أقيم المؤتمر الصحفي الخاص بفيلم "أسد" للمخرج محمد دياب، بحضور نخبة من أبطال وصنّاع العمل الذين كشفوا عن رحلة إنتاج استمرت 6 سنوات من التحضيرات والتحديات الفنية الضخمة.

الفيلم، الذي تدور أحداثه في مصر خلال القرن التاسع عشر، يسلط الضوء على قصة "أسد"، العبد ذو الروح المتمردة الذي يشعل ثورة غاضبة ضد أسياده بعد قصة حب ممنوعة ومواجهة سُلِب فيها أثمن ما يملك، في صراع بطولي يحدد مصير العبودية في البلاد.

المخرج محمد دياب أكد أن المشروع تطلّب تضحيات كبيرة واستغرق 700 ساعة تصوير. وأوضح أن اختياره للنجم محمد رمضان جاء لقناعته بقدرته على تغيير مفهوم "البطل الشعبي" وقيادة عمل سينمائي ضخم، واصفاً إياه بالفنان المحترف والشجاع فنياً.

الفنان محمد رمضان أعلن أن الفيلم يمثل بداية مرحلة جديدة في مشواره الفني وتكوين مكتبة مختلفة عما قدّمه سابقاً. كما أكد أن العمل يستحق ابتعاده عن السينما لمدة 3 سنوات، مشيداً برؤية دياب الإخراجية وتفرّد المنظومة الفنية في هذا المشروع.

الممثلة اللبنانية رزان جمال وصفت دورها في الفيلم بأنه "دور العمر"، مشيرة إلى أن تنفيذ بعض المشاهد بطريقة الـ "وان شوت" تطلّب تركيزاً استثنائياً، معربة عن تأثرها الشديد عند مشاهدة النتيجة النهائية.

صنّاع العمل (دياب وعائلة دياب): أشارت السيناريست شيرين دياب إلى ضخامة المشروع على كافة المستويات، بينما لفت السيناريست خالد دياب إلى نجاح الفيلم في المزج بين الأكشن، الرومانسية، والدراما التاريخية بصورة متوازنة.
يبدأ عرض الفيلم في السينمات المصرية يوم 14 مايو- أيار 2026، وفي العالم العربي اعتباراً من 21 مايو/أيار ويضم الفيلم محمد رمضان، رزان جمال، علي قاسم، كامل الباشا، إسلام مبارك، إيمان يوسف، مصطفى شحاتة، ماجد الكدواني وأحمد داش.
العمل من تأليف شيرين ومحمد وخالد دياب، موسيقى تصويرية للموسيقار هشام نزيه، ومونتاج أحمد حافظ.