دخلت الفنانة اللبنانية هيفا وهبي في مواجهة قانونية مفتوحة أمام محكمة القاهرة الاقتصادية ضد أحد الأطباء المصريين، على خلفية اتهامات باستغلال صورتها واسمها لأغراض ترويجية من دون إذن قانوني، مطالبة بتعويض مالي ضخم يصل إلى 5 ملايين جنيه مصري.
وتعود تفاصيل الواقعة إلى نيسان/أبريل من عام 2023، حين زارت الفنانة اللبنانية مركزاً طبياً بهدف الحصول على استشارة طبية خاصة. ووفقاً لما صرح به محاميها، المستشار شريف حافظ، فإن الزيارة لم تتضمن أي طابع تجاري أو اتفاق إعلاني.
وخلال تلك الزيارة، تم تصوير مقطعين مرئيين للفنانة بهدف دعم المركز "لمرة واحدة فقط"، إلا أن الطبيب قام لاحقاً بإعادة استخدام هذه المقاطع ونشرها بشكل مكثف عبر منصات التواصل الاجتماعي من دون الحصول على إذن كتابي أو تعاقد رسمي.
استندت هيئة الدفاع في مرافعتها أمام المحكمة إلى مجموعة من الركائز القانونية، إذ اعتبرت أن ما أقدم عليه الطبيب يمثل انتهاكاً صارخاً لحقوق الملكية الفكرية، من خلال تحويل مقاطع مصورة عفوية إلى مادة إعلانية تروج لمركزه الطبي، وهو ما يعد استغلالاً غير مشروع للأداء الفني والمكانة الأدبية التي تتمتع بها الفنانة هيفا وهبي.
وعلى الرغم من محاولات الفنانة لإنهاء الأزمة بعيداً عن ساحات القضاء، إلا أن إدارة المركز الطبي واجهت كافة المساعي الودية بالتجاهل؛ إذ أكد الدفاع أن هيفا وهبي طالبت مراراً، عبر مدير أعمالها، بحذف تلك المقاطع واحترام خصوصيتها، ولكن من دون أي استجابة تذكر، ما جعل اللجوء للقضاء المسار الوحيد لاسترداد حقوقها.
وأكد دفاع الفنانة على أن الواقعة تسببت في أضرار مادية وأدبية ومعنوية لها، نتيجة الاستغلال التجاري غير القانوني لصورتها وأدائها الفني، موضحًا أن الدعوى تضمنت المطالبة بتعويض مدني قدره 5 ملايين جنيه.