دمشق- علاء محمد

أطلق المخرج السوري باسل خير الله أول فيلم عربي في أوروبا يحاكي جريمة " شارلي ايبدو" وذلك في مكان إقامته في النرويج مؤكدا أن فيلمه سيشارك في مجموعة من المهرجانات الدولية قريبا.

وفي تصريحات خاصة بـ "الفن" أكد خير الله ان فيلم "تسامح" بات جاهزا للعرض والمشاركة في المهرجانات، كاشفا عن أن تداعيات "شارلي ايبدو" والفكرة المأخوذة عن الإسلام والعرب في أوروبا هي ما دفعه لإخراج هذا الفيلم.

وقال:" نظرة الشعوب الأوروبية لنا قاصرة ولا يعرفون الكثير عن ثقافاتنا ويعتبروننا إرهابيين لمجرد أن المجرمين في شارلي ايبدو مسلمون".

وتابع:" لذا كان من واجبي أن أغير في النظرة وقررت إخراج فيلمي هذا بعنوان تسامح ومدته عشر دقائق لأقول للناس هناك بأننا أصحاب عقل، والمجرمون ليسوا سوى قلة قليلة".

وأكد أن فيلمه سيشارك أولا في مهرجان ترومسو في النرويج، وبأنه سينطلق بعد ذلك إلى مهرجانات أخرى خارج النرويج وفي بلدان عربية.

ويتحدث الفيلم باللغتين العربية والنرويجية، لكن خيرالله يؤكد أنه سيترجمه لاحقا إلى لغات أخرى بهدف انتشار فكرة التسامح التي يؤمن بها.

يشار إلى أن الفيلم من إنتاج شركتين هما أوستفولد ميديا و روك أرت برودكشن، وتم تصويره في مدينتين نرويجيتين هما موس وساربسبورغ.

ويعرف باسل خير الله بمخرج الأفلام المؤثرة إنسانيا وما يزال ينتظر دعما أممياً لعرض فيلم أنتجه وصوره قبل ثلاث سنوات عن المجاعات في الصومال.