فيما يلي نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب الـ58 في يومه السابع:

مسرح وقصص وطلاب

يستمر معرض الكتاب العربي ليومه السابع على التوالي بالقيام بنشاطات مختلفة، ومن أبرز نشاطاته الصباحية اليوم قراءة الكاتبة زنجبيل علوه قصة "لن أخفي شيئا عن أمي" و"لا أشباح في المنزل" و "الفأرة الذهبية" بحضور طلاب من مختلف المدراس اللبنانية.

كما أقامت مهى نعمة ندوة عن "أشكال وتجارب في التربية المسرحية" تمحورت حول مسرح الأطفال وتطوره وكيفية معالجة مشاكل إجتماعية حياتية متعددة كما في مسرح شوشو، مسرح الدمى، مسرح بول مطر، فرقة الغدير لجمعية حقوق المرأة، مسرح الطفل "لوبون نهر الكلب"، مسرح دمى من ألعاب ديزني، مسرح كميل سلامة و"10 عبيد صغار" ومسرح الأطفال في فرنسا لجيلبرت شاي وعرّفت الندوة بمعنى "الكولوني"، وهو مركز التدريب على الاساليب التربوية الحية، وعرفت بمؤسسها دني بوردا.

وكعادته قرأ الحكواتي أحمد طي مجموعة من القصص القصيرة للاطفال الصادرة عن دار أصالة وهي "صديقنا الوطواط" و"كنز الصحراء" و "عنتر وسمير" بحضور طلاب من مدرستي IC و WILL SPRING.

ندوة: حول كتاب الشهيد حمزة الحاج حسن " أمير الظلام"

وفي اطار نشاطاتها لهذا العام نظمت دار الفارابي ندوة: حول كتاب الشهيد حمزة الحاج حسن " أمير الظلام"، شارك فيها ناشر صحيفة السفير طلال سلمان، والد الشهيد شحادة الحاج حسن، وكلمة أصدقاء الشهيد ألقاها محمد محسن وقدمتها الاعلامية في قناة المنار منار صباغ حضره مدير عام وزارة الاعلام حسان فلحة ممثلا وزير الاعلام رمزي جريج، النواب أمين شري، الوزير السابق طراد حماد، العميد مصطفى حمدان، العميد أمين حطيط في حضور حشد من الاعلامين زملاء الراحل وأفراد العائلة والمهتمين.

ندوة كتاب "الشرطة المجتمعية"

وفي اطار فعاليات اليوم السابع للمعرض، نظمت دار منشورات زين الحقوقية ندوة حول كتاب "الشرطة المجتمعية" للعقيد حسين خشفة، آمر مفرزة الشرطة القضائية في الضاحية الجنوبية، بمناسبة توقيعه شارك فيه العميد عبد الرزاق القوتلي ممثلا قائد شرطة بيروت، مدير عام قوى الأمن الداخلي ووزير الداخلية والبلديات والاعلامي نيشان ديرهاروتونيان في حضور شخصيات سياسية وأمنية وقضائية وإجتماعية.

في ذكرى مئوية الشيخ عبد الله العلايلي

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي العربي، نظمت ندوة بعنوان "في ذكرى مئوية الشيخ عبد الله العلايلي" شارك فيها الأب الدكتور جورج مسوح، العلامة السيد محمد حسن الأمين، الدكتور جوزيف الياس، والدكتور بلال عبدالله العلايلي ، وقدمها عمر فاضل في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

محاضرة حول كتاب " مأزق الإسلام السياسي، الإسلام اللبناني أمام التاريخ "

وفي اطار نشاطات دار سائر المشرق، نظمت ندوة حول كتاب "مأزق الإسلام السياسي، الإسلام اللبناني أمام التاريخ" الصادر عنها، للدكتور عبد الحميد الأحدب، بمشاركة الأمين العام للقمة الروحية الإسلامية الدكتور محمد السمّاك، وعضو المجلس الشرعي الإسلامي المحامي محمد أمين الداعوق، وأدارتها الدكتور ديانا حدّارة.

محاضرة "دليلك الى الجمال"

وفي اطار النشاطات المتنوعة، نظمت دار ألف ياء محاضرة بعنوان "دليلك الى الجمال" ألقتها الأستاذة روز ضو في حضور حشد من المهتمين والمثقفين، بداية رحب علي خليفة بالحضور في أمسية جمالية محورها الحديث عن الجمال في زمن ازداد الحديث فيه عن البشاعة والحرب والعنف. الجمال في كتاب...ولم لا ؟خاضت روزي ضو غمار هذه التجربة من خلال كتابها "دليلك الى الجمال" الذي وضعت فيه تجربتها على مدى سنوات في عيادات ومراكز التجميل واهتمّت بالتحديد بالوصفات الطبيعية. وضمنّت الكتاب كذلك محطات للتفكّر في مكانة الجمال في المجتمعات العربية والغربية والنظرة إليه بطريقة مقارنة والصور النمطية السائدة عمّا هو جميل ، وما هو تجاري أو تسويقي.

أمسية شعرية – دار المؤلف

وفي اطار الأمسيات الشعرية، نظمت دار المؤلف أمسية ضمت باقة من الشعراء هم بنت الأرز أنجل، باسكال الديب، جوزيف شرابيه، أيمن دحسون، محمد الجيدي، عبد الله السمطي، بيدر جبار حسين.

بداية كلمة لمدير عام دار المؤلف ناصر عاصي اعتبر فيها أن دار المؤلف في أمسيتها الشعرية تحتفي اليوم بالوطن، تحتفي اليوم بصرخة الوطن، وطن يتألم، نحن نتألم فلبنان لا يليق به الا الفرح والسعادة، ولبنان لا يعرف الفرقة والشرذمة ولبنان لا يعرف الطائفية ولا الانتهازية فلبنان الحبيب الى كل مجيب.

وبعدها ألقى الشعراء باقة مختارة من نتاجاتهم الشعرية وأمتعوا الحاضرين.