منح الشاعر الايطالي، اللبناني الاصل البروفيسور حافظ حيدر وسام الجمهورية الايطالية "وسام الاستحقاق بدرجة فارس"، تقديراً لجمهوده وخدماته الثقافية والاكاديمية التي قدمها لإيطاليا، من خلال مؤلفاته وكتاباته ولدوره الفاعل في مجال الحوار بين الحضارات والاديان و كأستاذ للأدب الحديث والألسنية في جامعة بافيا في الشمال الايطالي.

اقيم حفل تقليده الوسام في المركز الثقافي في مدينة برلنسينا، بحضور حشد من القادة الأمنيين والعسكريين ورجال الدولة والقضاء ومدراء الجامعات والاساتذة والأدباء.

وتم تقليد حيدر الوسام من قبل آنا ماريا فرونتيني ممثلة الدولة الايطالية، وبمشاركة كل من د.جيجي بونتي حاكم اقليم مونزا وبرلنسينا، ود. روزلا ريفولتا رئيسة بلدية لنتنه، ود. جيوزبي مينورتي رئيس بلدية كولياته، وبيار ماريو غللي رئيس بلدية برلنسينا.

وألقيت في الحفل مجموعة من قصائد وكتابات الشاعر حيدر، كما قدمت مقطوعات موسيقية تحية له.

هذا و قد وجه مدير عام وزارة الخارجية والمغتربين هيثم جمعة، رسالة تهنئة الى المحتفى به عبر قنصلية لبنان في ميلانو لنيله وسام الاستحقاق الايطالي، تقديراً لعطائه ولمسيرته الادبية المميزة في عالم كثر فيه التباعد والتطرف على انواعه، وعبر جمعة عن اعتزاز الوزارة و الوطن بامثال الدكتور حيدر، الذين يساهمون باشعاع التراث الفكري والتعدد الثقافي اللبناني ونفتخر دوماً بانجازاتهم.