يصادف اليوم عيد ميلاد النجمة الأميركية ميريل ستريب، والذي يعتبرها العديد من النقاد أعظم ممثلة حية، وقد تم ترشيح ميريل ستريب لجائزة الأوسكار 21 مرة، وفازت بها ثلاث مرات، ولدت ميريل ماري لويز ستريب في عام 1949 في سوميت، نيو جيرسي، كان والدها من أصول ألمانية وسويسرية ألمانية، وكانت والدتها من أصول إنجليزية وأيرلندية وألمانية.

اتجهت طموحات ميريل الأدائية المبكرة نحو الأوبرا. أصبحت مهتمة بالتمثيل عندما كانت طالبة في فاسار وبعد التخرج التحقت بمدرسة ييل للدراما. قدمت أداءً متميزًا في دورها السينمائي الأول، جوليا (1977)، وفي العام التالي تم ترشيحها لجائزة الأوسكار الأولى لها عن دورها في فيلم The Deer Hunter (1978). وفازت بجائزة الأوسكار عن أدائها في فيلمي "كرامر ضد كرامر" (1979) و"اختيار صوفي" (1982)، حيث قدمت صورة مفجعة لأم سجينة في معسكر الموت النازي.

كانت ميريل تسعى إلى الكمال في حرفتها ودقيقة ومضنية في إعدادها لأدوارها، وقد قدمت سلسلة من العروض التي نالت استحسانًا كبيرًا على مدى العقد التالي في أفلام رائعة مثل سيلكوود (1983)؛ خارج أفريقيا (1985); ايرونويد (1987); وصرخة في الظلام (1988). تراجعت مسيرتها المهنية قليلاً في أوائل التسعينيات نتيجة لعدم قدرتها على العثور على الأجزاء المناسبة، لكنها عادت إلى القمة في عام 1995 بأدائها كعاشقة متزوجة لكلينت إيستوود في The Bridges of Madison County (1995) وبابنة ضالة. في غرفة مارفن (1996). في عام 1998، قامت بأول مشروع لها في مجال الإنتاج، وكانت المنتج التنفيذي لفيلم النقل ...First Do No Harm (1997). واقعية عندما تتحدث عن سنواتها المستقبلية في السينما، قالت: "... بغض النظر عما يحدث، فإن عملي سيصمد..."