أطلق بنك بيبلوس معرض Nightshift للصور الفوتوغرافية الخاصة بميريام بولس، الفائزة بجائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي لسنة2014 ، وذلك بحضور عددٍ كبير من المدعوين من بينهم مصورون فوتوغرافيون معروفون وأصحاب صالات عرض الأعمال الفنية وممثلون من وسائل الإعلام.


ويضمّ المعرض، الذي قام BEIRUT ART FAIR (BAF) بتنسيقه، صوراً فريدة للعالم الليلي الخاص بالشباب اللبناني وذلك عبر النظرة الفنية لميريام بولس. وتسلّط المصوّرة الشابة الضوء من خلال معرضها على الوجوه الجامحة والغامضة والمظلمة وإنّما أيضاً البريئة لهذا العالم.
وللمناسبة، قالت ندى الطويل، مديرة مديرية الإعلام في مجموعة بنك بيبلوس: "يؤمن بنك بيبلوس أنّ دعم التصوير الفوتوغرافي كشكلٍ من أشكال الفنون والمساعدة على إقامة سوق يتمتع بكافة عناصر الاستدامة إنّما يثريان المجتمع ككل من خلال خلق تماسك ثقافي فيه". وأضافت: "أطلق المصرف برنامجاً مخصصاً لدعم التصوير الفوتوغرافي عام 2012 بهدف وضع المصورين اللبنانيين الصاعدين في صلب سوق التصوير الفوتوغرافي، من خلال عددٍ من الأنشطة المركّزة بما في ذلك تنظيم أول معرض منفرد لهم وتقريبهم من اللاعبين الرئيسيّين في هذا المجال".


ومن جهته، قال باسكال أوديل، المدير الفني لـBAF: "تشكل الكاميرا منذ أواخر القرن التاسع عشر، واحدة من الأدوات الرئيسيّة المستخدمة في محاولة استكشاف الواقع والتقاط مشاهد فورية للمجتمع في أية لحظة تاريخية معينة"، مضيفاً: "من خلال صورها، تمنحنا ميريام بولس لمحة عن العالم الليلي لجيل من الشباب في خضمّ بحثه عن هوية، وعالم جديد، ويوم حاضر لا يزال في طور التكوين."
وتعليقاً على معرضها المنفرد الأول، قالت ميريام بولس: "لقد أصبحت المصانع ومحطات القطار والمستودعات أماكن "رائجة" يجتمع فيها الشباب اللبناني للرقص، والاستماع إلى الموسيقى، والاحتفال، والعيش. وتشكّل هذه الحفلات عالماً آخر خاصاً بهم ومن صنعهم". وأضافت: "أرى نفسي منجذبة نحو هذا العالم، فهذه هي المساحات التي أنتمي إليها وأجدها تعرّف عني في بيروت، غير أنّ الانجذاب هذا مصحوب بخوفٍ تجاه العالم الخارجي. يمنحني التصوير الفوتوغرافي فرصة الدخول إلى هذا العالم، حيث أسلط الضوء على مواضيع صوري وشخصياتها للتعبير عن رؤيتي الخاصة، فألتقط لحظة، وقصّة. "


تحمل ميريام بولس شهادة في التصوير الفوتوغرافي من الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة. وفي عام 2014، كانت واحدة من أصغر المرشحين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية من جائزة بنك بيبلوس للتصوير الفوتوغرافي السنوية الثالثة. وعلى الرغم من المنافسة الشديدة التي كانت تواجهها، حصدت إشادات لجنة الحكام المؤلفة من خبراء عالميين في هذا المجال لموهبتها الرائعة وانتهت في نهاية المطاف بالفوز بالجائزة. أما المعرض فيأتي تتويجاً لأشهر من التوجيه المهني الذي استفادت منه تحت إشراف جاك داباغيان، المصور الفوتوغرافي الحائز على جوائز كثيرة وعضو لجنة حكام جائزة بنك بيبلوس لعام 2014، وBAF.
وسيبقى معرض Nightshift مفتوحاً للجمهور من الأربعاء 22 نيسان 2015، حتى الأحد 26 نيسان 2015، من الساعة الرابعة حتى الساعة التاسعة مساءً في أيام الأسبوع، ومن الساعة العاشرة صباحاً حتى التاسعة مساءً خلال عطلة نهاية الأسبوع.