تلقي لامودي نظرة تذكارية على المباني الأقل شهرة في العالم.

فهناك العديد من المباني الأقل شهرة رغم ثرائها بالقيم الثقافية والمعمارية، قامت لامودي بإلقاء نظرة تقديرية على 10 من المباني الرائعة حول العالم والتي لا تحظى بالذكر غالباً.

مدرسة ماكوكو العائمة في نيجيريا، وتقع المدرسة العامة على الواجهة المائية في ماكوكو، أحد أكثر المناطق فقراً في أكبر مدن نيجيريا، وهي مشروع أولي صمم لمواجهة التحديات الثنائية التي تتعرض لها القارة على شكل التغيير المناخي والتضخم السكاني في مناطق أفريقيا الساحلية، وتم بناء الهيكل الخشبي للمدرسة على منصة عائمة مصنوعة من البراميل البلاستيكية، كما أنه أنتج باستخدام مواد ومصادر محلية.

النصب التذكاري في باكستان، ويمثل النصب التذكاري الوطني في باكستان، بتصميمه المذهل على شكل زهرة، محافظات البلاد الأربعة وأقاليمها الثلاثة، ويبدو النصب من الجو على شكل نجمة وهلال، عاكساً بذلك الرموز الواضحة على علم باكستان.

متحف كاستيو/ ميوزيو إل كاستيو في كولومبيا، قد لا يتوقع الزائرون لثاني أكبر مدن كولومبيا مشاهدة قلعة فرنسية فيها، تم بناء متحف كاستيو في عام 1930 على طراز القلاع القوطية المحاطة بحدائق مصممة على الطريقة الفرنسية كمنزل لأحد العائلات الثرية، ويحتوي المبنى الآن على أملاك قاطنيه القدماء، بما فيها الأعمال الفنية والأثاث.

مدرسة موسكو للإدارة في روسيا، وقام المصمم تنزاني المولد، دافيد أدجاي، بتصميم مدرسة موسكو للإدارة، والمعروفة باسم سكولكوفو، وهي أكبر مدرسة أعمال خاصة في روسيا، وتم تصميم المبنى كمجتمع مستقل متكامل لحماية سكانه من شتاء البلاد القارص، بما في ذلك تزويد السكن للطلاب، المعلمين، والموظفين الإداريين.

ضريح مولاي إسماعيل في المغرب، المثوى الأخير لمولاي اسماعيل بن شريف، سلطان مكناس في القرن السابع عشر وأحد أهم وأعظم حكام المغرب، مفتوح للزوار بكافة أديانهم، ويحتوي على باحات جميلة ومقامات رائعة التصميم تعتبر أمثلة لقمة الحرفية وفن البناء المغربي.

دير شويناندو في ماينمار، ويعتبر هذا الدير البوذي التاريخي أحد أفضل الأمثلة على قمة العمارة البورمية في ماينمار باستخدام خشب التيك والنحت، كما أن هذا المبنى الشهير باسم دير القصر الذهبي هو المبنى الوحيد القائم حالياً من بقايا القصر الملكي السابق الذي بناه الملك ميندون في منتصف القرن التاسع عشر.

متحف الفنون الإسلاميةفي قطر، يقع المتحف على واجهة الدوحة المائية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من الفنون الإسلامية، بالإضافة إلى مركز تعليمي ومكتبة، وقام المهندس المعماري الشهير آي. أم. باي، الحائز على جوائز معمارية كثيرة، بتصميم المتحف الذي يعكس تأثير فن العمارة الإسلامية القديمة ويستمد إلهامه من مسجد ابن طولون في القاهرة.

قصر باغارويونغفي أندونيسيا، كان قصر باغارويونغ في السابق القصر الملكي لمملكة باغارويونغ وعرش ملوك مينان كاباو في منطقة غرب سومطرة، وهو مثال رائع على فن العمارة التقليدية لروماه غادانغ، بما يجسده من طراز المساكن الأصلية التي شيدتها جماعات مينان كاباو.

مكتبة خوسيه فاسكونسيلوس في المكسيك، يحمل المبنى المصنوع من الفولاذ، الإسمنت، والزجاج اسم الفيلسوف خوسيه فاسكونسيلوس، رئيس المكتبة الوطنية المكسيكية السابق، ويحتوي على المكتبة والحدائق النباتية وتحيط به المياه والحدائق من جميع النواحي.

البنك الإسلامي للتنمية في السعودية، وبينما يعتبر برج المملكة في الرياض من أكثر المباني شهرة في السعودية، إلا أن مبنى البنك الإسلامي للتنمية في جدة جدير بالذكر أيضاً، فهو يجمع بين العمارة الإسلامية وفن التصميم المعماري الحديث، ببرجيه المرتبطين بسقف واحد مما يضفي عليه مظهر بناية مكتبية واحدة.