يُصادف اليوم الثلاثاء 31 أيّار، ذكرى مرور عامين على رحيل الفنان البلغاري كريستو جافاشيف، الذي توفي بعمر 84 عاماً في منزله في نيويورك.


ويُعتبر كريستو الأول في مجاله، حيث ابتكر نوعاً جديداً من الفنون عُرف بـ"تغليف المساحات بالقماش"، ومن أبرز أعماله في هذا المجال لف جسر بون نوف في باريس بالقماش عام 1985.
ولد كريستو في 13 حزيران 1935 في غابروفو في بلغاريا، وهرب منها عام 1956 في قطار شحن، وذلك بعد ملاحقته من قبل النظام الشيوعي. والتقى عام 1958 زوجته الفرنسية جان-كلود دونا دو غيوبون في باريس، وكان يقيم في نيويورك حيث حصل على الجنسية الأميركية.
وقد شكل كريستو مع زوجته جان-كلود ثنائياً بارزاً في أوساط الفن المعاصر بسبب أعمالهما التي تتطلّب سنوات من التصميم والتحضير بكلفة ملايين الدولارات، ومن أبرز أعمالهما المشتركة، تغليف ساحل "ليتيل باي" في سيدني ومبنى الرايخستاج في برلين.
يُشار إلى أن كريستو كان يعد لمشروع تغليف قوس النصر في باريس في أيلول 2020، إلا أن المشروع تأجّل حينها لمدة سنة بسبب وباء كوفيد- 19، وغادر كريستو الحياة قبل أن ينفّذ مشروعه. وفي أيلول 2021 دشّن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تغليف قوس النصر في باريس بقماش فضّي مائل إلى الأزرق، وفق تصوّر كريستو.