في إطار الاحتفالات بافتتاح قناة السويس الجديدة، عقدت وزارة القوى العاملة والهجرة بالتعاون مع منظمة العمل الدولية مؤتمراً صحافياً بمقر الوزارة اليوم الخميس الموافق 13 أغسطس في تمام الساعة 10 صباحاً حول تعزيز العمل اللائق لعمال الموانئ وإطلاق عدد خاص من جريدة شغلانة يحمل شعار "مصر بتفرح" ويتناول مشروع تنمية قناة السويس وآثاره الإيجابية على الاقتصاد ولاسيما فرص العمل التي يوفرها للشباب المصري.



وفي كلمتها الافتتاحية أوضحت الدكتورة ناهد عشري وزيرة القوى العاملة والهجرة جهود الوزارة في تعزيز فرص العمل اللائق في مشروع تنمية قناة السويس الجديدة، حيث تقوم الوزارة بربط طلبات العمل بفرص العمل المتوفرة في المشروع وذلك من خلال نموذج لجمع البيانات لكل من الباحثين عن عمل متاح على الصفحة الإلكترونية للوزارة، يتم من خلاله تحديد الخبرات والمهارات السابقة لدى الباحث عن عمل من ناحية، كما يتم إدخال فرص العمل المتاحة وأعدادها ومتوسط الأجر المقدم من قبل أصحاب الأعمال من ناحية أخرى، ومن جانبها تقوم الوزارة بالمؤامة بين ما هو مطلوب من صاحب العمل وما هو متاح من عمالة. هذا فضلاً عن إمكانية قيام الباحثين عن عمل بتسجيل بياناتهم في مديريات القوى العاملة والهجرة بالمحافظات للتيسيرعليهم.

ومن جانبه استعرض بيتر فان غوي مدير فريق العمل اللائق لشمال أفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة جهود المنظمة في دعم وتنمية العمالة الفنية والمهنية خصوصاً عمال الموانئ، كما أوضح أن هذا العدد الخاص من جريدة شغلانة يهدف إلى رفع الوعي بموضوعات مختلفة تتعلق بالعمل في الموانئ البحرية، من حيث أنواع الوظائف بها وطبيعة العمل في كل منها وحقوق وواجبات العمال من خلالها، خاصة وظائف الشحن والتفريغ الخاصة بمجال اللوجستيات والنقل الدولي والتي تقررها اتفاقيات منظمة العمل الدولية لعمال الموانئ والبحار، إلى جانب أماكن التدريب على الوظائف المختلفة داخل الموانئ البحرية. وتم اختتام المؤتمر بالرد على أسئلة السادة الصحافيين والإعلاميين الحضور.

جدير بالذكر أن شغلانة هي جريدة يتولى دعمها مشروع وظائف لائقة لشباب مصر: معاً بالعمل نحقق الأمل، والذي تنفذه منظمة العمل الدولية بالتعاون مع وزارة القوى العاملة والهجرة، وبتمويل من إدارة الشؤون الخارجية والتجارة والتنمية بكندا، وذلك منذ عيد العمال في مايو 2013 حيث تصدر كل شهرين، وتهدف إلى نشر ثقافة العمل والمعرفة بين قرائها خصوصاً الشباب بأسلوب بسيط وممتع في الوقت نفسه؛ وذلك من خلال موضوعات متعلقة بالعمالة الفنية والمهنية في مصر من أجل التشجيع على تلك الوظائف وتعزيز التقدير المجتمعي. كما أن شغلانة تناقش موضوعات متنوعة تسعى لإمداد الباحثين عن عمل والعمال الفنيين والمهنيين بمعلومات عن التوظيف، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم، ومنح الشباب لمحة عن بعض المهن التي قد تكون جديدة عليهم مع عرض المزايا والمتطلبات.

تجدر الإشارة إلى أنه تم إصدار أعداد متخصصة عديدة من شغلانة ناقشت موضوعات مختلفة، من بينها عدد خاص عن الاقتصاد الأخضر ومستقبل العمل فيه، وعدد عن المرأة العاملة، وعدد عن الصناعات اليدوية، وعدد عن الأشخاص ذوي الإعاقة ودورهم في سوق العمل تم إصداره أيضاً بطريقة برايل ليتمكن ذوو الإعاقة البصرية من الاطلاع عليها