يعود الفنان الأردني طوني قطان إلى الساحة الغنائية مجدداً بعد غياب قسري ، وهو وصل إلى لبنان من أجل التحضير لعمل جديد مع الملحن سليم سلامة.

طوني موهبة مميزة جداً، أبدع في التلحين وتألق في الغناء، ولكنه اضطر إلى تعليق كل نشاطاته الفنية في السنوات الأخيرة بسبب المرض الذي شكل عبئاً نفسياً وجسدياً عليه.

الفنان الأردني خصّ موقع "الفن" بزيارة مميزة لمكاتبه وكان لنا معه هذا اللقاء المميز والصريح.

طوني قطان أهلا وسهلا بك عبر "الفن".

شكراً جزيلاً وأهلا بكم.

بداية لنتحدث عن سبب زيارتك للبنان .

انا اليوم في بيروت لوضع اللمسات الأخيرة على أغنية جديدة أتعاون فيها مع الملحن سليم سلامة والشاعر أريج ضو والموزع روجيه خوري. الاغنية ايقاعية ودبكة.

ومتى ستصدر الأغنية ؟

وضعت صوتي على الأغنية في الستوديو منذ أيام . من المتوقع ان تصدر الأغنية قبل نهاية العام أو الشهر الأول من العام الجديد .

هل ستكون سينغل او ضمن ألبوم ؟

الأغنية ستطرح بداية كأغنية منفردة ومن ثم ستكون ضمن الألبوم الذي سيطرح في شهر أيار/مايو تقريباً وسيتضمن 8 اغانٍ منوعة . وهذه الأغنية الرابعة الجاهزة أما الأغنيات الأخرى فما تزال قيد التحضير. وقد أطرح سينغل آخر قبل الألبوم.

طوني، للأسف رافق اسمك في الفترة الأخيرة المرض الذي أصابك. كيف كانت تلك الفترة وكيف مرّت ؟

للأسف نعم عانيت كثيراً مع المرض ومررت بأوقات صعبة جداً. لقد تعبت جداً من المرض الذي شكل عبئاً على حياتي.

من وقف إلى جانبك ؟

عائلتي كانت الداعم الاكبر لي . فقد وقف أهلي وزوجتي ومدير اعمالي إلى جانبي في هذه الفترة ومدّوني بالقوة .

وأهل الفن ؟

الفنانون في الأردن كانوا يتصلون عبر الاذاعات لتحيتي ولكن أحدا منهم لم يتصل بي شخصياً وقت المحنة والمرض.

ماذا عن وضعك الصحي اليوم؟

لقد أجريت عملية زرع الكبد وتكللت بالنجاح الحمد لله . وانا أقوم بفحوص وتحاليل كل 3 أشهر في ايطاليا للتأكد من وضعي الصحي باشراف طبيبي الخاص.

كيف تشعر ؟

لقد بقيت فترة طويلة في ايطاليا اتلقى العلاج من دون القيام بأمر آخر. مرضي هم وراح . الان استطيع التركيز أكثر على عملي.

طوني كيف اقدمت على خطوة الزواج وانت تعلم بمرضك ؟

عندما تزوجت كانت زوجتي تعلم بمرضي وعلى الرغم من ذلك هي قبلت الزواج بي لأنها تحبني كثيرا . هي متفهمة لوضعي وتدرك جيداً خطورة المرحلة التي مررت بها.

ألم تشعر بالخوف من تكوين أسرة ؟

تكوين الأسرة مسؤولية كبيرة طبعاً خفت وترددت لأن وضعي لم يكن مستقراً حينها. الأمر صعب جداً وشكّل لنا خوفاً في بداية الأمر ولكن علينا أن نستمر في الحياة ، أضف إلى ذلك ان اهلي وأهل زوجتي متفهمون جداً وهذا يساعدنا كثيراً.

لقد قدّمت أغنية للمصابين بمرض السرطان . هل مرضك كان السبب بذلك ؟

بالطبع. عندما مررت بتلك المحنة تغيّرت . وأغنية رسالة أمل هي انطلاقا من الحس الانساني لدي. الفن في جزء منه يعتمد على التجارة ولكن على الفنان أن يهتم أيضاً بالقضايا الانسانية.

