فيما يلي نشاطات وفعاليات المعرض العربي والدولي للكتاب الـ58 في يومه الخامس:

قراءة قصص

تستمر سلسلة النشاطات المخصصة للصغار وطلاب المدارس التي يزخر بها معرض الكتاب العربي، وفي يومه السادس، نظمت دار العلم للملايين جلسة لقراءة قصص للأطفال، فقرأت فاطمة شرف الدين مجموعة من القصص ابرزها "جدتي لا تسمعني" و"الخروف الراقص"، امام طلاب من ثانوية الحريري الثانية.

كما ألقت المؤلفة أمل أيوب فريجي محاضرة بعنوان "كيف نجعل اللّغة العربية لغة أمّ محببة وسهلة" وهي تتحدث عن كيفية تشجيع الاطفال على القراءة، والطريقة الخاصة في تعلّم اللغة العربية للأطفال من خلال كتب المطالعة.

كما نظمت دار أصالة نشاطا مماثلا وقام الحكواتي أحمد طي بقراءات لمجموعة من القصص القصيرة "لو كنت" "عنتر وسمير" "كنز الصحراء" صديقنا الوطواط" للطلاب من مختلف المدارس منها المقاصد وثانوية الحريري الثانية، ليسيه نهر ابراهيم.

ندوة: حول كتاب الشاعر ميشال شماعي "ماذا بعد"

وفي اطار فعاليات اليوم الخامس لمعرض بيروت العربي والدولي للكتاب، نظمت دار الرحاب ندوة حول كتاب الشاعر ميشال شماعي "ماذا بعد؟" شارك فيها جورج سعادة، ومهى الخوري نصار والدكتور يوسف عيد في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

حفلة فنية يحييها الكونسرفاتوار اللبناني

وفي اطار نشاطاته لهذا العام نظم النادي الثقافي العربي بالتعاون مع الكونسرفتوار الوطني أمسية فنية أحياها كورال الغناء الحديث بإدارة بيار سميا، و جوني الهاشم على البيانو في حضور حشد من المهتمين ومتذوقي الموسيقى.

بداية النشيد الوطني اللبناني ، توزيع الأب جوزيف واكد، تلاها غناء "حبيتك يا لبنان" بصوت أنطوان بو متري، "بناديلك يا حبيبي" غناء التريو سينتيا الخوري، تريز ابو متري وسلمى البويز، "في الليالي المقمرات" غناء التريو أنطوان ابو متري، قزحيّا ابي زيد وموريس مزهر، "يا نجوم الليل" غناء صولو ليال طايع، سوبرانو داييلا عبود، لويزا الخوري، ناي ابو فياض، تيريز بو متري وسلمى البويز، آلتو فرح جابر، عايدة مسعود، جورجيت روفايل وميران روفايل، تينور الكسندر ميساكيان وفؤاد الحاج، باص جوزيف حنا، روي واكد وموريس مزهر: "الله معاك يا هوانا" توزيع الأصوات بيار سميا، "يا غزيل" توزيع الأصوات جوني الهاشم.

بعدها قدمت اوركسترا طلاب القسم الشرقي بإدارة فادي يعقوب لوحات فلكلورية "محلا نورها وأخواتها"، "الحلوى دي وأخواتها" و"بنت الشلبية وأخواتها"، الموسيقى من إعداد وتوزيع عميد آلة العود في الكونسرفتوار شربل روحانا. وتتألف الاوركسترا على العود من يوسف صالح، سندي لطي، جويل الدباس، محي الدين طاش، رودي يوسف، جاد بعيون، سافانا الحصروتي، كارل فريحة وجورج موسى، وعلى القانون شذا مرقص وناي ابو فياض، على الناي ربيكا ابو جودة، شربل الدرزي ورفيق حبشي، وعلى الأكورديون نديم روحانا، على الفلوت رنا عبيد، على الكمان هيفا روحانا، نايلة عبيد، دنيا شاهين وبشار إدريس، على الكونترباص ريّان شبقلو، وعلى الإيقاع زاد خليفة – دف، رويد محمود – طبلة، الياس عبود – بنكز، وسام جمّول وهادي الحسنيّة – إيقاع.

اشارة الى أن الأساتذة المدربون في المعهد هم بيار سميا، إبراهيم إبراهيم، نسرين الحصني ، ليال طايع وكنسوال الحاج رشدان.

محاضرة: لماذا يسلم كبار المثقفين في الغرب

وفي اطار فعاليات اليوم الخامس للمعرض، نظم المنتدى للتعريف بالاسلام محاضرة بعنوان "لماذا يسلم كبار المثقفين في الغرب" ألقاها فضيلة الشيخ حسن قاطرجي وقدمها المهندس جهاد فتح الله في حضور حشد من المهتمين.

وتطرق قاطرجي في محاضرته الى الأسباب الخمسة التي تدفع بكبار مثقفي الغرب الى اعتناق الاسلام وهي الحيرة الفكرية في العالم المعاصر وضياع بوصلة الحضارة، الخواء الروحي والمادية الجامحة التي تورث القلق والشقاء والضياع، الأنانية واستدامة النزاعات والحروب والإرهاب الذي تُمارسه دول الغرب، الحياة العبثية في العالم المعاصر، الإعجاز العلمي المذهل في كتاب الله وكلام النبوة ما يؤكد أنّ الاسلام وحي الله المحفوظ السالم من التحريف.

وتناول بعض الأسماء التي اعتنقت الاسلام ومنهم إيفون ديدلي صحافية بريطانية وناشطة سياسية، الدكتور موريس بوكاي أكبر اطباء الجراحة في فرنسا، وغوتّه شاعر ألمانيا العظيم.

زيارة وزير الثقافة ريمون عريجي الى معرض الكتاب

وفي اطار فعاليات اليوم الخامس، زار وزير الثقافة ريمون عريجي معرض بيروت العربي والدولي للكتاب وكان في استقباله مدير عام المعرض نائب رئيس النادي الثقافي العربي فادي تميم وجال في أرجاء المعرض بدءاً من جناح وزارة الثقافة مروراً بأجنحة مختلف دور النشر اللبنانية والعربية المشاركة واطلع على آخر اصداراتها وانتقل من بعدها لزيارة أجنحة الدول العربية.