في اطار فعاليات اليوم التاسع من المعرض ال58، نظمت مؤسسة القدس الدولية أمسية شعرية بعنوان: القدس عروس القوافي شارك فيها الشعراء مروان الخطيب، رهيف حسون، وقدمها الشاعر هشام يعقوب في حضور حشد من المهتمين والمثقفين، وتضمنت مشاهد تمثيلية شعرية حول القدس.

وفي اطار نشاطاتها لهذا العام نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتاب شعر " إعترافات جامحة " للكاتبة نهاد الحايك شارك فيها الصحافي والمحلل السياسي أنطوان قسطنطين، هيفا بدر الدين، الأب الدكتور جورج كرباج وقدمتها الاعلامية ماغي عون في حضور حشد من المهتمين والمثقفين

عون

واعتبرت عون أنها لم تقرأ يوما وصفا لعلاقة الشاعر بالقصيدة وجدوى الشعر، كمثل وصفها النقي البسيط العميق الصريح الساحر الواضح المدهش الحسّاس، والحقيقي، كما لحظة الولادة النقية، وقالت: اعترف انّه مرّ وقت طويل، لم استمتع شعرا وانسانية وفيض احساس ودهشة حلم، كما امتلأني وانا أقرأك يا صديقي. فلم تأخرت علينا قبل أن تهدينا، والهدي زمننا الشعري القاحل، هذه الإعترافات المتوهجة، اسألك، وأنا أعرف الجواب سابقا.

وختمت بالقول: مبروك لنا ولك هذا الديوان الأنيق مضموناً وشكلاً وإلقاء.

بيطار

خالجتني أحاسيس كثيرة. من أين أبدأ؟ بعدما قرأت الديوان واستمعت إلى القرص المدمج، لا بل شرّحت الديوان تشريحا لاقع على خطأ، لانتقم منك عندما تغيرين في نصوصي. لكنني بئت بالفشل. يا لها من لغة عربية! واستمعت إلى شعر يتدفق أنوثة. لم أكن اعرف انك تكتنزين كل هذه الأنوثة يا صاحبة القلم الفولاذي أحيانا.

وأضافت: لست خبيرة أدبية، لكنني كإنسانة اعتبر ان الشعر الحقيقي هو ذلك الذي وانا اقرأه، أظن أنه يعبّر عني. وهذا ما حد.. قصائد تعبق بالحب: اشتقت الى اللمسة الاولى والحب الأول. دقت طعم القبلة الأولى (عفوا سيدي المطران:). آلمتني لوعة العشق. الوطن: عشقت الوطن، شعرت بلوعة الغربة.

واستطردت قائلة: الكتابة: اقسم انني منذ ان قرأت قصائدها عن الكتابة، وانا احنّ إلى الكتابة. وأقول: الشعر المنثور، إذا كان كما تكتبه نهاد، هو شعر وألف شعر. اللغة العربية، كما تكتبها نهاد، هي أجمل لوحة وسمفونية.

وختمت بالقول: شكرًا نهاد: كمتُ قد ظلمت الشعر المنثور. نوّرتني. عفوا نهاد: كمراجعة للنصوص المترجمة، كنت اتهمك بالاجرام. الآن أغفر لك إجرامك. فأنت تنحتين نصوصك نحتا. وتنشدين الكمال فيها، ولا تقبلين بشيء دون الكمال. فهنيئا للغة العربية، وللأمام المتحدة، وللشعر بك.

كرباج

استهل الأب كرباج مداخلته بالقول: وانا أقرأ وأقلب صفحات واعترافات جامحة تحركت فيّ الرغبة نحو "سرّ الاعتراف" فتسمّر تفكيري على حروف هذه الكلمة واسرارها ورأيت وتخيلت "اعترافات جامحة" معمدة، مقدسة، مطهرة نقية تسقط المعوقات من عالم الخارج متدفقة من جوهر الذات مرنّمة : وقلباً نقياً أخلق فيّ يا الله وروحاّ مستقيماً جددّ في أحشائي...

أدركت انني امام مشاعر لا تستأنف احداً كي تمثل امام الرب وجهاً لوجه... لا تطلب سماحاً كي تنفذ الى القلب مخترقة العقل فتتفتح صفحاتها.

