بعد مسيرة حافلة بالعطاء، وتقديراً لتاريخها الفني وإسهاماتها التي أثرت تاريخ الفن المصري والعربي، قررت قناة سينما2 التابعة لباقة ألفا عرض مجموعة من أفضل أفلام الفنانة صباح التي غادرت عالمنا مؤخراً، وذلك خلال شهر يناير - كانون الثاني، واختارت القناة لذلك مجموعة من أفلام الشحرورة من مكتبتها السينمائية الكبيرة.

وعن الفنانة الراحلة والحرص على تكريمها، يقول الأب بطرس دانيال رئيس المركز الكاثوليكي للسينما "الراحلة صباح فنانة أصيلة وجميلة ومحبة للجميع وتسعى لنشر السعادة في كل مكان، وقد حرصنا على تكريمها من خلال المركز الكاثوليكي للسينما بالسفر إلى لبنان منذ عامين، ولكننا لم نستطع ذلك لظروف مرضها، إلا أننا وتنفيذاً لطلب ابنة شقيقتها أقمنا لها تأبيناً هنا وكل من حضر انبهر بهذا التكريم".

وأضاف أن أمر تكريمها ضمن فعاليات الدورة المقبلة من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما وارد جداً، ولكنه لم يُطرح بعد، وختم حديثه قائلاً "صباح ليست لبنانية، ولكنها لبنانية مصرية كما كانت تحرص هي على أن تقول دائماً، وذلك باعتبار مصر دائماً ما تفتح أبوابها للفنانين المميزين من جميع أنحاء العالم، وهي من أجمل الفنانات اللاتي جئن إلى مصر، كما أنها حافظت على أصالة فنها".

كانت صباح قد توفيت في نوفمبر - تشرين الثاني الماضي عن عمر يناهز 87 عاماً، وهي من مواليد عام 1927 في لبنان، وأتت لمصر بعد أن لفتت انتباه المنتجة آسيا داغر، حيث تولى الموسيقي الكبير رياض السنباطي تدريبها استعداداً لتقدم أول أفلامها القلب له أحكام (1945)، وهو فيلم مأخوذ عن قصة سندريلا الكلاسيكية، وكان أجرها عنه 150 جنيهاً، وقامت ببطولته عندما كان عمرها 18 عاماً فقط، وقبل هذه الانطلاقة كان اسمها الأصلي هو جانيت فغالي، ثم حملت اسم صباح فنياً.

وقد قدمت الشحرورة أكثر من 90 عملاً سينمائياً ومسرحياً إضافة إلى آلاف الأغنيات، واختارت سينما2 ستة من أفضل أفلامها: العتبة الخضراء، خطف مراتي، الحب ده، فاعل خير، إزاي أنساك وسلم لي على الحبايب. وهي من أفضل وأقوى الأفلام الكوميديا الرومانسية المليئة بأروع أغنيات الفنانة الكبيرة.

قناة سينما2 تتبع باقة قنوات ألفا العربية ضمن شبكة OSN التلفزيونية، وتتخصص في عرض الأفلام الكلاسيكية العربية، حيث تقدم القناة هذه الأفلام من دون رقابة ومن دون أي فواصل إعلانية.

جدول عروض أفلام (صباح) على قناة سينما2 (بتوقيت غرينتش)

فاعل خير

الثلاثاء 6 يناير 4 مساءً

الحب كده

الثلاثاء 6 يناير 6 مساءً

إزاي أنساك

الثلاثاء 6 يناير 8 مساءً

العتبة الخضراء

الثلاثاء 6 يناير 10 مساءً

سلم على الحبايب

الإثنين 26 يناير 2 ظهراً

خطف مراتي

الثلاثاء 29 يناير 10 مساءً