كشف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، برئاسة الناقد سمير فريد، عن اختيار الفيلم اليوناني إنكلترا الصغيرة (Little England) للمخرج بانتيليس فولغاريس ليكون فيلم ختام الدورة السادسة والثلاثين (9 ـ 18 نوفمبر - تشرين الثاني 2014).

إنكلترا الصغيرة هو أحدث أفلام فولغاريس الذي يُعد واحداً من المخرجين الكبار في تاريخ السينما اليونانية والعالمية، وقد حظي الفيلم بإقبال جماهيري كبير عند عرضه داخل اليونان، كما حصل الفيلم على جائزة الكأس الذهبية لأفضل فيلم روائي في الدورة الـ 17 من مهرجان شنغهاي السينمائي الدولي (يونيو - حزيران 2014)، بالإضافة إلى جائزتي أفضل ممثلة وأفضل إخراج

كما اختير إنكلترا الصغيرة ليمثل اليونان في جوائز الأوسكار 2015، التي تنظمها الأكاديمية الأميركية لفنون وعلوم الصور المتحركة؛ حيث ينافس ضمن فئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية.

فيلم إنكلترا الصغيرة (160دقيقة) تدور أحداثه في فترة الثلاثينيات بجزيرة أندروس اليونانية، وهي الجزيرة الملقبة محلياً بإنكلترا الصغيرة كناية عن ثرائها، حيث تعيش شقيقتان معاً بنفس المنزل، وتشتركان في حب الرجل نفسه.

الفيلم مأخوذ عن رواية بنفس الاسم من تأليف إيوانا كريستياني، وهي زوجة المخرج فولغاريس، وقامت ببطولته بينيلوب سيليكا، صوفيا كوكالي وآنيزا بابادوبولو.

جدير بالذكر أن السينما اليونانية هي السينما الوطنية التي اختيرت لتكون ضيف شرف الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، بمناسبة مرور مائة سنة على إنتاج أول فيلم يوناني، ويخصص المهرجان برنامجاً تاريخياً، بالتعاون مع مركز السينما اليونانية في أثينا، يعرض 12 فيلماً طويلاً من تاريخ السينما اليونانية، ويديره الناقد رامي عبد الرازق.