"اعترافات جامحة" محاولة مهذبة أنيقة جذابة واعدة ومتململة من حاضر راح يروج لعيد بربارة دائم مستمر على عدد أيام السنة وآمل أن لا تكون على مدى العمر. هذه لا تقف سدا بوجه ينبوع فيمنعه من التدفق ولا يحجب وجه شمس يطل، أو بدر يهل. لا يمنع ريحا حان وقت هبوبها ولا بركاناً آن وقت انفجاره... هذه كلها استلمها شعر الكاتبة نهاد فاستلهمها ليكون شعرها.

انتصرت الشاعرة بالشعر... هذا الانتصار هو التفوق بالمناعة التي لا تضعف ولا تستلم. انتصرت يا عزيزتي حين غمست ريشتك في شرايين قلبك وعزتك فتحجرت الأحاسيس كي لا تعرف الترمد. كما حركت ريشتك مدارك العقل عندك فغدت الاعترافات "شلعة تطاردين"

وخلص الى القول: كنت أود أن أختم كلمتي هنا. ما استطعت فقضية الاعترافات من صلب الكهنوت واللاهوت. نحن لا نكتفي بالماضي ولا بحاضر بل نشد اليهما المستقبل.... فلتكن هذه الاعترافات بداية لا نهاية لها. اعترافات ترافق نهاراتك طالصلاة ولياليك كالنجمات على مسرح الأحلام التي تتمتع بحريه أرادها الله لنا في اجازة من الفعل. اذ غالبا ما يحتاج العقل الى الشعر كي ينتعش ويتعقلن ويتحرر.

قسطنطين

واعتبر قسطنطين أن صفحات الإعتراف عتاب وغضب ومناجاة... غضب من وطن بالغ جيلنا في التعلق بصورة رسمها الشعر واللحن والميتولوجيا وحطّمها الواقع المشبع بالخيبة والمكّسر للأحلام، مضيفا أن الأبرز والأبقى في الإعترافات نهاد هو الحب المفرد الأحد، اوجدته الحياة حتماً لكن مخيلة الشاعرة تكفلت بصياغة ملامحه فزادته الكلمات جمالاً وقوة وحضوراً.

وختم بالقول: أخرجت نهاد تجربتها الى حيّز الإعترافات الجامحة بوعي شعري راق. فبينها وبين الكلمة شقعة سنين ذّهبتها نهاد كتابة ورصّعتها صوتاً إقرأوها وإسمعوها وإنسوا كل تعليق، فالشعر كالحب لا ينافس. نهاد، أعود إليك فإعترافاتك بالحب فتتت صخور الذاكرة وهزمت وحوش الغد الكاسرة. وأنا في يوم إعترافاتك وأعترف لك بأنني أحبك.

الحايك

وأخيرا تحدثت الكاتبة الحايك وقالت: في هذا الشرق الذي داس على ربيعه، اقتلع البذور وخنق البراعم، غرز الخناجر والفؤوس وراح ينزلق الى غياهب التطرف والوحشية. في هذا الشرق الذي نامت حضارته وبات يرقص على نومها قاطعو الرؤوس وناحرو النفوس بإسم الدين وتحرير المجرمين، ومع امتداد عذابات هذا الوطن وأهله، ورسوخ الظلم والاستبداد والزحف والفساد، مقابل خدرٍ شعبي يُقارب اللامبالات، وجدت نفسي متلبسة في عملية نشر ديوان شعر!

وأضافت: وجدت نفسي أؤمن بأن إصدار كتاب هو حدث سعيد وسط طوفان المرارة الغامر قلوبنا وأحلامنا المكسورة. وها هي آلاف الكتب تصرخ "لا" في وجه الانحدار والتخلف، في انتظار قيام الدول العادلة والديمقراطية التي كدنا نصدق أنها اقتربت من البزوغ.

وختمت بالقول: وها هو ديواني، يجلس منبهرا في حضرة المؤلفات الكبيرة والصغيرة المكتظة على الأرفف، منتظرا من يكتشفه، يكترث له، يقرأه، أو يستمع الى مختارات منه. فبالقارئ أو المستمع تكتمل القصيدة، وأعيش عبرها حيوات أخرى كثيرة.

