تتابعت نشاطات المعرض العربي والدولي للكتاب الـ58 في يومه الثاني وكان من ضمن النشاطات التالي:

ندوة: الشيعة في الخليج بين الوطن والجماعة

في اطار نشاطاتها لهذا العام، نظمت دار سائر المشرق ندوة حول كتابين: "الحوثيون واليمن الجديد، صراع الدين والقبيلة والجوار"، و"السياسة الشيعية العابرة للأوطان، الشبكات الدينية والسياسية في الخليج". شارك فيها الدكتور عبد الغني عماد، الدكتور أحمد الموصللي، الدكتور سعود المولى، وأدارها رودريك أبي خليل وحضرها الرئيس حسين الحسيني، النائب السابق محمد يوسف بيضون والوزير ابراهيم شمس الدين وحشد من المهتمين والمثقفين.

محاضرة: تراث الفن الإسلامي، نماذج من مشروع التجديد

وفي اطار فعاليات اليوم الثاني لمعرض بيروت العربي والدولي للكتاب، نظم منتدى التعريف بالاسلام محاضرة بعنوان "تراث الفن الإسلامي، نماذج من مشروع التجديد" ألقاها الأستاذ أحمد شفيق الزعتري في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.

واعتبر الزعتري أن الإسلام دين يقدر العلوم والآداب والفنون، وهو نفسه جاءنا منها بتراث غني لا مثيل له في الكم والنوع، مضيفا أن للفنون الإسلامية عناصر أهمها فن العمارةِ والزخرفةِ والنقشِ والخطِ، وهي تتعرض للإهمال والنسيان بفعل العولمة التي تقوم بتوجيه عقول أجيالنا إلى المناحي الفارغة المضمون السطحية المستوى فتراهم ينأون بأنفسهم عن الاهتمام بدينهم وأخلاقهم وتاريخهم وجغرافيتهم وآدابهم إلى ما تفرضه عليهم المناهج التغريبية منها ضمن خطة محكمةِ الوسائل مضبوطةِ الآليات.

كما قدم الزعتري في محاضرته مقاربة حاول من خلالها إلقاء الضوء على بعض من التراث الفني الإسلامي مما وصل إلينا، وتقديم بعض الأفكار عن كيفية حفظه في ذاكرة الأمة، متلمسين في ذلك عون الله سبحانه وتعالى أولا ثم مستوسلين الوسائط المتعددة والرقمنة الحاسوبية العصرية للدفع بخط الإنتاج الفني (والتعليمي) الإسلامي قُدما نحو ما يرضي ربنا وينفع أجيالنا.

نشاط للأطفال عن فوائد المياه

ولليوم الثاني على التوالي وفي اطار فعاليات اليوم الثاني من المعرض الـ58، نظمت دار سمير نشاطا للأطفال تمحور حول "فوائد المياه" شارك فيه الكاتبة فرانس كترم، والرسام كريم الدحداح اللذين قاما بطرح أسئلة على الأطفال وقدما شروحات مبسطة في قوالب تعليمية مبتكرة.

تحية محبة الى الفنان اللبناني الخالد نصري شمس الدين .

وفي اطار نشاطات النادي الثقافي لهذا العام، نظمت ندوة بعنوان " تحية محبة الى الفنان اللبناني الخالد نصري شمس الدين" شارك فيها الدكتور غازي قهوجي، الروائية نرمين الخنسا، نجل الراحل مصطفى شمس الدين، وقدمها محمد حجازي.

وقدم كورال خالد بن الوليد (المقاصد) باقة متنوعة من أغاني الراحل نصري شمس الدين رافقهم عزفا المايسترو طارق قاطرجي.

محاضرة: مناهج التاريخ للدكتور نمر فريحة

وفي اطار فعاليات اليوم الثاني، نظمت دار ألف ياء محاضرة بعنوان "مناهج التاريخ" ألقاها الدكتور نمر فريحة شارك فيها الدكتور عصام خليفة، الدكتور عدنان الأمين، الدكتور نخلة وهبة، وأدارها الدكتور علي خليفة في حضور حشد من المهتمين والمثقفين.