تصادف اليوم ذكرى ميلاد النجمة العالمية لانا تورنر التي تتميز بقدرة تمثيلية تناقض صورة "Sweater Girl" التي فرضتها عليها MGM، وحتى العديد من مديريها إعترفوا بأنهم يعرفون أنها قادرة على العظمة (راجع The Postman Always Rings Twice (1946)، ولسوء الحظ، طغت حياتها الخاصة في بعض الأحيان على إنجازاتها المهنية، ولدت لانا تورنر جوليا جان ميلدريد فرانسيس تورنر في والاس، أيداهو، هناك بعض التناقض حول ما إذا كان تاريخ ميلادها هو 8 شباط 1920 أو 1921، قالت لانا نفسها في سيرتها الذاتية إنها كانت أصغر بسنة واحدة (1921) مما أظهرته السجلات، ولكن بعد ذلك كان هذا هو الوقت الذي كانت فيه النساء، وخاصة الممثلات، يميلون إلى "الكذب" قليلاً عن أعمارهم.

تتفق معظم المصادر على أن عام 1920 هو عام الميلاد الصحيح. كان والداها ميلدريد فرانسيس (كوان) وجون فيرجيل تورنر، عامل منجم، وكلاهما كانا لا يزالان في سن المراهقة عندما ولدت. في عام 1929، قُتل والدها وبعد ذلك بوقت قصير نقلتها والدتها وعائلتها إلى كاليفورنيا حيث كانت الوظائف "وفيرة". بمجرد أن نضجت وأصبحت شابة جميلة، سعت وراء شيء سيستمر إلى الأبد: النجومية. لم يتم العثور عليها في متجر الأدوية، كما قد يعتقد البعض، لكن هذه الأسطورة لا تزال قائمة. لقد قصفت الرصيف كما فعل الممثلون والممثلات المحتملون الآخرون، ويفعلون وسيستمرون في القيام بذلك بحثًا عن أدوار سينمائية.
في عام 1937، دخلت لانا عالم السينما، وهي في السابعة عشرة من عمرها، بأدوار صغيرة في فيلم "لن ينسوا" (1937)، و"جاريك العظيم" (1937)، و"ولادة نجم" (1937). لم تجلب لها هذه الأفلام الكثير من الشهرة، لكنها كانت البداية. في عام 1938 كان لها دور صغير آخر في فيلم Love Finds Andy Hardy (1938) بطولة ميكي روني. كان هذا الفيلم هو الذي جعل قلوب الشباب في جميع أنحاء أمريكا ترفرف عند رؤية هذه المرأة الشابة الجذابة والاستفزازية - المعروفة باسم "فتاة السترة" ونظرة واحدة على هذا الفيلم يمكن أن تجعلك تفهم السبب: لقد كانت واحدة من أجمل الوافدين الجدد على الشاشة منذ سنوات. بحلول الأربعينيات من القرن الماضي، كانت لانا راسخة في مجال صناعة الأفلام. كان لها أدوار جيدة في أفلام مثل جوني إيجر (1941)، سأجدك في مكان ما (1942) ونهاية الأسبوع في والدورف (1945). إذا كانت حياتها المهنية تتقدم بسلاسة، فإن حياتها الخاصة كانت تتحول إلى حطام قطار، مما جعلها في الأخبار بطريقة لم يكن أحد يريدها.
مما لا شك فيه أن حياتها الخاصة كانت تشكل تهديدًا لمسيرتها المهنية العامة. تزوجت ثماني مرات، مرتين من ستيفن كرين. تزوجت أيضًا من رونالد دانتي وروبرت إيتون وفريد ​​ماي وليكس باركر وهنري توبينج وقائد الفرقة آرتي شو. كما حاربت إدمان الكحول. في فضيحة أخرى، قامت ابنتها من كرين، شيريل كرين، بطعن صديق لانا، رجل العصابات جوني ستومباناتو، في عام 1958. كانت هذه قضية من شأنها أن تنافس قضية O.J. قضية قتل سيمبسون. تمت تبرئة شيريل من تهمة القتل، حيث وجدت هيئة المحلفين أنها كانت تحمي والدتها من ستومباناتو، الذي كان يضربها بوحشية، وحكمت أن ذلك جريمة قتل مبررة. هذه الحوادث وغيرها أعاقت مسيرة لانا المهنية، لكنها ثابرت. كان إطلاق فيلم تقليد الحياة (1959)، وهو نسخة جديدة من فيلم عام 1934 (تقليد الحياة (1934))، بمثابة وسيلة عودة لانا، كان أدائها في دور لورا ميريديث لا تشوبه شائبة كممثلة تكافح من أجل تحقيق النجاح في مجال الأعمال الاستعراضية مع ابنتها الصغيرة ومدبرة منزلها وابنة مدبرة المنزل المتمردة، حقق الفيلم نجاحًا في شباك التذاكر وأثبت بما لا يدع مجالًا للشك أن لانا لم تفقد تفوقها.
توفيت في 25 حزيران 1995 في كولفر سيتي، كاليفورنيا، بعد صراع طويل مع مرض السرطان، وكانت تبلغ من العمر 74 عامًا.