تستضيف مؤسسة اليابان مكتب القاهرة – بالتعاون مع سفارة اليابــــان – الفنان الياباني " كاتسورا أوتازو " أشهر فناني فــن الــ"راكوجو" ليقدم أربعــة عروض باللغة الانجليزية واليابانية في كل من القاهـــرة والاسكندريــــة بين 23 آذار/مارس و26 من الشهر نفسه .

ويأتي الدخول مجاناً وجميع العروض مترجمة للعربية ، وانها العروض الأولى من نوعها في مصر .

تجدر الإشارة إلى أن فـــن الـ"راكوجـــــو" مصطلح يعني في الأصل "إسقاط الكلام أو الحكاية "، يقول السيد/ ماساكازو تاكاهاشي – مدير مؤسسة اليابان مكتب القاهرة – أن الراكوجـــو هو الفن الشعبي الياباني للرواية والحكــي الكوميدي، يعــود تاريخ هذا الفن لأكثر من 400 سنة، ويقـــدم على طريقة "سيت- داون كوميدي" وليس "ستاند- أب كوميدي"، وفيه يقدم العرض "مؤد" أو "راو" واحد فقط يمثل جميع الشخصيات في أية حكاية وهو جالس في مكانه، مستخدماً مروحة يد صغيرة ومنشفة صغيرة فقط كأدوات. على الرغم من قدم هذا الفن فهو ما زال منتشر وله شعبية عالية جدًا، يوجد أكثر من 700 راوي محترف للراكوجو في اليابان".

ويتكون عرض الراكوجــــو من 3 اقسام:

1. مقدمة

2. الموضوع الرئيسي ومنه ثلاثة انواع: حيث تحتل الفكاهة الجزء الأكبر منها. ثم الموضوعات الخاصة بأعماق النفس البشرية. وأخيراً موضوعات القصص المرعبة التي تصور الأشباح.

3. النهاية: تنتهي القصص الفكاهية بجو من الدعابة والضحك

يذكر ان الفنان كاتسـورا أوتــازو تدرب على يد أحد أكبر مؤدي الراكوجو "كاتسورا أوتامارو" في عام 1992، حيث كان يقدم العرض الافتتاحي لكاتسورا أوتامارو. وصل إلى الرتبة الثانية لمؤدي الراكوجو وأصبح يطلق عليه "أوتازو" في عام 1996. ثم في 2005 وصل لرتبة "شِن أوتشي"، وهي أعلى رتبة لمؤدي الراكوجو. ومنذ ذلك الوقت وهو يقدم عروض الراكوجو في مختلف أنحاء اليابان، إضافة إلى بلاد أخرى كثيرة، ففي عام 2010 سافر إلى الفليبين وماليزيا وفييتنام في رحلة نظمتها مؤسسة اليابان حيث قدم عروض الراكوجو باللغة الإنجليزية. كما قدم عروضه في تايلاند وميانمار والبرازيل. وفي 2011 ذهب إلى الهند وسريلانكا وفي العام التالي قدم عروض راكوجو باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة وفي 2015 قدم عروضه في أوزبكستان وكازاخستان.

يقوم أوتازو بأنشطة مختلفة في أوقات فراغه مثل كتابة الروايات والمقالات في عدد من المجلات اليابانية.

ونفيدكم علماً ان مؤسسة اليابان هيئة مستقلة متخصصة تم تأسيسها عام 1972 تحت رعاية وزارة الخارجية اليابانية لتعزيز التفاهم الدولي من خلال التبادل الثقافي ودعم وتطوير العلاقات مع الدول الأخرى، في مجالات الثقافة والفنون، واللغة اليابانية، والدراسات اليابانية والتبادل الفكري.

إليكم تفاصيل العروض :

القاهرة:

1. سفارة اليابــــان 23 مارس – 6 م – (باللغة اليابانيـــة مع ترجمة عربية على شاشة مصاحبة)

(مطلوب التسجيل في السفارة أولا، مطلوب ارسال البيانـــات الى العنوان: https://goo.gl/tBvqwp . او ارسال الاسم، المهنة، وارقام التلفون الى الايميل: (info@jfcairo.org (عنوان السفارة: كورنيش النيل – محطة مترو حدائق المعادي )

2. ساقية الصاوي – قاعة الكلمة 24 مارس – 7 م (باللغة الانجليزية مع توزيع النص بالعربية مطبوعا) العنوان: شارع 26 يوليو – الزمالك.

الاسكندرية:

1. مكتبة الاسكندريـــة 25 مارس – 7 م – المسرح الصغير (باللغة اليابانيـــة مع ترجمة عربية على شاشة مصاحبة)

2. تياتـــرو اسكندريـــة 26 مارس – 7 م (باللغة الانجليزية مع توزيع النص بالعربية مطبوعا) العنوان: 25 شارع فؤاد، وسط البلد، الإسكندرية