تحل اليوم 30 مايو/أيار 2026، الذكرى السادسة لرحيل الممثل المصري حسن حسني، "جوكر" السينما المصرية، الذي غادر عالمنا عام 2020 تاركاً إرثاً زاخراً يتجاوز 500 عمل فني.

بعد انطلاقته السينمائية الخجولة في فيلم "الكرنك" عام 1975، لفت الأنظار بعبقرية أدائه لأدوار الشر مع المخرج المصري عاطف الطيب في "سواق الأتوبيس" و"البريء"، ليتوهج بعدها في التسعينيات كقاسم مشترك في أنجح المسلسلات والمسرحيات منها "أرابيسك" و"حزمني يا"، وصولاً إلى مطلع الألفية الثانية التي تنصّب فيها كأب روحي وسند أساسي لجيل السينما الشبابية؛ إذ ساهم بقوة في دعم وصناعة نجومية محمد سعد، هاني رمزي، أحمد حلمي، محمد هنيدي وكريم عبد العزيز، تاركاً خلفه بصمة إنسانية وإيفيهات أيقونية لا تموت، وتكريماً تاريخياً بكى لأجله فرحاً على مسرح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي.