لا شك أن المتابع للدراما الخليجية في السنوات الأخيرة سيلاحظ ان هناك اختراقا مهما حصل فيها ، سواء فيما يتعلق بطريقة العرض او الإخراج وصولا إلى طبيعة المواضيع التي بدأت هذه الدراما بمعالجتها من خلال تسليط الضوء عليها .

مسلسل جرذان الصحراء قررت قناة روتانا المنتجة للعمل إعادة عرضه مرة أخرى على شاشتها من خلال قناة "روتانا خليجية" ، بعد أن تم عرضه في الموسم الرمضاني السابق على شاشة القناة وسط عدد كبير من المسلسلات التي تم عرضها .

المسلسل الذي بدأ يأخذ نسب مشاهدة مرتفعة مع هذا العرض الجديد له بالتزامن مع كمية التعليقات والآراء التي بدأت مواقع التواصل الاجتماعي تزدحم بها ، يضع المشاهد الخليجي والعربي أمام رؤية جديدة ربما حققت اختراقا في الدراما الخليجية نظرا لحساسية المواضيع التي تناولها المسلسل وقرر تسليط الضوء عليها .

" جرذان الصحراء" يسلط الضوء على الممارسات السلبية المتواجدة في المجتمع الخليجي بشكل عام والسعودي بشكل خاص ، ويكشف التصرفات الفاسدة لبعض الاشخاص واستغلال النفوذ من بعض الاشخاص المتنفذين في المناصب والمواقع ذات الأهمية .

فريق العمل الذي أخذ قرارا صعبا بالخوض في هذه التجربة الحساسة من حيث ملامسة بعض الخطوط الحمراء في المجتمع الخليجي ، استطاع الى حد كبير طرح وملامسة قضايا كانت تعد من " التابوهات " المحظورة سابقا ، ليضع المشاهد امام خيارات عديدة ليس اولها التفكير فورا من قبل المشاهد بان هذا المسلسل يسلط الضوء على شخص هو يعرفه ، وليس آخرها التساؤل حول السماح بعرض قضايا الفساد هذه امام الرأي العام ؟؟

ولكن الحقيقة الواضحة أن قضايا الفساد التي يتناولها العمل هي موجودة فعلا وأصحابها يحميهم غالبا أشخاص متنفذون لا يكونون بالضرورة على معرفة بما يتم ممارسته من اعمال فاسدة تحت اسمهم ، كما ان بعض التصرفات لبعض الاشخاص الذين يتلونون باكثر من لون حسب أماكن تواجدهم سواء داخل بلدهم ام خارجه هي موجودة فعلا داخل المجتمع وممارستهم لبعض التصرفات السلبية خارج بلدانهم تسيء الى بلدانهم ، وهنا على ما يبدو كان القرار من الشركة المنتجة بانه لا بد من فضح هذه الممارسات وأشخاصها لتتم معالجتها .

مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الرغم من تنوع الاراء التي طرحت بها سواء ما يتعلق بالمديح للعمل او ما يتعلق بانتقاد العمل ، لا شك أن جميعها تدل على أن المسلسل استطاع ان يصل الى شريحة كبيرة من المجتمع ويلامس خطوطا كانوا في السابق يعتبرون التطرق إليها على العلن من التابوهات المحظورة .

كاتب العمل عبدالله البخيت أوضح أن " الجرذان " عمل قدم رسالة الى كل المفسدين والآن يتم وضع اللمسات الأخيرة على عمل مختلف في طريقة حرب الفساد والمفسدين فالدراما دور هام جداً في النقد الهادف .

أما الفنان عبدالله العامر المنتج المنفذ للعمل وأحد أبطاله قال : إن مسؤولية مكافحة الفساد والظواهر السلبية ليست فقط مسؤولية الحكومة بل هي مسؤولية مشتركة تقع على كاهل الجميع وهنا حاولنا المشاركة بجزء من هذه المسؤولية وطرح الموضوع بصراحة ومصداقية وهذا دور الدراما في واقع الحال وانا جداً سعيد من إجراء إعادة عرض الجرذان .

بدوره الفنان سعيد قريش قال : سعيد جداً وانا أتلقى الأصداء الرائعة حول عرض مسلسل جرذان الصحراء على قناة روتانا خليجية خصوصاً انه لم يأخذ فرصته بالمشاهدة خلال شهر رمضان الماضي لكثرة عرض الأعمال بمختلف قنوات عرضها ، وهنا اتوجه بالشكر الجزيل لكل القائمين على القناة وأخص بالشكر الأستاذ تركي شبانة على إهتمامه الكبير حيال إعادة عرض المسلسل الذي يحضى بمتابعة كبيرة من المشاهدين هذه الأيام .

الجدير ذكره أن مسلسل " جرذان الصحراء " من إخراج المخرج السوري أيمن داوود شيخاني وكتابة عبد الله البخيت، وبطولة : غازي حسين ، هدى الخطيب ، عبدالله العامر ، سعيد قريش ، فخرية خميس ، رؤى الصبان إضافة إلى نخبة من الفنانين الخليجيين والعرب وتم تصويره بين سويسرا والرياض .