أوبرا "قصة عاشق " دراما عن حياة عمر الخيام

وفي اطار برنامج النادي الثقافي العربي، نظمت أمسية أوبرا "قصة عاشق " دراما عن حياة عمر الخيام للمؤلف الموسيقي الدكتور نبيل جعفر وقدمها البروفسور الدكتور سليم سعد الذي اعتبر في كلمته أن الأوبرا تتميز بما يسمى " الغناء الكامل" والموسيقى الفضلى، فكانت تؤدي بأوركسترات كبيرة وما زالت، واصبح بفضلها الغناء الكامل يسمى بالغناء الاوبرالي، كما أن تشغل الأوبرا كفن كامل وشامل موقعاً مهماً بين الفنون السبعة، اذا توقفنا عند الفن السابع الذي هو فن السينما، فهي الفن الذي يسبق فن السينما بالشمولية، وهي التي تلي فن المسرح بالشمولية أيضاً.

وفيما خص العرض الأوبرالي موضوع الأمسية، قال: أمّا اليوم فنحن أمام تجربة جديدة في تبسيط وعرض الفن المسرحي المموسق، بعد أن كان في لبنان فن المسرح الغنائي على مستويات عالية بالمتيس من طاقات ومواهب كبيرة ومبدعة مثل الأخوين رحباني وغيرهما،

وأضاف: لا ننسى سيد درويش وغيره ممن كتبوا موسيقى الأغنية الشعبية الوصفية المعبّرة عن حالات الحياة الشاملة والمترابطة والأوبرا العربية، واليوم تأتي "قصة "عاشق" باللغة العربية الفصحى لعمر الخيام بمقاطع منها لتطل عبر الفنون التعبيرية الشاملة مثل المسرح والأوبرا، أو المسرح الغنائي الموسيقي، ما يُعرف بين "أوبرا" و "أوبريت" وهي تصغير الأوبرا.

وتحدثت أسيمة دمشقية عن العرض وقالت: هذه المسرحية لا تمت بصلة الى الواقع, فهي من وحي الخيال... اذ تقوم السيدة فيتزجيرالد، ابنة المستشرق الذي كان قد ترجم رباعيات الخيام بزيارة للشرق الاوسط فتعرج على معرضنا - معرض بيروت العربي الدولي للكتاب وتبدأ بشرح الرباعيات التي سيقدمها لنا الدكتور نبيل جعفر..

وأضافت: هو مؤلف مخطوطة ثمينة كان قد أهداه إياها صديق له من إيران وبحكم إقامته في تلك المنطقة بين أرمينيا وإيران إستوحى الدكتور نبيل جعفر هذا العمل المتواضع لعله يلقي بعض الضوء على رباعيات لطالما ذاع صيتها وغطت بشهرتها وأهميتها العالم كله وبقيت موضوع بحث وتساؤل لغاية اليوم. من هو عمر الخيام؟

بعدها قسم جعفر عرضه الأوبرالي في مشهدية وأداء استقطب اعجاب المتابعين والحاضرين.

نشاط للأطفال عن فوائد المياه

وللأسبوع الثاني على التوالي وفي اطار فعاليات اليوم الثامن من المعرض ال58، نظمت دار سمير نشاطا للأطفال تمحور حول "فوائد المياه" شارك فيه الكاتبة فرانس كترم، والرسام كريم الدحداح الذين قاما بطرح أسئلة على الأطفال وقدموا شروحات مبسطة في قوالب تعليمية مبتكرة.

ندوة: الواقع الطائفي في لبنان ودور الإعلام حياله

وفي اطار النشاطات المختلفة التي زخر بها معرض الكتاب لهذا العام، نظم المركز الدول لعلوم ندوة بعنوان "الواقع الطائفي في لبنان ودور الإعلام حياله" شارك فيها مدير المركز الدكتور ادونيس العكرة، الصحافي حبيب يونس، الصحافية سكارليت حداد في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

أدار الندوة علي خليفة واعتبر في مستهلها أن موضوع الندوة يقع من ضمنه الجهود التي يكرسها المركز، وأهدافه التي يعمل لتحقيقها وتحديداً في مجال التعايش بين الجماعات المختلفة وتعزيز العلاقات السلمية بينها، واكثر فقد نظم المركز ورشة عمل كاملة حول موضوع الواقع الطائفي في لبنان ودور وسائل الاعلام حياله في حزيران 2014 ويطلق في ختامها اليوم المنشور الذي يضم أوراقاً مختارة من الورشة في جناح المركز في المعرض.

