اختار مهرجان أبوظبي السينمائي الفيلم الإماراتي A to B، ليكون فيلم افتتاح الدورة الثامنة من المهرجان الذي يُقام في الفترة من 23 أكتوبر - تشرين الأول وحتى 1 نوفمبر - تشرين الثاني، ويشهد العرض العالمي الأول للفيلم، ليصبح العمل السينمائي الإماراتي الأول الذي يفتتح مهرجان أبوظبي السينمائي منذ انطلاقه في 2007.

ويشهد الفيلم الروائي A to B تعاوناً بين فريق رائع من كبار صناع السينما العربية، فهو من تأليف السيناريست والمنتج محمد حفظي بمشاركة أشرف حمدي وروني خليل، وذلك عن قصة السينمائي الإماراتي علي مصطفى الذي يتولى إخراج الفيلم ويساهم في إنتاجه أيضاً بالتعاون مع حفظي، اللبناني بول بابوجيان، مؤسسة twofour54 أبو ظبي وشركة إيمج نيشن أبوظبي.

ويقول محمد حفظي "استغرقت صناعة فيلم A to B أربع سنوات، وكانت تجربة مميزة بالفعل ومن النادر تكرارها، حيث ساهم تنوع العناصر السينمائية الواعدة والطموح المتواجد لدى صناع الفيلم، في أن يصبح هذا العمل خاصاً جداً، كما أننا لم نكن نتخيل أبداً انطلاقةً للفيلم أفضل من أن يكون هو افتتاح مهرجان أبوظبي السينمائي".

ويتفق المنتج اللبناني بول بابوجيان مع حفظي قائلاً "من ناحية الإنتاج، فإنه كان مشروعاً مميزاً من الضروري العمل عليه، ليس فقط لأننا أثبتنا قدرتنا على صناعة فيلم رائع على الطريق بميزانية ضئيلة نسبياً، ولكن أيضاً بسبب براعة المخرج علي مصطفى، الذي إضافة إلى تمكنه خلف الكاميرا، فإنه يمتلك أيضاً حدساً يمكنه من القيادة والسيطرة على الأمور. نحن كنا محظوظين بالعمل مع سينمائيين واعدين شاركوا بحماس شديد في هذا العمل الجماعي الرائع، وأريد أن أعبر عن مدى امتناني بدعم مؤسسة twofour54 أبوظبي وشركة إيمج نيشن أبوظبي لنا، فبدونهم لم يكن الفيلم معنا الآن بهذه الطريقة، فقد حرصوا على تشجيعنا على المضي قدماً بمساحة كبيرة من الحرية والإبداع".

وكان علي الجابري مدير مهرجان أبوظبي السينمائي قد علق سابقاً في بيان رسمي على أهمية افتتاح المهرجان بفيلم عربي إماراتي قائلاً "نجاح صناع أفلام عرب من العيار الثقيل مثل علي مصطفى يعتبر دليلاً على حيوية صناعة الأفلام في المنطقة، فدورة هذا العام من المهرجان سوف تسلط الضوء على نمو صناعة السينما في المنطقة، وسوف تستعرض أفضل صناع الأفلام العرب الواعدين، بالتوازي مع نظرائهم من السينما العالمية.

ويضيف المخرج علي مصطفى وفقاً للبيان الرسمي الصادر من مهرجان أبوظبي السينمائي "إنه لشرف كبير لي أن يتم اختيار فيلم

A to B ليفتتح دورة هذا العام من المهرجان، فالاحتفال بالعرض العالمي الأول للفيلم في العاصمة الإماراتية يعتبر امتيازاً كبيراً، كما أنني فخور بكون الفيلم هو الإماراتي الأول الذي يفتتح المهرجان منذ انطلاقه، وهذا يعتبر شهادة أخرى على تطور صناعتنا السينمائية، حيث أثبت المهرجان قدرته على أن يكون منصة مهمة لإطلاق الأفلام العربية للمشاهدين في جميع أنحاء العالم".

ويستهدف فيلم A to B الجماهير العربية في الوطن العربي والعالم، وهو كوميديا حول 3 شباب عرب يعيشون في أبو ظبي ويقررون القيام برحلة برية ينطلقون فيها إلى بيروت من أجل إحياء ذكرى صديقهم المقرب. يخطط الشباب للسفر مسافة 2500 كيلومتر على مدار 3 أيام، ولكن تواجههم العديد من العراقيل فتضفي إلى مغامراتهم لحظات من المرح أثناء مواجهتهم العديد من التحديات في رحلتهم عبر المنطقة العربية.