تقدم قناة اليوم، التابعة لباقة ألفا OSN، لجمهورها برنامجاً دينياً جديداً يقدمه الدكتور سعد الدين الهلالي، على الهواء مباشرةً، ويهدف إلى زيادة الوعي الديني لدى المشاهدين من خلال استقبال مكالماتهم الهاتفية، وذلك بدءاً من 7 نوفمبر - تشرين الثاني كل يوم جمعة الساعة الثالثة عصراً حتى الساعة 6 بتوقيت غرينتش، مع إعادته في أوقات تالية.

البرنامج الذي يُبث مباشرة، يحتوي على فقرات عديدة، الأولى عبارة عن تبسيط القواعد الفقهية والأصول التي يعتمد عليها المشاهدون بما يمكنهم من استيعابها والعمل بها، والفقرة الثانية يستقبل فيها الهلالي مكالمات المشاهدين على الهواء، حيث يطرحون فيها أسئلتهم والمسائل الدينية والدنيوية التي تشغل بالهم، ليتم الرد عليها بعرض مختلف الآراء في المذاهب الفقهية وليس منحهم إجابة واحدة فقط، وهذا بهدف تحفيز عقولهم على الاختيار.

ويتميز البرنامج بطرحه للخيارات المختلفة أمام المشاهد حتى يتمكن من الاختيار بنفسه بما يطبق الحديث الشريف "استفت قلبك"، مع وضعه كافة الدلائل التي اعتمد عليها كل مذهب في تقديم الأحكام الفقهية مع تفسير أسباب الاختلاف بين المذاهب وتوضيح عدم وجود تعارض بين اختيار مذهب فقهي أو ديني.

ويعتبر فقهيات واحداً من البرامج التي تقدمها شركة ميديا جيتس على قنوات باقة ألفا، لتضيف 90 دقيقة أسبوعياً إلى الـ 50 ساعة من البرامج المباشرة التي تتضمن القاهرة اليوم، على الهواء، اسألوني، وعيون بيروت.

ويُعد سعد الدين الهلالي واحداً من أبرز وأهم أساتذة الفقه المقارن في العالم العربي، ويعمل حالياً في منصب أستاذ ورئيس قسم الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، وهو حاصل على العديد من شهادات التقدير والدروع التذكارية من جامعات الأزهر والكويت والعين بالإمارات والرئاسة العامة لتعليم البنات بالسعودية ومن وزارات الشؤون الاجتماعية والتربية والأوقاف بمصر والكويت.