للحفاظ على المربيات المحضّرة في المنزل هناك قواعد يجب التقيد بها للحصول على أفضل النتائج منها تعقيم الأوعية الزجاجية قبل إستعمالها ووضع الملصقات عليها. نعرض لكم التفاصيل.

التعقيم

للحفاظ على مذاق المربيات المنزلية من الضروري تعقيم الأوعية الزجاجية قبل تعبئتها. ويجب تنظيف الأوعية بالماء الساخن مع الصابون ثم غليهم على النار لمدة عشر دقائق. بعدها تسحب من الماء المغلي بواسطة ملقط وتترك حتى تجف على منشفة نظيفة.

الملصقات

من الضروري وضع ملصقات على الأوعية الزجاجية لمعرفة نوع المربى وتاريخ تصنيعه كما أن الملصقات تجعل شكلهم لافتاً ويمكن تقديمهم كهدية لأفراد العائلة أو الأصدقاء.

مدة الحفظ

مدة حفظ المربيات مرتبطة بعدة عوامل: نوعية الفاكهة، كمية السكر وشروط التخزين. من المعروف ان المربيات المنزلية يمكن حفظها طيلة عام كامل في مكان بارد وجاف بمنأى عن نور الشمس المباشر وحين يُفتح الوعاء الزجاجي يجب أن تستهلك الكمية خلال 3 أسابيع.

ملاحظات هامة

بعد فتح الوعاء الزجاجي وضعه في الثلاجة يمنع نمو البكتيريا بسرعة. إستعمال ملعقة نظيفة لإخراج المربى من الوعاء. التأكد أن الوعاء محكم الإغلاق بعد فتحه. التأكد من إغلاق الوعاء الزجاجي جيداً لتجنب تسرب الهواء الى داخله.