يسرا أول امرأة ترأس لجنة الافلام الدولية بمهرجان كبير وهو مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته السادسة والثلاثين، يسرا تتحدث للفن عن كونها أول امراة ترأس هذة اللجنة وتطلعنا على شخصية خوشيار وما ستقوم به خلال الجزء الثاني من سرايا عابدين وتعاونها مع ام بي سي، وتعلق ايضا علي الاحداث السياسية التي تمر بها مصر واصابة ضباط الجيش المصري، يسرا في هذا الحوار تتحدث للفن من استديوهات سرايا عابدين وننفرد بصور خاصة في الإضاءة على الجزء الثاني والكواليس.

في البداية حدثينا عن رئاستك للجنة تحكيم الافلام الدولية وهل هذه اول مشاركة لشخصية مصرية في هذه اللجنة ؟

صحيح، وهذا يعتبر شرفا كبيراً لي ولبلدي مصر. والمهرجان اذا لم نقمه هذه السنة فلن يكون موجودا مرة اخرى، وانا اول شخصية مصرية ترأس لجنة التحكيم الدولية ويشاركني اشخاص مهمون جدا من جميع انحاء العالم ومعي فنانون من مصر، فالشباب الجديد واعد جدا سواء أكان في التصوير او الكتابة كمريم ناعوم ونانسي عبد الفتاح، وسعيدة على الرغم من كل الظروف التي نمر بها في مصر، وان أكون أول امراة ترأس لجنة تحكيم دولية بمصر هو شيء جيد، فلقد رأست من قبل لجنة تحكيم في قرطاج عام 94 وشرفني ذلك، وهذه ثاني مرة ارأس فيها لجنة التحكيم .

تقدمين خوشيار في الجزء الثاني وهي امراة تعشق السلطة لكنها في الوقت نفسه خفيفة الظل ؟

نعم هي خفيفة الدم للغاية وهذا سيظهر اكثر بالجزء الثاني و خوشيار من الشخصيات التي وقعت في غرامها وبالنسبة لي كممثلة برزت لدي الرغبة في أن أنقض علي الشخصية وأقدمها بشكل مختلف وغير نمطي و بشكل غير متوقع ان تقوم اي شخصية به .

ما الجديد في شخصية خوشيار والمقرر ان تقومي به في الجزء الثالث؟

انا لم اقم بالشخصية في الجزء الثاني ولن اشارك فيه اذا وجد جزء ثالث ولا يوجد ثالث بالنسبة لي ولا تحاول ان توقعني في الكلام، "ضاحكة". هي نفس الشخصية ولكن تزيد من تسلطها و خفة دمها و في الوقت نفسه تظهر الشخصية أقوى.

على الرغم من ان الشخصية التي تقدمينها مليئة بالتفاصيل و مرهقة الا انك تعرضت لهجوم كبير من النقاد ؟

انا احترم رايهم كما أنه يهمني وهذا يعتبر عادياً، لا يمكن ان يحبك كل الناس وهذا حقهم ولم يضايقني ما قيل بل توقعت ذلك، أما بالنسبة للنقاد، فهل سمعت مرة أنهم أثنوا على عمل ما؟!!

و لكن على الرغم من نجاح مسلسل سرايا عابدين يقال انه النسخة الصينية من حريم السلطان ؟

هذا الكلام متوقع، و لكنه غير صحيح لان المسلسل لو كان نسخة صينية لم يكن ليحقق اعلى نسبة مشاهدة، و لم يكن الجمهور ليتحدث عن جمال سرايا عابدين من الصورة و الديكور والملابس والتفاصيل بالمسلسل .

هل كانت لديك اية ملاحظات سلبية على المسلسل والاحداث التاريخية لان هذه نقطة تعرضوا فيها للهجوم؟

هذا المسلسل او العمل اذا كان وثائقيا كان سيكون لي تحفظات كثيرة ولكن هذا المسلسل هو عبارة عن دراما مستوحاة من فترات تاريخية معينة وتحدثت عن ذلك اكتر من مرة. واضافت: "ان هذا المسلسل اضخم انتاج عربي في تاريخ الدراما وهذا شيء افتخر به و انا أتعامل مع الأمر والشيخ وليد صاحب ال ام بي سي لم يبخل علي ذلك و فتح ام بي سي مصر في وقت كان قاسيا بالنسبة لمصر .

انت تظهرين بملابس و تفاصيل عديدة بالشخصية ؟

جميع الملابس بالمسلسل من دينا نديم مفصلة على اعلى مستوى وقمنا جميعا باختيارها معا حتى تظهر بشكل يليق بالشاشة والشخصية تتطلب ذلك .

كيف عشت لحظات حادث العريش الارهابي؟

بالطبع تألمت كأي مصرية خصوصاً أن المذبحة استهدفت شباب مصر وللاسف تبين أنه مخطط و شكل جديد للعمليات الارهابية.

برأيك كيف نواجه هذا الامر ؟

لابد من الاتحاد وان نقف جميعا في صف واحد لمواجهة اي خطر يهدد بلادنا بدلا من الشكوى المستمرة بأن احوالنا تسوء.

ما هو السبب في سوء الاحوال؟

اكيد الحكومة لم تقم بكل شيء ويجب علينا ان نفهم انها لا تمتلك عصا سحرية لحل المشكلات وهي تحتاج الى بعض الوقت من اجل تنفيذ الخطط الخاصة بالاصلاح والتنمية. وايضا كل حادث ارهابي تتعرض له مصر يفقدنا اموالاً و يزيد الحكومة عجزاً.

هل تؤيدين فكرة المحاكمات العسكرية في جرائم الارهاب ؟

طبعا اؤيدها و من فترة اؤكد ان المحاكمات العسكرية هي الحل لان القضاء العادي يأخذ وقتاً طويلاً حتى ياخذ الحكم . و نحن نحتاج الي تطبيق عقوبات فورية وحاسمة ضد من يقوم بأعمال ضد مصالح البلد .

هل سبق و قمت بمقابلة الرئيس عبدالفتاح السيسي ؟

نعم قابلته اكثر من مرة الاولى يوم احتفال السادس من اكتوبر والثانية يوم ماراثون الدراجات و لكن لم يدر بيننا اي حوار لانني كنت مرهقة جدا .

الانتخابات البرلمانية اصبحت على الابواب هل تعتقدين ان المراة سيكون لها نصيب في الانتخابات المقبلة ؟

اتمنى ذلك لان المراة اصبحت تثبت نفسها في جميع المجالات و المراة المصرية صارت واعية و قادرة علي تولي المناصب في مصر .

مسلسل سرايا عابدين لم يعرض في موسم رمضان فما الذي ستقدمينه في رمضان المقبل؟

سرايا عابدين سيعرض خلال شهر مارس المقبل وعن رمضان 2015 سيكون هناك عمل جديد مع المنتج جمال العدل و لكننا حتى الان لم نقف علي التفاصيل النهائية للمسلسل .

كلمة اخيرة للفن ؟

أشكركم و أرسل سلاماتي لاصدقائي بلبنان "ورد الخال ورفيق احمد علي وغيرهم" و للعلم انت الوحيد الذي اقتحمت موقع العمل ولكن هذا لمعزتك الموجودة لدي وأشكركم على اهتمامكم بالاخبار ونقل الحقيقة .