كل عام تمنح مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ ثلاث جوائز سينمائية للتعاون الدولي بين صناع الأفلام الألمان والعرب، في صناعة مشروع سينمائي مشترك. تبلغ قيمة كل جائزة 70 ألف يورو تفوز بها مشروعات الأفلام في فئات: أفلام التحريك القصيرة، الأفلام الوثائقية والأفلام الروائية القصيرة.

المؤهلون للمنافسة على الجوائز هم صناع الأفلام في العالم العربي (22 دولة الأعضاء في جامعة الدول العربية)، وألمانيا الذين يبدأون مسيرتهم في هذا المجال. يجب أن يتم تصوير الفيلم في كلا الدولتين الشريكتين، مع التركيز تحديداً على التبادل الثقافي، ويتم عقد سوق المشروعات خصيصاً من أجل تسهيل عملية تكوين الفرق.

سوق مشروعات شمال أفريقيا:

هذا العام يعقد سوق مشروعات شمال أفريقيا في شمال ألمانيا - بريمرهافن في الفترة من 21 إلى 26 يوليو - تموز، بما في ذلك الوصول والعودة، يتم دعوة 10 من المخرجين الشباب في مصر وشمال أفريقيا والسودان، ليقابلوا 10 آخرين من المنتجين الألمان، وسوف تتكفل مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ بتكلفة السفر والإقامة والطعام.

خلال 4 أيام، سوف يوفر البرنامج المتنوع لصناع الأفلام من العالم العربي وألمانيا مناسبات عديدة لكي يتعرف بعضهم على الآخر، ولتقديم أعمال بعضهم لبعض، وليتحدث المخرجون باستفاضة عن مشروعاتهم، ولتبادل المعرفة والخبرات. الفعاليات المشتركة والجولات المختلفة سوف تساعد في تكثيف علاقات جديدة بالأشخاص.

ليس من الضروري أن تؤدي اللقاءات بين المخرجين والمنتجين إلى شراكة، بل إنها تستطيع أن تساعد في اكتساب خبرات حول سوق الإنتاج المشترك الدولي وجعل شبكة العمل أكبر. في الفعالية التي تتكون فيها الفرق، يتم عمل الخطوة الأولى تجاه تحضير الطلب المشترك للجولة المقبلة لجائزة الفيلم من مؤسسة روبرت بوش ستيفتونغ.

من يمكنه المشاركة في سوق المشروعات:

يتمكن من التقديم لـسوق المشروعات المخرجون الشباب الذين يبدأون العمل في المجال، والطلاب أو حديثو التخرج من أكاديميات ومعاهد السينما والإعلام ويحملون الجنسية العربية، سواء كانت من مصر أو دول شمال أفريقيا والسودان، إن كانوا يمتلكون مشروعاً في مرحلة التطوير في أي من فئات الأفلام السابق ذكرها. ويجب أن تكون استمارة التقديم باللغة الإنكليزية.

كيفية التقديم:

للمشاركة في سوق مشروعات شمال أفريقيا، على صُناع الأفلام التسجيل الإلكتروني عبر Online Project Market، وملء المعلومات ورفع كل البيانات المطلوبة. من بين كل المتقدمين، سوف تختار اللجنة بحد أقصى 10 متقدمين للمشاركة في سوق المشروع لدول شمال أفريقيا.

الموعد النهائي للتقديم:

يوم الجمعة 15 مايو - أيار، سوف يتم النظر في المشروعات المقدَّمة إلكترونياً باللغة الإنكليزية للمشاركة في سوق المشروع لدول شمال أفريقيا.

ملحوظات بشأن الاختيار:

5 يونيو - حزيران 2015

لغة التواصل خلال برنامج جائزة الفيلم هي الإنكليزية.