واضاف: بيد أن موضوع الإعلام ودوره إزاء الواقع الطائفي لا يزال موضوعا راهنا وهو اليوم أكثر من أي يوم مضى بسخونته يصطلي أيامنا وحوادثها قبل أي أن تقع الحوادث أحيانا وتتزامن أنهار الأخبار المتدفقة مع أنهار الدماء المرهقة، كل يوم في بلادنا،

واشارت حداد الى ضرورة اطلاق مبادرة لجمع وسائل الإعلام حول المواطنة أولاً تستهجن هذه اللغة الطائفية السائدة في وسائل الإعلام، معتبرة أن المشّرع قد حاول أن ينّظم شؤون الإعلام من خلال قانون إعلام حديث ومتطور بيد أن المحاصصة في وسائل الإعلام هي التي جّرته الى التقاتل الطائفي. أصبحت شخصيتنا في المنطقة نتعّرف عليها من منظور طائفي. كل وسيلة إعلام أصبحت أقوى من الدولة لأنها تستند الى طوائفها واصبح العديد من الصحافيين غير كفوئين.

في حين اعتبر الصحافي يونس في مداخلة معبّرة عن المحاصصة الطائفية التي تسود في كافة المؤسسات في البلد، مشددا على اهمية الوعي والاعتماد عليه بشكل اساسي لتحمّل المسؤولية للخروج بالمجتمع والدولة من هذا المأزق.

أمسية شعرية: كما يقع التفاح

وفي اطار النشاطات المتنوعة، نظمت شركة المطبوعات للتوزيع والنشر أمسية شعرية أحياها الشاعر هادي مراد وفيها ألقى مقتطفات من أبيات كتابه الصادر عن الدار بعنوان "كما يقع التفاح" والشاعرة نادين الأسعد فغالي التي ألقت مقتطفات من كتابها "ظل القصيدة" وحضرها حشد من متذوقي الشعر والمهتمين.

جولة الرئيس فؤاد السنيورة في معرض الكتاب

وفي اطار الشخصيات التي تجول في معرض بيروت العربي والدولي للكتاب 58، زار الرئيس فؤاد السنيورة المعرض وانتقل في أرجائه وكان في استقباله نائب رئيس النادي الثقافي العربي، مدير عام المعرض فادي تميم حيث جالا على مختلف الأجنحة المشاركة وعلى عدد من الشخصيات التي توقع اصدارتها الجديدة.

محاضرة: ولوج عالم البطن حقيقة أم واقع معاش

وفي اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت منشورات أصدقاء المعرفة البيضاء- علوم الايزوتيريك محاضرة بعنوان "ولوج عالم الباطن في الانسان – حقيقة أم واقع معاش؟! أو هو وجدانيات وشطحات رومنسية؟!" ألقاها مؤسس مركز علوم الإيزوتيريك، في لبنان والعالم العربي الدكتور جوزيف مجدلاني وحضرها حشد من المهتمين.

انطلق الدكتور جوزيف مجدلاني بالتأكيد على أنَّ عالم الباطن في الانسان، هو موطن الأصالة؛ فيه تقبع الحقيقة ويستتب التوازن، ومنه تنبعث الراحة وتشرق السعادة الحق... عالم الباطن هذا يجسد " جنة" الوجود الانساني في عالم الجسد على الأرض.

خاتماً بالقول إنَّ "عالم الباطن يحتاج إلى أكثر من التفاتة هو يحتاج إلى رعاية وثقة كي يحقق تفتحه الأولي. يلي ذلك إرادة المضي قدمًا في تحقيق هذا التفتُّح، ويتوِّج مراحل التفتُّح بطولة الغرف من الباطن... في سبيل الرقي الفردي والمساهمة في تحقيق الترقّي العام واكتساب الحكمة العمية في نهاية المطاف. فالإيزوتيريك علم الباطن بامتياز، والدرب والمنهج لكل ما سبق ذكره كما اختبره رواد ورسل معرفته، والتجربة خير برهان. وما من انسان لا يطمح في ألّا يعيش المستقبل في حاضره... ومنهج الإيزوتيريك هو اسلوب حياة المستقبل في الحاضر بامتياز..."

أعقب المحاضرة حوار أجاب فيه الدكتور مجدلاني عن أسئلة الحضور.