أقامت بلدية كفتون الكورة بالتعاون مع معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند حفل اختتام مشروع "فايروايز- لبنان" في محمية فريد ودعد كرم كفتون.

"فايروايز-لبنان" هو مشروع ريادي في لبنان تم تنفيذه بالشراكة بين برنامج التنوع البيولوجي، معهد الدراسات البيئية، جامعة البلمند ومشروع التحريج في لبنان (LRI) الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID)، والمنفذ من مديرية الأحراج الأميركية (USFS)، وبالتعاون الوثيق مع لجنة محمية فريد ودعد كرم وبلدية كفتون وسكانها.

وبدأ الحفل بكلمات ترحيبية لكل من رئيس بلدية كفتون الأستاذ نخلي فارس، ورئيس لجنة محمية فريد ودعد كرم الدكتور جهاد عطية، ومديرة الوكالة الأميركية للتنمية الدولية السيدة كارولاين براين، ومدير معهد الدراسات البيئية الدكتور منال نادر.

وقد أجمعت الكلمات على أهمية هذا المشروع من ناحية تقديم برنامج نموذجي لإدارة خطر الحريق والذي يمكن تطبيقه خلال فترة محددة وقصيرة نسبياً وبمواقع مختلفة في لبنان معرضة أيضاً لخطر اندلاع الحرائق.

كما وأشارت السيدة براين "فايروايز يشكل نموذج ناجح طورته مديرية الأحراج الأميركية ونفذته وكيفته ليلائم بلدان أخرى".

وأضافت "اليوم ومن خلال مشروع "فايروايز" نتقدم خطوةً إضافية لإشراك المجتمعات المحلية في إنقاذ الأشجار"، ومن ثم عرض الدكتور جورج متري، مدير برنامج التنوع البيولوجي خلفية المشروع المنفذ، أهم أهدافه ونشاطاته، وأبرز نتائجه.

وشدد الدكتور متري على أهمية هذا المشروع الرائد الذي يطرح نهجاً تعاونياً للوقاية من الحرائق بما يتناسب مع ما تم طرحه في الإستراتيجية الوطنية لإدارة الحرائق في لبنان.

وتخلل الحفل الذي شاركت فيه ملكة جمال لبنان سالي جريج، عرض فيديو مصور يظهر أبرز نشاطات المشروع المنفذ ومن ثم توجه الجميع لإفتتاح أول معرض لمعدات مكافحة الحرائق في لبنان في حرم محمية فريد ودعد كرم التابع لجامعة البلمند.

كما سوف يتم وضع كافة المواد التعليمية والمبادىء التوجيهية المنبثقة عن المشروع على صفحات الإنترنت لكل من برنامج التنوع البيولوجي، معهد الدراسات البيئية في جامعة البلمند، ومشروع التحريج في لبنان.