الساحلية. ويتركز سكان الجزيرة على السواحل ويندر وجودهم في المناطق الجبلية. ويبلغ سكان الجزيرة حوالى 44.880 ألف نسمة.

وسقطرى من أهم أربع جزر في العالم من ناحية التنوع الحيوي النباتي وتعتبر موطناً لآلاف النباتات والحيوانات والطيور المستوطنة وهي بذلك تعتبر أهم موطن لأشجار اللبان المشهورة في العصور القديمة، حيث يوجد في العالم بأكمله 25 نوعاً من اللبان منها 9 أنواع مستوطنة في سقطرى.

وتحوي الجزيرة حوالى 850 نوعاً من النباتات منها حوالى 270 نوعاً لا توجد في أي مكان آخر من العالم. ومن بين الأنواع الهامة والقيمة شجرة دم الأخوين الفريدة التي تعد شعارا للجزيرة.