يستعد السينمائي الأردني زيد أبو حمدان لبدء مشروعه السينمائي الجديد والذي يحمل اسم بنات عبد الرحمن، وذلك من خلال إطلاق حملة تمويل جماهيرية للفيلم الذي يتولى حمدان إخراجه إضافة إلى كتابته وإنتاجه.


ويحكي فيلم بنات عبد الرحمن في إطار من الكوميديا السوداء قصة 4 شقيقات ينتمين لطبقات اجتماعية شديدة الإختلاف وقد سيطر الجفاء بينهم. و بعد الاختفاء الغامض لأبيهن الذي تعيش معه الأخت الكبرى زينب، تقرر البحث عن شقيقاتها للعثور على رب الأسرة الغائب. بعد خلافات شديدة، إتحاد الشقيقات الأربع يشعل شغفاً قد دفن داخل كل منهن، ومن خلال مسيرة البحث عن والدهن، يتغلبن على الاختلافات بينهن، ويكتشفن أن حياتهن الحالية هي ليست ما طالما حلمن به.

وكشف المخرج زيد أبو حمدان أنه سوف يقوم بتصوير الفيلم في مدينة عمَّان بالأردن، إضافة إلى بعض المشاهد في دبي، وأضاف: "منذ 2009 وأنا أعمل على الكتابة والتعديل والبحث من أجل هذا الفيلم، وقمت بعمل استبيانات واستقصاءات للنساء داخل وخارج الأردن من أجل الخروج بعمل صادق ومميز، وأنا أؤمن بأن القصص الناجحة تأتي من القلب، وهذا كان أسلوبي في أعمالي السابقة، وقد أثبت ذلك فعالية كبيرة، وهو ما سوف يتكرر في هذا المشروع".

وقد وضع صناع بنات عبد الرحمن هدفاً مبدئياً للتمويل يتمثل في 75 ألف دولار أميركي تغطي العديد من الجوانب الإنتاجية ضمن مرحلة إنتاج الفيلم، والتي تتمثل في اختيار فريق العمل، السفر والانتقالات، خط الإنتاج، كاميرات التصوير وغيرها من التكاليف المطلوبة لصناعة الفيلم، وبمجرد الوصول إلى الهدف المبدئي، سوف يضع صناع الفيلم هدفاً مفتوحاً، حيث يحتاج الفيلم فعلياً إلى 5 أضعاف الهدف المطلوب للانتهاء منه بالشكل الأمثل، وسوف تذهب الأموال الزائدة عن الهدف الممتد إلى جمعيات حماية الأسرة والمرأة، مع الإعلان عن الجمعيات التي حصلت على التبرعات.

كما يقدم صناع الفيلم هدية تذكارية خاصة ومزايا متعلقة بالفيلم لكل من يساهم بأي مبالغ مادية، وتختلف الهدية بقيمة المساهمة، وتصل إلى أن يصبح المساهم بالمبلغ منتجاً مساعداً في الفيلم، ويتم توثيق ذلك على تتر الفيلم وصفحته على موقع IMDB.


وحتى يتعرف جمهور السينما أكثر على زيد أبو حمدان، يطلق مخرج العمل فيلمه القصير الحائز على العديد من الجوائز بهية ومحمود على موقع يوتيوب لفترة محدودة، وبنهاية الفيلم القصير يوجه أبو حمدان رسالة إلى جمهور حول مشروعه السينمائي الجديد بنات عبد الرحمن وكيفية المساهمة في تمويله والأسباب التي تدفعهم إلى ذلك.


زيد أبو حمدان هو سينمائي أردني طور حرفيته في مجال السينما بالسفر إلى هوليوود والحصول على درجة الماجستير على لائحة الشرف، و قام بصناعة العديد من الأفلام القصيرة. حصل فيلمه القصير بهية ومحمود على جائزة أفضل فيلم في مهرجان بالم سبرينغز في 2011، كما دخل القائمة المبدأية لـجائزة الأوسكار لأفضل فيلم قصير عام 2012، وحصل على العديد من التكريمات والجوائز في فعاليات ومهرجانات سينمائية دولية، وإضافة إلى ذلك فقد كتب أبو حمدان وأخرج 6 أفلام قصيرة بالعربية والإنكليزية والصينية والعبرية واليابانية.