بالعودة إلى الفن ، انت ملحن ايضاً . هل من جديد على هذا الصعيد ؟

لم اعد متحمساً لهذا الموضوع لأن التجارب السابقة لم تكن مشجعة وبعض الاعمال التي انجزتها لم اكن راضيا عن طريقة تنفيذها. انا اعطي الفنانين أجمل ما لدي ولكن ندمت على بعض الأعمال.

هل تقصد جو أشقر؟

ليس تحديداً فأنا قد أحببت أغنية جو ولكنني انزعجت من عدم ذكر اسمي ضمن فريق عمل الأغنية وكأن أحداً كان يحاول أن يضعني في الظل .

هل تؤمن بالصداقات داخل الوسط الفني ؟

لا صداقات حقيقية داخل الوسط الفني. يمكن أن أكوّن صداقةً مع موزع او ملحن أو شاعر ولكن بين الفنانين لا توجد صداقة.

هل من حفلات قريبة ؟

هناك حفل رأس السنة الذي سأحييه في الأردن . اما حفلات أخرى فلا يوجد إلا اذا كانت حفلات خاصة. انا بطبعي لا أقبل أي حفلة تعرض علي وانتقي جيداً الأماكن التي أغني فيها .. هناك أماكن لا أقبل الغناء فيها .

هل تقصد الملاهي الليلة؟ علماً بأنها رائجة جداً ومصدر اساسي لتمويل اعمال الفنانين الشباب.

ليست المشكلة بالملاهي الليلية فهناك اماكن محترمة والناس الموجودون فيها محترمون أيضاً.

هل من جولات فنية خارج البلاد العربية ؟

في الوقت الراهن لا أفكر بالموضوع لأنه يجب أن اركز على عودتي إلى الساحة الفنية العربية ومن غير المنطقي أن اقوم بجولة عالمية بعد فترة الغياب الطويلة التي غبتها.

لقد سبق وحاولت المشاركة في أحد برامج الهواة . كيف ترى هذه البرامج اليوم مع لجان تحكيمها ؟

لقد تقدمت إلى برنامج ستار اكاديمي في موسمه الثاني ووصلت إلى المراحل النهائية من تجارب الاداء وتم اختيار بشار الغزاوي. الأمر كان بالنسبة لي عادياً وتأقلمت معه. اما بالنسبة لهذه البرامج فهي تعطي المشترك نجومية سريعة ولكن يكون من الصعب عليه الاستمرار بعدها . أضف إلى أن الأضواء فيها تكون مسلطة أكثر على النجوم اعضاء لجان التحكيم .

طوني لماذا لم تنتشر الأغنية الأردنية عربياً كما هي حال الأغنية اللبنانية والمصرية والخليجية ؟

الأغنية الأردنية لم تنتشر كما الاغاني الباقية بسبب الاعلام وشركات الانتاج. الاعلام في الأردن كان ضعيفاً نوعاً ما ولكن اليوم وبعد التطور التكنولوجي وتعدد الوسائل الاعلامية في الأردن بدأت تأخذ الأغنية الأردنية رواجاً أكبر.

هل أنت متابع لمواقع التواصل الاجتماعي ؟

أكيد ، لدي حساب خاص بي على معظم هذه المواقع ، انا اتابعها عن كثب وأجد انها أصبحت بأهمية التلفزيون والراديو والمجلة.

أين انت من التمثيل ؟

انا أحب التمثيل كثيراً واتمنى أن اخوض هذه التجربة. كما أنني متابع للأعمال الدرامية والتمثيلية. وليس من الخطأ ان يقول الفنان انه يتابع المسلسلات. وفي حال لم أستطع أن اتابع الحلقة عبر التلفزيون أشاهدها مجدداً عبر الانترنت.

ما هو آخر مسلسل شاهدته ؟

آخر مسلسل تابعته كان "اكسيلانس" لأحمد السقا.

في الختام، كلمة أخيرة .

أشكر موقع الفن لأنكم تتابعون أخباري عن كثب وأنتم حققتم انتشاراً كبيراً ونجاحاً اعلامياً مهماً. وأما لجمهوري فأعدهم بجديد سيعجبهم وأعمال أخرى أحضر لها أيضاً.